بيانات
أنت هنا: الرئيسية » 2014 » يناير

أرشيف شهر: يناير 2014

الترحيل الاداري للسوريين انتهاك سافر للقانون الدولي

t7i0m111

 
 

 

يا للعار

 

 

أقدمت السلطات الجزائرية مطلع هذا الاسبوع على ترحيل / ٧٦ / مواطن سوري بإتجاه الحدود المغربية فيما بات يعرف بالترحيل الإداري و هو ما شاع استخدامه مؤخراً ما بين دول المغرب العربي مع الأسف الشديد.

 

رابط حادثة اجلاء السوريين من الجزائر ..

 

تذكر المنظمة السورية لحقوق الإنسان السلطات الجزائرية  أن سوريا على مدى تاريخها استقبلت ملايين اللاجئين الجزائريين و المغاربة و الكرد و الشركس و الأرمن و الأرناؤط و التركمان و الداغستان و الشيشان و الفلسطينيين و العراقيين و مع الأسف اللبنانيين و غيرهم الكثير الكثير ….. و لم يذكر التاريخ أن سوريا  في يوم من الأيام  أشادت خيمة للاجئء و إنما احتضنت  الجميع في بوتقة المجتمع التراحمي.

 

من الضروري أيضاً  تذكير  السلطات الجزائرية التي ألقت بالمهاجرين السوريين في غياهب  الصحراء أن سوريا استقبلت ثلاث هجرات ضخمة من الجزائر كانت آخرها في أعقاب حرب التحرير تجاوز تعداد المهاجرين فيها وحدها نصف مليون جزائري  و الأهم أنهم جميعاً اندمجوا في المجتمع السوري و أصبحوا جزءا لا يتجزء منه، و أن أول رئيس جمهورية في سوريا ” الشيخ تاج الدين الحسني ” كان جزائري الأصل و والده رحمه الله ” الشيخ بدر الدين الحسني ” كان من ألمع علماء الشام و مكانته  مازالت حتى الآن محفورة في قلوب السوريين الذين  أكرموا وفادته  لفضله و علمه و بغض النظر عن جنسيته.

 

إنها  سوريا التي و إن غدر بها الزمان بهذا المجرم الدولي الذي قتل أطفالها و شرد نسائها و أمطر سمائها ببراميل الموت إلا أنها ستبقى و سيذهب المجرم و زبانيته إلى مزبلة التاريخ و الشعب السوري لا ينسى اصحاب الفضل.

 

تأسف المنظمة السورية لحقوق الإنسان من مواقف كثير من الدول التي كان من المفترض أن تشكل  حاضنة عربية و اسلامية للسوريين لا سيما تلك الدول حظرت منح السوريين سمات دخول لأراضيها بذرائع أمنية واهية، و منعت عن السوريين الموجودين في أراضيها حق التسجيل لدى مفوضية حقوق اللاجئين و حالت دون وصول أي نوع من الدعم الإغاثي لهم.

 

تؤكد المنظمة السورية أنه لا يوجد في القانون الدولي وصف قانوني إسمه ” ضيف أو زائر ”  كما يحلو لبعض المزاودين في الدول المضيفة  أن يتبجح  حينما يصف اللاجئين السوريين.

 تعتبر المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن ذلك يندرج ضمن فصول التآمر الدولي على الشعب السوري و أن جميع السوريين المقيمين في دول الجوار هم لاجئين ينطبق عليهم التعريف الوارد في اتفاقية ١٩٥١ الخاصة باللاجئين لأنهم جميعا موجودين خارج بلد الإقامة المعتاد ” سوريا ” بسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب العنصر، أو الدين، أو القومية، أو الانتماء إلى طائفة اجتماعية معينة، أو إلى رأي سياسي.

و تقع على عاتق الدولة المضيفة  مسؤولية حماية اللاجئين و عليها واجب السماح للمفوضية السامية بضمان منحهم   الحق باللجوء وعدم  التواطئ عليهم لاإرغامهم على العودة إلى سوريا التي  يخشى أن يتعرضوا  فيها لخطر داهم يهدد حياتهم تحت سمع العالم و بصره. وعلى المفوضية السامية لللاجئين أن تلتمس جميع السبل لمساعدة اللاجئين على بدء حياة جديدة، إما من خلال العودة الطوعية إلى أوطانهم فيما لو زال هذا الكابوس الأسود المخيم على سوريا المسمى بشار الأسد و عصابته الإجرامية  التي احتجزت الشعب السوري رهينة لديها و يفاوضون على عدم إبادتهم جماعياً من الجوع لقاء مكاسب سياسية  في ظل إنهيار أخلاقي دولي لا سبابق له على مر العصور أو من خلال إعادة توطينهم فى دول مضيفة أو بلدان “ثالثة” أخرى فيما لو أصرت الدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن على التواطؤ و الخداع مع النظام المجرم القابع في دمشق.

دمشق ٢٩/١/٢٠١٤                                                   مجلس الإدارة

سوريا في اعقاب جنيف 2 والتقرير الدوري الصادر عن منظمة حقوق الانسان

 

نظراً لأهمية المرحلة المفصلية التي تعيشها سوريا حالياً

تزمع  المنظمة السورية لحقوق الإنسان إجراء دراسات مرحلية لما قبل و ما بعد مؤتمر جنيف2

بحيث يغطي كل تقرير خمسة عشر يوماً تقريباً

لتسليط الضوء على الكلفة البشرية و الإنسانية التي يتكبدها الشعب السوري

جراء عبثية المعالجة الدولية لهذا الملف و التواطئ الدولي السافر لبعض القوى الإقليمية و الدولية مع النظام المجرم بدمشق

و قد شرعت المنظمة السورية لحقوق الإنسان بإصدار تقريرها الأول بتاريخ  29/12/2013

و الذي غطى الفترة الزمنية المنقضية ما بين 15 – 28 ديسمبر لعام 2013

لطفاً : المأساة السورية والتصعيد من قبل النظام قبل جنيف 2

و فيما يلي التقرير الثاني الذي يغطي المرحلة الفترة الزمنية المنقضية مابين 1- 15 كانون الثاني لعام 2014

لإجراء المقارنة ما بين التقريرين و استخلاص النتائج على ضوء الواقع الميداني على الأرض

المخطط البياني للمقارنة

 

Print

خلفيات المهزلة:

 أولاً:  في الوقت الذي كان فيه وزير خارجية النظام السوري يوزع الحكم و العبر بمطولته التي أتحفنا بها في الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر جنيف٢ و و في الوقت الذي كان فيه وزير إعلام النظام يصرح بأننا في سوريا دولة فيها قانون و مؤسـسات و لا نحتاج لحكومة إنتقالية كاملة الصلاحيات اليوم و لا غدا و لا بعد عشر سنين، كانت طائرات النظام توزع الموت و الدمار عبر براميلها الغبية و حممها الملتهبة بالتساوي ما بين المحافظات السورية و على مدى اليومين الماضيين من عمر المؤتمر استمرت الآلة العسكرية للنظام السوري تحصد أرواح السوريين مما أفضى حتى الساعة لمصادرة حق الحياة ل / 167 / ضحية من المدنيين بينهم / 26 / طفل و / 24 / إمرأة بالإضافة إلى    / 37 / ضحية تحت التعذيب ممن تمكنا من توثيق أسمائهم.

من جهته استمر الحليف الإيراني للنظام السوري ” المطرود من المؤتمر ” على رهانه على فشل المؤتمر و تأكيده أن  النظام السوري لن يذعن لمقررات جنيف ١ القائم على فكرة تحويل السلطة المتمركزة بيد المجرم الدولي بشار الأسد لصلاحيات توزع على أعضاء حكومة   بسلطات تنفيذية كاملة بما فيها الجيش و الأمن على أن يستبعد كل من تلطخت يداه بدماء السوريين و أولهم المجرم الدولي بشار الأسد.

من جهته ” روحاني ” مازال يعول على انتخابات تجري في ظل قواعد الدولة الأمنية التي أرساها النظام على مدى نصف قرن  من الطغيان بحيث يُخرج لنا فيها   ” الساحر روحاني ” أرنب إسمه بشار الأسد من قبعه إسمها الديمقراطية الأسدية و تحتها رقم مؤلف من عدة  تسعات و في نهاية الفقرة يصفق لافروف…..؟؟

استبق المجرم الدولي بشار الأسد من مخبئه بدمشق المهرجان الدولي بحملة أكاذيب عامه منها: أن جميع صور و فيديوهات الثورة السورية تؤكد  له أن الإرهابيين هم المسؤولين عن إرتكاب تلك المجازر بمعنى أن يداه الآثمتان غير ملطخة بدماء الأطفال في سوريا …. و أنه متمسك بالسلطة بالنواجذ و الأنياب …. و أن الغرب و أمريكا بعيدين عن الفهم الحقيقي لواقع و طبيعة المنطقة و مصالح شعبها التي  لم يكشف النقاب عنها  ” فيما يبدوا ” إلا … الروس و الإيرانيين …. و أن على وفده المفاوض ” الذي تستر بعباءة كاهن مسيحي و سروال مذيعة كومبارس مع محامي فاشل تحول إلى شبيح إعلامي”    أن يحافظ على سيادة سوريا و يرفض التدخل الخارجي….تلك السيادة لا تعني من منظوره  أكثر من حقه الشرعي في سفك دماء الناس الذين اتخذهم رهينة ليفرض عليهم طغيانه و حكم الأسرة  بالحديد و النار.

بذات الوقت الذي كانت تجري فيه المناوشات و المساجلات و تبادل الكلمات البروتوكولية و الدبلوماسية في مدينة مونترو السويسرية أمام الملأ و على شاشات التلفزة …. كانت روسيا و مازالت تكثف امداداتها العسكرية  للنظام السوري  بما في ذلك جميع صنوف الذخائر المحرمة دوليا و العتاد الحربي و أسلحة الدمار بمختلف أشكالها بما في ذلك الطائرات بدون طيار التي ستصب حممها قريبا على رؤوس السوريين ….بحسب ما أفادت به وكالة رويتر للأنباء….؟؟

لقد بات واضحا لكل ذي بصر و بصيرة من خلال المعلقة التي تلاها وزير خارجية النظام السوري المفعمة برائحة العداء و الكراهية و ما تلاها من تشبيح إعلامي على يد وزير إعلامه  أن النظام السوري  جاء إلى جنيف٢ لنسف المفاوضات لا للتفاوض تمهيدا لمرحلة قادمة ” ما بعد جنيف٢ ” و التي ستحمل في طياتها شلالات الدم للسوريين لذلك قررنا في المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن نرصد إنعكاس هذه المرحلة المهمة من خلال تسليط الضوء على الكلفة الانسانية على الأرض المتساوقة مع المسار السياسي .

تخشى المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن يكون وراء نبرة التحدي المقحمة على كلمة وزير خارجية النظام السوري و التشبيح الإعلامي الذي واكب تلاوتها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر جنيف ٢ ….تطمينات سرية للنظام السوري بتجديد الترخيص الدولي بالقتل من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي لمدة مفتوحة أخرى في أعقاب جنيف٢…. فنحن أكثر الناس خبرة بهذا النظام و علما بأن الشجاعة لا تظهر إلا بمواجهة  النساء و الأطفال و المدنيين العزل و في حال الترخيص الدولي المسبق له بالقتل و التدمير.

 ثانياً : سبق للمنظمة السورية لحقوق الإنسان أن أعربت عن موقفها من إعلان جنيف بالرسالة المفتوحة الموجهة للأمين العام  و التي أكدت من خلالها  أنه لا يمكن بناء السلام إلا على أساس متين من العدل و أنه  لا بد من محاكمة بشار الأسد و زمرته و كل من تلوثت أيديهم بدماء السوريين سواءا في السلطة أم في المعارضة و حذرت من مغبة  تنامي التطرف و رصدت تعهدات صناع القرار الدولي في أعقاب توافقات جنيف لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية.

لطفاً:  الرسالة المفتوحة الى الامين العام للامم المتحدة بان كيمون

ثالثاً:  سبق للمنظمة السورية لحقوق الإنسان و على مدى سنوات طويلة من عملها في دمشق و أن حذرت الدول الغربية مرارا و تكرارا عبر مندوبيهم الدبلوماسيين الذين كانوا يراقبون المحاكمات في محكمة أمن الدولة بدمشق من العواقب الوخيمة لبرامج التعاون الامني الاستخباراتي مع النظام السوري لا سيما في أعقاب احداث الحادي عشر من أيلول و بالأخص بعد عام ٢٠٠٤ و كثيرا ما أكدنا لهم أن للمجتمع السوري طبيعة تراحمية لا تسمح بنمو التطرف على أي مستوى….  و أن النظام السوري سيستغل هذا التعاون الاستخباراتي مع الغرب لتسويق  فكرة  أن البديل المحتمل عنه سيكون إسلامي متطرف معادي للغرب و إسرائيل  و أنه سيسعى لإثبات هذه النظرية من خلال خلق البيئة المناسبة لإنتاج التطرف  ” إحباط  و قنوت و قهر و انعدام الأمل ”  و أن ما ترونه أمامكم في المحاكم الاستثنائية  من معتقلين من التيار الاسلامي زج  بهم النظام السوري  لسنوات طويلة في دياجير الظلام ليسوا أكثر من وسائل إيضاح يستعملها النظام لإثبات نظرية أن البديل عنه سيكون إسلامي متطرف و أن  شريك للغرب في الهدف و أنه  لا بديل للغرب سوى دعم النظام و التغاضي عن فكرة نشر مبادئ الديمقراطية و حقوق الإنسان  في المنطقة ….. لكن مع الأسف لم يكترثوا بتحذيراتنا و نظروا لنا بفوقية و كأنهم يعلمون ما لا نعلم و يعرفون ما لا نعرف و هكذا  استمر النظام السوري في النفخ بهذا الشريان القذر المسمى محاربة التطرف لعلمه أنه يصب مباشرة في دهنية صانع القرا الغربي و سخر لذلك بعض أصحاب النوازع غير الكريمة من المسيحيين إلى أن انفجر هذا الشريان و وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم في سوريا  و الذي يتحمل مسؤوليته  بالإضافة للنظام المجرم الدوائر الغربية لصناعة القرار السياسي و الاستخباراتي ..

و الطريف أن النظام السوري المجرم مازال يعزف على ذات الموشح السهل و المعزوفة المقيته المسماة مكافحة التطرف و الإرهاب لأنه يعتقد أن الغرب سرا أو علينا سيصغي له،  و هو ما تجلى   واقعا ملموسا من خلال الاسطوانة المهترئة المشروخة  المكررة التي أنشدها وزير خارجية النظام و الجوقة المرافقة له في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر جنيف٢.

رابعاً:  تؤكد المنظمة السورية أن المجتمع السوري ذو طبيعة تراحمية مفعمة  بالقيم الايجابية ” كالتعاضد و التآزر و التوادد المجتمعي ” و هي قيم أصيلة راسخة بمفاعيل قرون طويلة من التعايش المشترك  و أن جميع ما طفى على السطح في الآونة الأخيرة من مظاهر غلو إنما هو  نتيجة تراكمية  للظلم الفادح جراء الانصياع الغربي للهواجس التي كان يبثها النظام السوري على المستوى الاستخباراتي ما بعد الحادي عشر من أيلول و التي لعبت اسرائيل دور الوسيط فيها ما بين النظام السوري و الغرب و زاد الأمور سوءاً و تدهوراً جراء المعالجة الدولية التواطئية مع النظام المجرم  في أعقاب إندلاع ثورة الكرامة في سوريا عام 2011 و التي نشهد آخر فصولها في مؤتمر جنيف2.

خامساً:  تشدد المنظمة السورية أن الفرصة مازالت سانحة أمام المجتمع الدولي لتصحيح المسار شريطة الوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ و أن المستقبل في سوريا لن يكون إلا  لدولة عصرية مدنية ديمقراطية بهوية اسلامية معتدلة  تعيش بسلام مع جيرانها و ستنتهي اللعبة القديمة الممجوجة القائمة على تمثيل دور الفزاعة التي تحمي حدود إسرائيل من جهة و تضمن لها التفوق العسكري و الاستراتيجي بذريعة وجود عدو وهمي مخصب و محسن بمواصفات تضليلية على حدودها يتاجر بشعارات المقاومة و الممانعة.

سادساً : تعبر المنظمة السورية لحقوق الإنسان عن إرتياحها موقف وزير الخارجية الأمريكي ” جون كيري ” و ترى أنه من الممكن للولايات المتحدة الأمريكية أن تكون قد أدركت فداحة الخطأ الاستراتيجي الذي وقعت به بتعاونها  الاستخباراتي مع النظام السوري ، كما تعبر عن إرتياحها لبرامج المفوضية الأوربية العلنية للتعامل مع المواطنين الأوربيين الذين قاتلوا في صفوف المعارضة المسلحة المناهضة للنظام السوري بعد عودتهم و ترى فيها خطوة مهمة للأمام و تطالب المجتمع الدولي ككل بتحمل مسؤولياته القانونية و الأخلاقية و الانسانية عن الشعب السوري المنكوب.

 سابعاً: مازالت  المنظمة السورية لحقوق الإنسان ترى في مؤتمر جنيف٢ حلقة من سلسلة هزلية من مسلسل التواطؤ الدول علي على الشعب السوري  من  قبل الدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي و ترى المنظمة السورية أن الغرض من مثل هذه المهازل هي  ذر الرماد في العيون  من قبل مجلس الأمن الدولي و محاولة فاشلة لرفع العتب الدولي و إعادة الثقة بمجلس الأمن الدولي الذي تخلى عن مهمته الأساسية في حفظ السلم و الأمن الدوليين مادام الأمر يتعلق بسوريا،  فمن  مهازل التاريخ أن نتوقع من المجرم الذي تلطخت يداه بدماء أكثر من نصف مليون سوري ما بين قتيل و جريح  و خرب أكثر من ٦٠٪ من البنية التحتية للبلاد و يفاوض على عدم تجويع شعبه المحاصر أن يقبل من تلقاء نفسه بالتخلي عن الرهينة التي بين يديه و يحتكم للعدالة و هو ما ستثبته الأيام القليلة القادمة.

 

 

 

سوريا في سـطور

 

ازدادت معدلات الموت جوعا في سوريا لتشمل 27 حالة خلال مدة الدراسة
والمعدل أنه في كل 10 ساعات يموت سوري من الجوع

لم تسجل حالات موت من البرد في الخمس عشر يوماً الماضية
لكن و مع الانعدام التام في اكثر من 12 منطقة للمواد الطبية
فإن بقاء الحال على ما هو عليه سيجعلنا نسجل عودة الزكام كمرض قاتل

تناقص معدل موت الاطفال ليصبح المعدل الحالي موت طفل كل 60 دقيقة

تناقص معدل موت النساء ليصبح المعدل موت امرأة كل ساعتين

بقي معدل موت المدنيين من الرجال على حاله بمعدل 30 دقيقة يموت معيل لأسرة

ارتفع معدل الموت تحت التعذيب ليصبح كل 8 ساعات يموت فيها سوري في أقبية النظام جراء التعذيب

ارتفع معدل موت المدنيين في  ليصبح المعدل موت سوري  كل عشر دقائق

و أيضا في كل / 15 / ثانية ينضم سوري إلى حياة الشتات

 تلك هي الأرقام التي يغطيها التقرير الثاني ما بين 1 الى 15  كانون الثاني  لعام 2014

 

Print

 

معدلات الضحايا في سوريا

image007

 

عرض موجز 

للواقع الميداني

الإجتماعي و الصحي و الغذائي

لبعض المناطق الخاضعة لجماعات المعارضة المسلحة في سوريا

” خلال الفترة الزمنية الواقعة ما بين 1 – 15  كانون الثاني 2014 ”

.

حلب :  كانت الاخطر من الناحية الإنسانية في ظل اشتعال الحرب الداخلية بين اطراف المعارضة  , و الطامة الكبرى ان النظام اعتبر الاقتتال الداخلي ما بين فصائل المعارضة المسلحة فرصة لآلته العسكرية التي قامت بفتح جبهات في الريف الحلبي , اهمها جبهة الشيخ سعيد وعزيزة , وجبهة النقارين في الشيخ نجار

تعمل الالية العسكرية للنظام في حلب على مبدأ الضرب بالعمق وفتح الجبهات للتوسع، بالإعتماد على براميل الموت الغبية التي  لم تتوقف في الداخل الحلبي .

يجدر بالذكر ان المناطق الاكثر تضررا بهذ البراميل كانت مناطق العمق التي لم تصل اليها الاشتباكات لخلق حالة من الترويع أجبرت مزيداً من السكان المحليين على الهجرة مما فاقم الأزمة الإنسانية على الحدود التركية  كنوع من الضغط على تركيا  لزيادة معدلات تضخم ازمة النزوح .
و اهم النقاط التي تعرضت للدمار في حلب :

حلب – السكري|| لحظة القصف على المنازل واندلاع الحرائق 1 1 2014
القصف على حي الصاخور بتاريخ 2-1-2014
حلب – السكري اثار الدمار اثر الضرب من الطيران المروحي بالبراميل 2-1-2014
بعض ضحايا مجزرة مشفى الاطفال 8-1-2014
حي الانذارات والقصف عليه 9-1-2014
اعدام الناشطين المدنيين بحلب 8-1-2014
الدمار بحي المرجة بعد القصف
العثور على مقابر جماعية
الدمار في حي الصاخور من البراميل المتفجرة 18-1-2014
مدينة مارع ريف حلب قصف الطيران 7-1-2014

تل رفعت اسعاف المدنيين بعد القصف8-1-2014
تل رفعت والصاروخ الفراغي الثاني في اليوم ذاته 8-1-2014
حيان – قصف النظام بالطيران الحربي
حيان – اثار الدمار لقصف الطيران
الطيران الحربي في كل من بلدتي حريتان وحيان
الشيخ نجار واكتشاف مقبرة جماعية
اثار الدمار للقصف على حي الفردوس

والمناطق النشطة في حلب هي :

سمعان – ارشاف – اتارب – اعزاز – الابزمو – الباب – الجميلية – الحيدرية – زبدية – سريان جديدة – السفيرة – شعار – الشيخ سعيد
الشيخ فوقاني – الشيخ نجار –صاخور – صالحين – فردوس – مرجة – مشهد – الليرمون – اورم الكبرى – ميدان – باب الحديد – باتبو – برقوم
بزاعة – بستان القصر –بعيدين – بياعة – تادف – تقاد – منبج – تل رفعت – تل عرن – جبرين – جرابلس – جسر الحج – حريتان – حي الانصاري
حي السكري – حي الماشطية – المعادي –حي طريق الباب – حيان – دابق – دارة عزة –دير جمال – ديربقاق – رتيان – عندان – فافين –قاضي عسكر
قبتان الجبل – قباسين – قرية حور – قرية كفر صغير –كفر كرمين – كفر خصيم – كرم القاطرجي – كرم الميسر – ضهرة عواد – طلافح – عنجارة
عفرين – قرية حور – كرم خصيم – كفرة – كفر تعال – كفر حمرة – كفرداعل – مارع – مساكن هنانو – الانذارات – معارة الارتيق – منغ

دمشق وريفها

ما زال الخوف والقلق هو المسيطر على اغلب المناطق لاسيما القريبة أو المتاخمة لمعاقل القوات الحكومية و المليشيات التابعة لها  ومن أكثر المناطق المنكوبة  بدمشق و التي لم ينقطع عنها القصف  ( مخيم اليرموك – التضامن – الحجر الأسود – القدم – العسالي – الذيابية – دروشة – دوما – عربين – حرستا – سقبا – حمورية – ببيلا  – يلدا – داريا – المزة – كفر بطنا ) و التي شهدت تدهور في أوضاعها المأساوية أصلا.

سُجل فيها  نقص حاد في المواد الغذائية الأساسية و في المياه الصالحة للشرب والذي وصل حد الندرة جراء الانقطاع المتواصل لها في المدينة و فقدان الوقود اللازم لإستخراج المياه من الآبار في ريفها وقد سجلت عدة حالات موت جوعا في عدة مناطق, ومما فاقم الوضع سوءا هو النقص الحاد في الرعاية الصحية نتيجة الحصار و قد بلغنا بأن عشرات من المرضى والذين تستدعي حالاتهم رعاية خاصة ( سكري – ضغط – ربو – فشل كلوي ) تعرضت للوفاة.

الأطفال كانوا الطرف الأكثر تضررا و لم تجدي نفعاً جميع النداءات الدولية والعالمية لفك الحصار عنهم وإيصال المساعدات الإنسانية لهم فما زالوا تحت وطأة الحصار يتضورون جوعاً و ألما, كثير من الأطفال الرضع في هذه المناطق يستعين ذويهم ( بالإعشاب الرطبة ) لتغذيتهم بدل الحليب الذي أصبح عملة نادرة.

ولا نغفل هنا عامل الخوف الذي يعانيه أبناء هذه المناطق من التعرض لطلقات قناصة النظام  أو الاعتقال أو سقوط قذيفة أو استهدافهم بالقصف الجوي الذي غدا خبزا يومياً لهم.

يعتبر مخيم اليرموك من أسوء المناطق بدمشق على االصعيد الإنساني و  يؤكد الناشطون ان المعونة الاخيرة التي تم تصوير ايصالها الى داخل المخيم ما كانت الى
مهزلة اعلامية اخرى مفبركة , وجميع ما دخل من معونات كان بمعدل 25 سلة غذائية باليوم لعدد من السكان يحتاج على الاقل إلى / 150 / سلة غذائية لتامين احتياجاتهم بالحد الأدنى و نحمل الهلال الاحمر المسؤولية بهذا الشأن لتواطئة الفاضح مع النظام على حساب المدنيين.

أكثر النقاط في دمشق سخونة :
القدم – الحجر الاسود – العسالي – القابون – الميدان – ببيلا – تلمس – جوبر – كفر سوسة – مخيم اليرموك – يلدا – ببيلا – و بشكل عام القسم الجنوبي و الأوسط من المدينة.

ريف دمشق :

إعتمد النظام اسلوب المتاريس والغطاء الصاروخي والحصار التام والاغلاق لمنع وصول الموارد الغذائية والإغاثة الطبية للريف الدمشقي المحاصر
القصف الجوي والمدفعي هو العامل الاساسي بالإضافة للحصار و الإغلاق الذي اعتمده النظام في الريف الدمشقي لفرض الاستسلام  على تلك المناطق
بعد أن قطع اوصال الريف الدمشقي بالكامل , حتى أصبحت الحركة في بعض مناطق الريف الدمشقي قد تحتاج الى اربع  او خمس ايام للوصول ما بين نقطتين,

لا يحتاج الوصول بينهما لأكثر من نصف ساعة من الزمن في الحالات العادية.

المناطق النشطة :
البويضة – التل – الضمير – الزبداني –الدريج – عين منين – السبينة – الصورة – العبادة – الغوطة الشرقية – القلمون – القبسا – المعضمية
المقلبية –المليحة – النبك – ببيلا – جيرود – التواني – الحجيرة – حران العواميد – حرستا – حفير الفوقا – دوما – داريا – حمورية – دير عطية
سقبا –القيسا – عدرا – عربين – عرطوز – عقربا – الجربا – مخيم خان الشيخ – مديرا –مسرابا – مضايا – معضمية القلمون – يلدا

درعا والقنيطرة

شهدت محافظة درعا مع بداية العام ازديادا في عدد المناطق المحاصرة والمناطق المستهدفة بالقصف المدفعي و غارات الطيران ونذكر من هذه المناطق :

( انخل – جاسم – الشيخ مسكين – نوى – بصر الحرير – درعا البلد – طريق السد – الحراك – الغريا الغربية – صيدا – المسيفرة – السهوة – داعل – عتمان – علما – المليحة الشرقية – ناحتة – الصورة – طفس – الطيبة )

جدير بالذكر أن اتفاقية الهدنة مع اسرائيل لعام 1974 تمنع النظام السوري من إدخال رصاصة واحدة لتلك المناطق لكن التواطئ الاسرائيلي مع النظام في مواجهة الثورة السورية جعلت اسرائيل تغض النظر و تقدم المعلومات الاستراتيجية للنظام.

العنف لم يتوقف في المناطق المحررة بعد أن زرع النظام عناصر له بين الناس تقوم باختطاف الأهالي و قتلهم أو تسليمهم إلى الأفرع الأمنية و قد ألقي القبض في الأيام السابقة على مجموعة كانت تعمل لصالح فرع المخابرات العسكرية قامت باختطاف عدة أشخاص وتصفية عدد أخر  ناهيك عن تصفية الناس على حواجز النظام بسبب أو بدونه و مازالت قوا ت النظام على سياستها لم تغير فيها شيئاً إذ لازالت تعتقل الناس بشكل عشوائي في المناطق التي تقع تحت سيطرتها يومًيا و يعيش المعتقلين أوضاعاً سيئة في المعتقلات تؤدي في كثير من الأحيان إلى وفاتهم إما بسبب التعذيب أو بسبب الجوع و العطش .

إما القصف العشوائي فهو على مدار الساعة و تستخدم فيه كافة أنواع الأسلحة من طائرات و مدفعية و راجمات صواريخ , وقد لوحظ مؤخراً أنه يستهدف بشكل ممنهج المناطق التي تغص بالسكان و النازحين على سبيل المثال بلدة الجيزة في الريف الشرقي لمحافظة درعا و التي تتعرض لقصف يومي يخلف في أكثر الأحيان قتلى و جرحى .

وهناك نقص  حاد بالأدوية و المستلزمات الطبية و الكادر الطبي و بخاصة في المنطقة الغربية من محافظة درعا و ريف محافظة القنيطرة إذ لا يتواجد في هذه المنطقة سوى مشفى ميداني واحد ( مشفى طفس الوطني ) ناهيك عن عدم السماح للجرحى بالدخول إلى الأردن لتلقي  العلاج و إغلاق الحدود الأردنية  أمام الجرحى و الحالات الإنسانية .

تشهد المحافظتين نقصاً حاداً بالطحين و المواد الغذائية التي و صلت أسعارها إلى أرقام  خيالية بسبب الحصار و سياسة التجويع التي يتبعها النظام مع المناطق المحررة و يسانده في هذه السياسة اللجان الشعبية في محافظة السويداء و بعض القرى التي تقع بمحافظة القنيطرة و التي لعب النظام على الوتر الطائفي فيها و التي تمنع عبور أي مواد غذائية  أو إعاشية للمناطق المحاصرة ناهيك عن النقص الحاد في المواد الأساسية من محروقات و كهرباء و اتصالات .

إما أطفال المحافظتين فهم كباقي أطفال سوريا تحت الحصار و القصف و الجوع وبدل من رؤيتهم بالمدارس أصبح من الطبيعي إن ترى الأطفال على أطراف الطرقات يبيعون علب السجائر في حالة مزرية من ا لضياع و التشرد ناهيك عن واقعهم الصحي المزري .

درعا
تتشابه الية تصيعد الحراك في درعا مع ريف دمشق فالاسلوب المتبع ذاته وهو تقطيع الاوصال ومحاولة فصل المناطق المحيطة بازرع وخلق نوع من
من الحواجز الدائمة التي تمنع حركة المدنيين والثوار , والضغط عليهم باتجاه الحدود الاردنية  كطريق وحيد للانسحاب في حال الضرورة .

المناطق النشطة في درعا :
الجيزة  – الحارة – الحراك – السهوة – الشيخ مسكين – الصورة – الطيحة – الغاربة – اللجاة – المزيريب – اللجاة – المستوة – النعيمة
اليارودة – انخل – بصر الحرير – بصرى الشام – جاسم – جباب – جدية – طريق السد – داعل – البلد – دير العدس – زيزون – سجم الجولان
صيدا – عثمان – غباغب – كفر شمس – محجبة – مخيم النازحين – مخيم درعا – معربة –نصيب – نوى

القنيطرة :

سُجل في مدينة القنيطرة إقتراف الشبيحة جرائم خطف و اعتقال و نهب واعتداء عى الأهالي.

النقاط النشطة في القنيطرة :
الرفيد – أم باطنة  – جباتا – طنجة  – صمدانية

حمص
تكابد حمص ثلاث انواع ممنهجة من الجرائم التي تقترفها قوات النظام السوري, الاولى هي حملات الاعتقال والاعدامات الميدانية لاسيما في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام, الثانية هي القصف الممنهج بكل أنواع  الاسلحة الثقيلة للمناطق الخارجة عن سيطرة النظام, الثالثة هو الحصار التام على المحافظة  ككل و الأوضاع الإنسانية المتفاقمة جراء ذلك لاسيما المناطق المحيطة بقلعة الحصن و المأساة تكمن بعدم توفر اي طرق ادخال معونات الى المناطق المحيطة بقلعة الحصن, والتي يتوقع نفاذ مخزونها الغذائي بالكامل خلال ايام قليلة . و يعتبر المكان الاكثر عرضة لوقوع مجزرة فيه هي منطقة القصير و ما حولها لعودة الاشتباكات في محيطها بعد قيام النظام بتصفية عدد كبير من القاطنين فيها و تحويل من يقطنون حولها لدروع بشرية لتخفيف حدة ضربات الثوار على البلدة

النقاط النشطة في حمص :
الانشاءات – البياضة – الحمرا – الحيمدية – الحولة – الرستن – الزعفرانة – السخنة – الصفصافة – العريضة – القنطو – الغوطة – القريتين
القصير – القصور – الميدان – الوعر – باب سباع – باب عمرو – باب هود – تلبيسة – جب الجندلي – جورة الشياح – حسياء – حي الملعب
دير بعلبة – عز الدين – قلعة الحصن – كرم الشامي – كفرعايا – مهين

حماة

الحراك العسكري متمركز بشكل اكبر في ريف حماة , و قد خضعت المدينة لحملات من الاعتقالات التي أ خذت طابع الاعتقال تبعا للقرابة  من اي
شخصية معارضة او تعمل مع الحراك الثوري .  اما الحركات العكسرية فقد قل نشاطها بسبب تقطيع اوصال المدينة عن ما حولها بالحصار من بعد
قطع كل الطرق المؤدية اليها ما عدا بعض الطرق الريفية من ادلب .

المناطق النشطة في حماة :
السلمية – الصفصافة – العليلات – اللطامنة – تفتناز – تل ملح – تمانعة الغاب – حصرايا – حلفايا – سهل الغاب – صوران – عقرب – قبر فضة
قرية المليح – قلعة المضيق – كرناز – كفرزيتا – مناع الاربعين – معردس

دير الزور

النشاط الأهم في دير الزور هو في الطريق الواصل بين الدير ودمشق اذا يسعى النظام الى فتح هذا الطريق بالكامل لتامين مصدر امداد دائم لقواته
مما يعني تصاعد اكبر في الحركة العسكرية لقواته لو نجح, ورغم اعلان النظام  تأمين الطريق الا انه ما زال عرضة للهجمات من قبل قوات المعارضة و يسعى النظام لتغطية الطريق بشكل اوسع الامر الذي قد يؤدي الى فصل الشمال عن الجنوب بالكامل بخط كامل مؤمن من حمص الى دير الزور كطريق امداد

النقاط النشطة في دير الزور
البوكمال –  حطلة – دحلة – حميدية – الفورية – حويجة صقر – الثارة – الشحيل – المربية – الطابية – الجبيلة – يماش – البوليل – موحسن

الرقة
معظم الرقة خاضة لسيطرة دولة الإسلام في الشام و العراق و ميدانيا بعيدة عن متناول قوات النظام الا من طرف السفيرة ومعامل الدفاع , و في  الآونة الأخيرة كثف النظام استهدافها بالطيران والصواريخ بعيدة المدى سكود واغلب الحركات والنشاطات التي تتم بها كانت حركات عسكرية داخلية بين قوى المعارضة لفرض السيطرة

المناطق النشطة في الرقة
الطبقة – معدان – تل ابيض – الحاوي

ادلب

بعد توقف الحملة العسكرية من قبل القوات التي يقودها المجرم سهيل الحسن على ادلب تحول المخطط بالكامل الى حلب , لتصبح  الذراع الضاربة الرئيسية في مناطق ادلب هي مدفعية الميدان الطويلة المدى, بالإضافة للطيران , و القصف الصاروخي ،  بينما القرى هي النقاط الاكثر تضررا لاسيما اريحا  التي يعتبر محيطها نقطة نزاع دائم بين ثوار جبل الزاوية وبين النظام .

المناطق النشطة في ادلب :
ابوظهور – احسم – المدينة – اريحا – افس – البريج – البكول – التمانعة – الغدقة – القادرية – الهبيط – أورم الجوز – بنش – تل مرديخ
تلمنس – جبل الزاوية – جرجناز – جسر الشغور – حاس – خان شيخون – دركوش – رام حمدان  -سراقب – سرجة – سرمدا – سرمين
سلقين – سهل الروج – شنان – قرية جرادة – كفر شمنة – كفر عويد – كفرنبل – كفرومة – مرعيان – معارة النعسان – معارة النعمان – معرة مصرين
معردبسة – معرشمارين

إعتداء كيماوي جديد

عادت المواد الكيماوية للظهور مرة اخرى في الريف الدمشقي , حيث تم تسجيل استشهاد اربع اشخاص بتاريخ 14 من كانون الثاني في داريا
متأثرين بسموم كيماوية , اثر قصف صاروخي تم على داريا من الجبال التي تتمركز عليها الفرقة الرابعة مقابل داريا , والاسوء ان هذا القصف قد تلاه قصف
من صواريخ  ارض ارض بمعدل 4 صواريخ متتالية في اليوم التالي مباشرة .

 

image011

دمشق 24/1/2014                                                                                                         فريق الرصد

الخاص بالمنظمة السورية لحقوق الإنسان

بإشراف مجلس الإدارة

 

 

 

 

التاريخ

الاسم

الحالة

الجنس

المدينة

المنطقة

طريقةالموت

01/01/2014

أحمد خلف السلوم

مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

الجبيلة

اعتقال – تعذيب

01/01/2014

عبد القادر عطوان

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

البوكمال

اطلاق نار

01/01/2014

محمد خير عواد

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

المليحة

اطلاق نار

01/01/2014

أبو ابراهيم عريشة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

ببيلا

حرمان من الطبابة

01/01/2014

فراس ماجد قهوجي

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

قصف

01/01/2014

خير الله حسن منصور

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

01/01/2014

أمل قاسم عوكل

مدني

أنثى – بالغة

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

01/01/2014

أحمد محمد خليل

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

01/01/2014

عادل غنايم

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

قصف

01/01/2014

اسماعيل قاسم حبقة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

معضمية القلمون

اطلاق نار

01/01/2014

عمار محمد جبة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حفير الفوقا

اعتقال – تعذيب

01/01/2014

كلثوم القاضي

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

القلمون: جراجير

قصف الجوي

01/01/2014

أمين محمد رجب الحسين الحريري

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

بصر الحرير

اطلاق نار

01/01/2014

محمد اياد خليل سلام

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

01/01/2014

أحمد طباجو

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

01/01/2014

أمير فايز الحلبي

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

سقبا

اطلاق نار

01/01/2014

عبد الغني روق

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حران العواميد

اطلاق نار

01/01/2014

أمل يوسف طه

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

01/01/2014

محمود أبو حياة

غير مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

اطلاق نار

01/01/2014

محمد سلام

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

01/01/2014

ابراهيم ضيف الله العبود

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

النعيمة

اطلاق نار

01/01/2014

وسيم محمد الزعبي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

المسيفرة

اطلاق نار

01/01/2014

محمد صبحي عبد اللطيف

مدني

ذكر – بالغ

حمص

مهين

اعتقال – تعذيب

01/01/2014

أنس أحمد حسين العساف

مدني

ذكر – بالغ

حمص

مهين

اعتقال – تعذيب

01/01/2014

محمود علي العلي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

عبد الغني بطايحي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

أحمد معضم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

أحمد حلاق

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

مجهولة الهوية

مدني

أنثى – بالغة

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

زهرة الصوعة

مدني

أنثى – بالغة

درعا

نوى

قصف

01/01/2014

محمد الهدهود

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

تلبيسة: قرية السعن

اطلاق نار

01/01/2014

يوسف ابراهيم الشعلان الصمادي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

اطلاق نار

01/01/2014

عمر خليل عميرة

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

اطلاق نار

01/01/2014

محمد مؤمن اليوسف

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

العريضة

اطلاق نار

01/01/2014

زهور عبد الكريم صويص

مدني

أنثى – بالغة

حمص

الغنطو

قصف

01/01/2014

أحمد علي اليوسف

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الحولة

اعتقال – تعذيب

01/01/2014

محمد عدنان الديري

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

اطلاق نار

01/01/2014

محمد عباس المحمد

مدني

ذكر – بالغ

حماه

اللطامنة

اعتقال – تعذيب

01/01/2014

عارف الجلود

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

معدان

اطلاق نار

01/01/2014

حسن عبد الله القطيش

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

محجة

اطلاق نار

01/01/2014

أحمد سعد الحريري

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

الصورة

اطلاق نار

01/01/2014

محمود أحمد الحميد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

المرجة

قصف الجوي

01/01/2014

عبد الله عمر حريري

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

بنش

اطلاق نار

01/01/2014

زوجة بلال سليمان “أبو اللبن”

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

أريحا

غير ذلك

01/01/2014

أحمد المحمود الحمدو

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

معارة النعسان

غير ذلك

01/01/2014

عبد القادر عدنان كردي

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

اعتقال – تعذيب

01/01/2014

شهيرة سكيف

مدني

أنثى – بالغة

حلب

حي السكري

اطلاق نار

01/01/2014

مولود المحمد

مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

قصف

01/01/2014

مجهولة الهوية 1

مدني

أنثى – بالغة

دير الزور

حطلة

قصف

01/01/2014

مجهولة الهوية 2

مدني

أنثى – بالغة

دير الزور

حطلة

قصف

01/01/2014

مجهولة الهوية 3

مدني

أنثى – بالغة

دير الزور

حطلة

قصف

01/01/2014

زهير ابراهيم الحسن

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الجميلية

قصف

01/01/2014

عبدو عبد الرزاق عبار

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مساكن هنانو

قصف

01/01/2014

محمود

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مساكن هنانو

قصف

01/01/2014

عبد الله محمد نعسو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

عبد الرحمن أحمد بركات

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

محمد حسين يازجي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

محمد أشرف محمد أسعد داوود

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

صفوان راوند

مدني

ذكر – بالغ

السويداء

ذيبين

اعتقال – تعذيب

01/01/2014

محمد تيسير هزاع الدندشي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

مخيم النازحين

اطلاق نار

01/01/2014

ياسر محمد حسين الفشتكي “فكري”

مدني

ذكر – بالغ

درعا

مخيم النازحين

اطلاق نار

01/01/2014

أحمد محمد عبد الغني حرح

مدني

ذكر – بالغ

حلب

معارة الأرتيق

قصف

01/01/2014

أسماء الحساني

مدني

أنثى – طفلة

حلب

السفيرة

قصف

01/01/2014

محمد علي العلي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – طفل

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

مجهول الهوية 4

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

مجهول الهوية 5

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

مجهول الهوية 6

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

بشار خليل قاسم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

السريان الجديدة

قصف

01/01/2014

نور الدين عليوي

مدني

ذكر – طفل

حلب

كفر صغير

قصف الجوي

01/01/2014

محمد عليوي

مدني

ذكر – طفل

حلب

كفر صغير

قصف الجوي

01/01/2014

زلخة محمود

مدني

أنثى – بالغة

حلب

كفر صغير

قصف الجوي

01/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – طفل

حلب

كفر صغير

قصف الجوي

01/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – طفل

حلب

كفر صغير

قصف الجوي

01/01/2014

محمد فياض

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

01/01/2014

عبيدة محمد قاسمو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

01/01/2014

قاسم السالم

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

طلافح

اطلاق نار

01/01/2014

عبد العظيم شيخو

مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اعدام ميداني

01/01/2014

ماهر الشيخ سعيد

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

عربين

اعتقال – تعذيب

01/01/2014

محمد خالد التلي

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

قصف

01/01/2014

سعيد عبدو ديدح

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

قصف

01/01/2014

فواز غازي الملا “البهيج”

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

عربين

اطلاق نار

01/01/2014

عبد الرحمن سكر

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

عربين

اطلاق نار

01/01/2014

مالك خليل

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

الغوطة الشرقية

اطلاق نار

01/01/2014

مالك أبو محمد

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

قرية الجربا

اطلاق نار

01/01/2014

حسن أبو نضال

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

المقيلبية

قصف

01/01/2014

وائل أبو عبدو

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

قرية الجربا

اطلاق نار

01/01/2014

أبو عدي الميداني

غير مدني

ذكر – بالغ

دمشق

الميدان

اطلاق نار

01/01/2014

فؤاد حاج بري البكاري

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشيخ نجار

قصف الجوي

01/01/2014

طه خداجة

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشيخ نجار

قصف الجوي

01/01/2014

خديجة الأحمد

مدني

أنثى – طفلة

حلب

قرية كفر صغير

قصف الجوي

01/01/2014

أحمد جلال القطيفان

مدني

ذكر – بالغ

درعا

درعا البلد

اطلاق نار

01/01/2014

ابراهيم العريفي

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

السعودية

تفجير

01/01/2014

فادي سامر فواز الزعبي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

الجيزة

اطلاق نار

01/01/2014

عائدة محمد حسين يازجي

مدني

أنثى – طفلة

حلب

حي السكري

قصف الجوي

01/01/2014

أمينة زكريا محمد علي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

قصف الجوي

02/01/2014

نائل محمد عواد العلي

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

اطلاق نار

02/01/2014

علي مزيد العموري النعيمي

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

عز الدين

اطلاق نار

02/01/2014

محمد دملخي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي الأنصاري

قصف

02/01/2014

محمد زاهر عاتكة

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي الأنصاري

قصف

02/01/2014

عبد الرحمن بطل

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي الأنصاري

قصف

02/01/2014

محمود رحمة

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

الزبداني

اطلاق نار

02/01/2014

محمد قاسم ناقور

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

معضمية القلمون

اعتقال – تعذيب

02/01/2014

محمد عبود

مدني

ذكر – بالغ

حمص

قلعة الحصن

غير ذلك

02/01/2014

محمود ادريس

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشيخ نجار

قصف الجوي

02/01/2014

علي علي عبيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

خطف – تعذيب – اعدام

02/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

خطف – تعذيب – اعدام

02/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

02/01/2014

عباس عبيد عساف

مدني

ذكر – طفل

حمص

السخنة

تفجير

02/01/2014

محمود بركاوي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الزبدية

قصف

02/01/2014

زياد حسين الرشدان

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

02/01/2014

نور نبيل أبازيد

مدني

ذكر – بالغ

درعا

اطلاق نار

02/01/2014

عبد الرحمن عدنان السعيد

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم: عالية

اطلاق نار

02/01/2014

ال بركاوي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الزبدية

قصف

02/01/2014

محمد عبد الرحيم حامد الفروان

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

02/01/2014

حسام أحمد الحاج علي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

قصف

02/01/2014

شفاء علي الديات

مدني

أنثى – بالغة

درعا

السهوة

قصف

02/01/2014

عزات محمد علي الشلهوب

مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

اطلاق نار

02/01/2014

محمد عبد السلام الزعوقي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

02/01/2014

عبد الغفور الطفيحي

مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

تل براك

اعدام ميداني

02/01/2014

خضر اللطيف الطفيحي

مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

تل براك

اعدام ميداني

02/01/2014

عبد الباري الطفيحي

مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

تل براك

اعدام ميداني

02/01/2014

علي مشعل العلي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

بياعة دنش

قصف

02/01/2014

ادهم محمد خير السرماني

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

خان شيخون

اطلاق نار

02/01/2014

خالد اسماعيل السرماني

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

خان شيخون

اطلاق نار

02/01/2014

عساف سلات

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

بنش

خطف – اعدام

02/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعتقال – تعذيب

02/01/2014

حسن فايز الأحمد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

برقوم

اعتقال – تعذيب

02/01/2014

أيمن نايف الكردي

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

الدحلة

اطلاق نار

02/01/2014

أحمد محمد قدادو

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حرستا

اطلاق نار

02/01/2014

مجهولة الهوية

مدني

أنثى – بالغة

دمشق

القدم

اطلاق نار

02/01/2014

نزهت حسن القنبر

مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

الحميدية

قصف

02/01/2014

عامرمحمد ريحان

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

مديرا

اطلاق نار

02/01/2014

بهجت محيسن

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

التل: عين منين

اطلاق نار

02/01/2014

وائل الططري

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

الزبداني

قصف

02/01/2014

أحمد محمد حسن القاضية

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

مخيم خان الشيح

قصف

02/01/2014

مريم

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

مخيم خان الشيح

قصف

02/01/2014

عمر فادي ضاهر

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

02/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

02/01/2014

يحيى الكراز

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

قصف

02/01/2014

ال شهابي 1

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

مخيم خان الشيح

قصف

02/01/2014

ال شهابي 2

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

مخيم خان الشيح

قصف

02/01/2014

عمار قصيباني

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

عربين

اطلاق نار

02/01/2014

محمد عبد المحيد شاهين

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

الدريج

اطلاق نار

02/01/2014

علي أحمد المحيميد

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

اطلاق نار

02/01/2014

نورس شهابي

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

قصف

02/01/2014

ابراهيم محمود رحمة

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

الزبداني

اطلاق نار

02/01/2014

أبو المثنى أبازيد

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

درعا البلد

اطلاق نار

03/01/2014

حازم عبد الرحمن المفعلاني

مدني

ذكر – بالغ

درعا

نوى

اطلاق نار

03/01/2014

محمد سيف الدين صلاح

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

قصف

03/01/2014

دلال عبد الله عفلق

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

مضايا

قصف

03/01/2014

ماجد محمود السويد

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

03/01/2014

مجدولين محمد رشدان

مدني

أنثى – طفلة

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

03/01/2014

محمد الحسين

غير مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

اطلاق نار

03/01/2014

عبد الحميد الحسن الحميد العلي

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

القورية

اطلاق نار

03/01/2014

أحمد هيثم بركات

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

03/01/2014

محمد سعيد المحمد البكاري

مدني

ذكر – بالغ

حلب

ضهرة عواد

اطلاق نار

03/01/2014

محمد توران أحمد تاندوغان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حرمان من الطبابة

03/01/2014

مصطفى مستو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حرمان من الطبابة

03/01/2014

محمد رضوان ملحم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حرمان من الطبابة

03/01/2014

خليل خليل ابراهيم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حرمان من الطبابة

03/01/2014

حسن محمد علي شراق الزيت

مدني

ذكر – بالغ

حلب

غير ذلك

03/01/2014

محمد ابراهيم عساني

مدني

ذكر – بالغ

حلب

غير ذلك

03/01/2014

ابراهيم محمود حسين

مدني

ذكر – بالغ

حلب

غير ذلك

03/01/2014

محمد خليل دودان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

غير ذلك

03/01/2014

حسين محمود الأحمد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

غير ذلك

03/01/2014

محمد حزوري

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي طريق الباب

قصف الجوي

03/01/2014

ماهر الصيداوي

غير مدني

ذكر – بالغ

دمشق

القدم

اطلاق نار

03/01/2014

أكرم صالح أبو قفة

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حرستا

اطلاق نار

03/01/2014

أنس معضماني

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حرستا

اطلاق نار

03/01/2014

عبدو محمود خضر

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

اطلاق نار

03/01/2014

سمير ديب

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مساكن هنانو

اطلاق نار

03/01/2014

ناصر ابراهيم النادر

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

مخيم خان الشيح

قصف الجوي

03/01/2014

أمينة القصير

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

03/01/2014

ابو اسلام

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

الجيزة

اطلاق نار

03/01/2014

مصطفى محمد الجلم “أسعد”

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

اطلاق نار

03/01/2014

مصطفى ياسين صالح الرمان

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

كارم محمد سليمان العبيدي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

يوسف جودة الكردي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

عبد الرحمن الصيني

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

قصف

03/01/2014

وليد غازي علي الجباوي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

منيب وجيه الناصر

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

ابن عبد الرحمن الصيني

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

دوما

قصف

03/01/2014

ماهر فهمي العباس

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

شريف علي طراد المطر

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

يوسف أحمد مصطفى الداغر

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

عبد المجيد حسن الرجب

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

ابراهيم عادل الخابوري

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

محمد رسمي الجواد

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

عمر محمد خير الكايد

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

محمد علي الفروان

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

اطلاق نار

03/01/2014

عامر حسيب الشون

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

03/01/2014

ماجد الريحاني

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

سقبا

اطلاق نار

03/01/2014

جنيد لطوف الشون

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

03/01/2014

أحمد حسن أمين

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

03/01/2014

أيمن محمد سليمان

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

سقبا

اطلاق نار

03/01/2014

شعبان عبد الرحيم سوادة

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

03/01/2014

محمد جواد عبيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

03/01/2014

أحمد عبد الله

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

الأردن: معان

اطلاق نار

03/01/2014

محمد قدور عكوش

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

03/01/2014

وائل محمود

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

السبينة

غير ذلك

03/01/2014

ضحى عدنان الزعبي

مدني

أنثى – بالغة

درعا

بصرى الشام

قصف

03/01/2014

كناز محمود الحلقي

مدني

أنثى – بالغة

درعا

جاسم

قصف

03/01/2014

ترفة علي الغوثاني

مدني

أنثى – بالغة

درعا

انخل: قرية سملين

قصف

03/01/2014

علي أحمد الخليل

مدني

ذكر – بالغ

حلب

أورم الكبرى

اطلاق نار

03/01/2014

مجهول الهوية

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

أورم الكبرى

اطلاق نار

03/01/2014

ديب عنون

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

أورم الكبرى

اطلاق نار

03/01/2014

صالح محمد صالح عبد الكريم

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

أورم الكبرى

اطلاق نار

03/01/2014

علي محمد أحمد رمزي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

أورم الكبرى

اطلاق نار

03/01/2014

عمار السيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تقاد

اطلاق نار

03/01/2014

محمود مشاعل

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مارع: الشيخ عيسى

اعدام ميداني

03/01/2014

أحمد مشاعل

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مارع: الشيخ عيسى

اعدام ميداني

03/01/2014

جاك كريم الدوزنجي

مدني

ذكر – طفل

حلب

قصف

03/01/2014

عبد اللطيف أيمن الجلدة

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

محجة

اطلاق نار

03/01/2014

نضال أيمن الجلدة

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

محجة

اطلاق نار

03/01/2014

ابراهيم نعنع

مدني

ذكر – طفل

ادلب

سرمين

قصف

03/01/2014

محمد حايك

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

ادلب المدينة

قصف

03/01/2014

محمد يسوف

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

ادلب المدينة

قصف

03/01/2014

وسيم العبد الله

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

اطلاق نار

03/01/2014

ناصر محمد فندي المقداد

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

بصرى الشام

اطلاق نار

03/01/2014

محمد رزق اكراد

مدني

ذكر – بالغ

درعا

حي طريق السد

قصف

03/01/2014

عبد الرزاق محمد سالم المحاسنة

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

اطلاق نار

03/01/2014

خالد رشيد غزاوي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

قصف

03/01/2014

مصطفى طلال الحاج علي

مدني

ذكر – طفل

درعا

جاسم

قصف

03/01/2014

رقية طلال الحاج علي

مدني

أنثى – طفلة

درعا

جاسم

قصف

03/01/2014

باسل طلال الحاج علي

مدني

ذكر – طفل

درعا

جاسم

قصف

03/01/2014

جنيد مصطفى شون

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

03/01/2014

حورية الحسن رفاعي

مدني

أنثى – بالغة

القنيطرة

اطلاق نار

03/01/2014

محمد بركات الشديدي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جدية

اطلاق نار

03/01/2014

يوسف عبد القادر الرفاعي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل: قرية سملين

قصف

03/01/2014

عثمان أبو جعفر

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

اطلاق نار

03/01/2014

معتز محمد الخليل

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

بصرى الشام

اطلاق نار

03/01/2014

مجهول الهوية

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

الأردن

اطلاق نار

03/01/2014

أبو سرور

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

القيسا

اطلاق نار

03/01/2014

صبحي الزيدلاني

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

العبادة

اطلاق نار

03/01/2014

اسماعيل الزيدلاني

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

العبادة

اطلاق نار

03/01/2014

حسن ابراهيم قصيني

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

03/01/2014

محمود الشيخ أمين

مدني

ذكر – بالغ

حلب

بستان القصر

اطلاق نار

03/01/2014

أبو صطيف

غير مدني

ذكر – بالغ

دمشق

الميدان

اطلاق نار

04/01/2014

غزال قاسم يحيى

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قرية حور

اطلاق نار

04/01/2014

جمعة كمال عز الدين

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قرية حور

اطلاق نار

04/01/2014

عبد الهادي أسد صالح

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قرية حور

اطلاق نار

04/01/2014

باسل فؤاد نوري الفهد الحلقي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

قصف

04/01/2014

مصطفى عيسى الصعيدي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

اطلاق نار

04/01/2014

زاهر زكريا الحلقي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

تفجير

04/01/2014

محمد المليح

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

04/01/2014

محمد خليل الطوخي

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

قصف

04/01/2014

أسامة خالد عيدو الطعان

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

خان شيخون

اعتقال – تعذيب

04/01/2014

محمد الحمادة

مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

الرفيد

قصف

04/01/2014

وفيقة شيخاني

مدني

أنثى – بالغة

الحسكة

القامشلي

اطلاق نار

04/01/2014

حسن ياسر الزعبي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

اليادودة

اطلاق نار

04/01/2014

عيسى عبد الرزاق المصري

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

عتمان

اطلاق نار

04/01/2014

علاء أبو بكر

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

حويجة صقر

اطلاق نار

04/01/2014

سلطان مبارك حميدي

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سراقب

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

ابراهيم عبدو الضاهر

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

موسى سليمان الموسى

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

شنان

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

عبد المعطي جميل الثلجة

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

الفطيرة

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

أحمد عناد الابراهيم

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

الفطيرة

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

ابراهيم عبد المجيد الرحمون

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

كفرومة

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

مرشد راتب البكور

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جبل الزاوية: المغارة

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

محمد نايف اليوسف

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جبل الزاوية: فركيا

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

أحمد عبد الكريم العلي

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

الفطيرة

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

مصطفى درويش

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جبل الزاوية: الرامي

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

عبد الحميد الأبرش

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

معردبسة

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

ولاء رحال

مدني

أنثى – بالغة

ادلب

معردبسة

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

باسل العمر

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

خطف – تعذيب – اعدام

04/01/2014

عبد المنعم حنظل

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

اطلاق نار

04/01/2014

محمد خالد ككو

مدني

ذكر – بالغ

حماه

قلعة المضيق

اعتقال – تعذيب

04/01/2014

ريم نضال درويش

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

الزبداني

اطلاق نار

04/01/2014

عصام الحسن

غير مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

اطلاق نار

04/01/2014

إحسان جمال الباشا

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

04/01/2014

مالك محمد ملدعون

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

04/01/2014

يوسف أحمد حاج زكور

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

04/01/2014

محمود خضر الشواخ

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

04/01/2014

عبد الله عبد السلام السعدي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

04/01/2014

حسين جواد عبيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

04/01/2014

أحمد مصطفى أمين جبرائيل

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

04/01/2014

يوسف حنا

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

04/01/2014

كامل الصالح

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

مارع

اطلاق نار

04/01/2014

زاهر ناصر النحاس

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

عتمان

اطلاق نار

04/01/2014

أسامة يوسف المصطفى الغزاوي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

اليادودة

اطلاق نار

04/01/2014

شادي غزال

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

04/01/2014

هشام عكس

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حريتان

اطلاق نار

04/01/2014

محمد نايف الحمدان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعزاز

اطلاق نار

04/01/2014

محمد نافع الجيل

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعزاز

اطلاق نار

04/01/2014

نايف العنزي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

04/01/2014

محمد أمين نجار

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

مارع

اطلاق نار

04/01/2014

أبو وهيب الجزائري

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

الجزائر

اطلاق نار

04/01/2014

أبو جلاد الحجازي

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

السعودية

اطلاق نار

04/01/2014

أبو العباس الشيشاني

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

الشيشان

اطلاق نار

04/01/2014

أبو المثنى

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

اطلاق نار

04/01/2014

عبد الباسط محمود معاز

مدني

ذكر – بالغ

حلب

قصف الجوي

04/01/2014

سلطان الجمال

مدني

ذكر – طفل

حلب

الشيخ سعيد

اطلاق نار

04/01/2014

نبهان العزو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

اطلاق نار

04/01/2014

ضياء بسام المرعي

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

حاس

اطلاق نار

04/01/2014

محمد كمال غنوم

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

اطلاق نار

04/01/2014

أحمد أبو شعر

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

ببيلا

اطلاق نار

04/01/2014

صدام عبد الوهاب

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

عدرا

اطلاق نار

04/01/2014

أبو صطيف المارعي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

مارع

اطلاق نار

05/01/2014

خليل زكريا خليل خليفة

مدني

ذكر – طفل

درعا

مخيم درعا

قصف

05/01/2014

ابراهيم زياد المصري

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جاسم

اطلاق نار

05/01/2014

عصام ابراهيم شحادة

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جباب

اطلاق نار

05/01/2014

علي بسام الخاطر

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

العشارة

اطلاق نار

05/01/2014

محمد خالد العبدالله الحواضرية

مدني

ذكر – بالغ

حماه

العليليات

اعتقال – تعذيب

05/01/2014

سكينة الرحال

مدني

أنثى – بالغة

حماه

قبر فضة

اطلاق نار

05/01/2014

مجهولة الهوية

مدني

أنثى – بالغة

دمشق

العسالي

اطلاق نار

05/01/2014

زياد الحمادة

مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

الرفيد

قصف

05/01/2014

مصطفى سليم الحلبي

مدني

ذكر – بالغ

اللاذقية

الحفة: جنكيل

قصف

05/01/2014

تمام برازي

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

كفرزيتا

اطلاق نار

05/01/2014

محمد حسن حميجو

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جبل الزاوية: الرامي

اطلاق نار

05/01/2014

شهد حاج أسعد

مدني

أنثى – طفلة

اللاذقية

سلمى

قصف الجوي

05/01/2014

أحمد حسين القرة

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

كفرزيتا

اطلاق نار

05/01/2014

علي فيصل الشحادة

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

كفرزيتا

اطلاق نار

05/01/2014

علي رضوان القرة

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

كفرزيتا

اطلاق نار

05/01/2014

رامي الشيخ

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

كفرزيتا

اطلاق نار

05/01/2014

أسامة عبد الحميد الزير

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

05/01/2014

خليل العلي

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

الطبقة

اعدام ميداني

05/01/2014

محمود العطية

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

الطبقة

اطلاق نار

05/01/2014

عبدو فولة

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

الطبقة

اطلاق نار

05/01/2014

حسين الصالح

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

الطبقة

اطلاق نار

05/01/2014

ابراهيم اليوسف

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

الطبقة

اطلاق نار

05/01/2014

عمر علي شويط

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

الطبقة

اطلاق نار

05/01/2014

أحمد محمد مختار البداح

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

الطبقة

اطلاق نار

05/01/2014

فرح زياد المصري

مدني

أنثى – طفلة

درعا

الغارية الغربية

قصف

05/01/2014

جمال أبو النور

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

قصف الجوي

05/01/2014

عبد الله مالك الشامي

غير مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

القامشلي

اطلاق نار

05/01/2014

أبو عيسى المهاجر

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

الدنمارك

اطلاق نار

05/01/2014

محمد عبد القادر حياني

مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

05/01/2014

سعيد عبد الله دريد حلاق

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

05/01/2014

سمية بركات

مدني

أنثى – بالغة

حلب

حي السكري

قصف

05/01/2014

حسين تركي عبد الرحمن

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرحمرة

اطلاق نار

05/01/2014

مالك جيجو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرة

اطلاق نار

05/01/2014

أحمد محمود طيبة

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جبل الزاوية: الرامي

اطلاق نار

05/01/2014

محمد رحال

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

مرعيان

اطلاق نار

05/01/2014

محمود لعموط

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

مرعيان

اطلاق نار

05/01/2014

حسين ابراهيم الحمود

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

تلمنس

اطلاق نار

05/01/2014

عبد الهادي محمد الكسار

مدني

ذكر – بالغ

حماه

معردس

اعتقال – تعذيب

05/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جسر الحج

اطلاق نار

05/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جسر الحج

اطلاق نار

05/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جسر الحج

اطلاق نار

05/01/2014

مجهول الهوية 4

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جسر الحج

اطلاق نار

05/01/2014

مجهول الهوية 5

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جسر الحج

اطلاق نار

05/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي السكري

اطلاق نار

05/01/2014

محمد عمر الزعيم

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي المعادي

اطلاق نار

05/01/2014

محمود صلاح الدين مصطفى

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

05/01/2014

رامي أسعد جمعة

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

اطلاق نار

05/01/2014

غيث الشيخ ويس

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

05/01/2014

عبد المنعم دندن

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

05/01/2014

عبد الملك حجازي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

اطلاق نار

05/01/2014

ابراهيم عبد الرزاق

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

اطلاق نار

05/01/2014

بلال خطيب

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

اطلاق نار

05/01/2014

ابراهيم البحري

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

اطلاق نار

05/01/2014

محمود البحري

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

اطلاق نار

05/01/2014

عبد الغني شعبان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

اطلاق نار

05/01/2014

محمد عبد اللطيف خليل

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

اطلاق نار

05/01/2014

محمد عبد الكريم هاشم

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

اطلاق نار

05/01/2014

أحمد رجب عز الدين

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قرية حور

اطلاق نار

05/01/2014

حسن مجدمي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

05/01/2014

حسن عبد القادر ليلة

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

05/01/2014

عمار ليلة

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

05/01/2014

عماد ليلة

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

05/01/2014

خالد عبد الغفور

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

05/01/2014

خالد عبد الغني

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

05/01/2014

محمود عجم

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

05/01/2014

عبد الله عتيق

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

05/01/2014

مروان نايف عبد الرزاق الخليل

مدني

ذكر – بالغ

درعا

بصرى الشام

اطلاق نار

05/01/2014

شعبان أحمد شعبان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرتعال

اطلاق نار

05/01/2014

محمود جاسم الحمادة

مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

الرفيد

قصف

05/01/2014

علي حسان العلي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

اطلاق نار

05/01/2014

أبو قاسم الأنصاري

غير مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

القامشلي: تل حميس

اطلاق نار

05/01/2014

جمعة خضر الحسون

غير مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

القامشلي: تل حميس

اطلاق نار

05/01/2014

مالك حسن الطعان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

05/01/2014

محمود زغير البكار

مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

05/01/2014

محمد زغير بكار

مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

05/01/2014

خالد بدر العباس

غير مدني

ذكر – طفل

حلب

مارع

اطلاق نار

05/01/2014

جهاد حمزة الخطيب

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

مارع

اطلاق نار

05/01/2014

أبو النور التونسي

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

تونس

اطلاق نار

05/01/2014

أبو محمد الأوزبكي

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

أوزباكستان

اطلاق نار

05/01/2014

أبو بكر العراقي الشايب “حجي بكر”

غير مدني

ذكر – بالغ

غير ذلك

العراق

اطلاق نار

05/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

الميدان

اعتقال – تعذيب

05/01/2014

محمود اسماعيل العبد الله

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

05/01/2014

جمال همر

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

قصف الجوي

05/01/2014

أنس قطان

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

05/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

قصف الجوي

05/01/2014

حسن ابراهيم الحمود

غير مدني

ذكر – بالغ

دمشق

تلمنس

اطلاق نار

05/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

ببيلا

قصف الجوي

05/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

ببيلا

حرمان من الطبابة

05/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

يلدا

قصف الجوي

05/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

يلدا

قصف الجوي

05/01/2014

عبد الحميد أحمد صبري

مدني

ذكر – بالغ

حماه

قصف

05/01/2014

مجهولة الهوية 1

مدني

أنثى – طفلة

حلب

الباب

قصف الجوي

06/01/2014

محمد صالح العزام المحاميد

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

درعا البلد

قصف

06/01/2014

هناء أحمد قنبر

مدني

أنثى – طفلة

درعا

داعل

قصف الجوي

06/01/2014

هشام رأفت أبو صافي

مدني

ذكر – طفل

درعا

الحراك

قصف

06/01/2014

محمد رأفت أبو صافي

مدني

ذكر – طفل

درعا

الحراك

قصف

06/01/2014

محمود فوزي الرفاعي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

نوى

قصف

06/01/2014

أحمد علي الدهيس

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

نوى

قصف

06/01/2014

ناصر بسام الرفاعي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

نوى

قصف

06/01/2014

خليل العلوش

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جباب

اعتقال – تعذيب

06/01/2014

مصطفى رضوان الشيخ

مدني

ذكر – بالغ

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

ايمان مجدي درويش

مدني

أنثى – طفلة

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

أحمد العلي الأحمد الأخرس

مدني

ذكر – بالغ

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

محمد الخليل التركي سمعو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

محمد رزوق المحمد الحج مصطفى

مدني

ذكر – طفل

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

محمود خليل الرجو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

مصطفى أبو النصر حمدان

مدني

ذكر – طفل

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

عبد الله أحمد الملحم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جبرين

قصف الجوي

06/01/2014

عبد الهادي محمد الملحم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جبرين

قصف الجوي

06/01/2014

شعبان عبد الله الشعبو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

علاء حسن الحسون

مدني

ذكر – طفل

حلب

قصف الجوي

06/01/2014

مهدي عبد الرؤوف العثمان

مدني

ذكر – طفل

حلب

الباب

قصف الجوي

06/01/2014

أحمد عبود الحنفيش

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

حمود السلطاني

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

محمود الخضر

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

خالد الفصيح

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

خليل العلي الأحمد

مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

عمار طلاس فرزات

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

الرستن

قصف

06/01/2014

عصام شريتح

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الرستن

قصف

06/01/2014

راتب الغزاوي

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

06/01/2014

سعيد بشير رمضان

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

مسرابا

اطلاق نار

06/01/2014

محمد عبد الوهاب المنجد

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

06/01/2014

عبد الرحمن علي يوسف

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حران العواميد

اطلاق نار

06/01/2014

محمد خير العاص

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

يلدا

قصف الجوي

06/01/2014

صلاح المصري

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

يلدا

قصف الجوي

06/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

يلدا

قصف الجوي

06/01/2014

أحمد عبد السلام قنديل

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سرمدا

اطلاق نار

06/01/2014

عيدة الذخيرة

مدني

أنثى – بالغة

الحسكة

القامشلي: تل حميس

قصف الجوي

06/01/2014

علاء محمود

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

اطلاق نار

06/01/2014

خيرو محمد جركس

مدني

ذكر – بالغ

حلب

عنجارة

اطلاق نار

06/01/2014

عبد الرحمن أحمد الجركس

مدني

ذكر – بالغ

حلب

عنجارة

اطلاق نار

06/01/2014

موسى رسلان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مارع: الشيخ عيسى

اطلاق نار

06/01/2014

سليمان حابون

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عنجارة

اطلاق نار

06/01/2014

عبدو صبحي مدينو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عنجارة

اطلاق نار

06/01/2014

عبدو جمعة مدينو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عنجارة

اطلاق نار

06/01/2014

محمد جمعة شريف

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عنجارة

اطلاق نار

06/01/2014

علي طه سليمان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عنجارة

اطلاق نار

06/01/2014

عبدو محمد حمود رزق

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عنجارة

اطلاق نار

06/01/2014

حسن عمر رزق

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عنجارة

اطلاق نار

06/01/2014

عبد الخالق علي الشيخ

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

06/01/2014

صباح مصطفى الحسين

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الحيدرية

قصف الجوي

06/01/2014

بشار محمد كور نعسان

مدني

ذكر – طفل

حلب

الحيدرية

قصف الجوي

06/01/2014

أحمد رجب السلمو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الحيدرية

قصف الجوي

06/01/2014

رجب أحمد رجب السلمو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الحيدرية

قصف الجوي

06/01/2014

سمر أحمد رجب السلمو

مدني

أنثى – طفلة

حلب

الحيدرية

قصف الجوي

06/01/2014

عامر أحمد رجب السلمو

مدني

ذكر – طفل

حلب

الحيدرية

قصف الجوي

06/01/2014

أحمد ناجي أبو كناج

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

قلعة المضيق

اطلاق نار

06/01/2014

أحمد عبد السلام

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

قلعة المضيق

اطلاق نار

06/01/2014

أحمد خليل العبيد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

محمد غزالي

مدني

ذكر – طفل

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

علاء حسن الطقس

مدني

ذكر – طفل

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

آية حسن الطقس

مدني

ذكر – طفل

حلب

بزاعة

قصف الجوي

06/01/2014

عمر عارف ميرو

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

دركوش

اطلاق نار

06/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – طفل

ادلب

أبو الظهور

قصف

06/01/2014

محمد نهاد شحود

مدني

ذكر – طفل

ادلب

اعتقال – تعذيب

06/01/2014

منصور نديم السلوم

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

كفرنبل

خطف – اعدام

06/01/2014

محمد المحمد

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

البريج

خطف – اعدام

06/01/2014

أحمد المحمد

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

البريج

خطف – اعدام

06/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – طفل

ادلب

خطف – اعدام

06/01/2014

وائل حاج علي

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

كفرسجنة

اطلاق نار

06/01/2014

محمد حمود السعيد

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

كفرسجنة

اطلاق نار

06/01/2014

رفعت دواش الحسون

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

كفرسجنة

اطلاق نار

06/01/2014

عبد الله العموري تشيتين

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

كفرسجنة

اطلاق نار

06/01/2014

عبد الحميد خالد الصالح

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

كفرسجنة

اطلاق نار

06/01/2014

محمد فواز سعد الدين

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

كفرسجنة

اطلاق نار

06/01/2014

علي الموسى

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

الهبيط

اطلاق نار

06/01/2014

أنس الشامي

غير مدني

ذكر – بالغ

دمشق

العسالي

اطلاق نار

06/01/2014

عمار النبكي

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

اطلاق نار

06/01/2014

سمير بلاسم

مدني

ذكر – بالغ

حمص

باب السباع

اعتقال – تعذيب

06/01/2014

محمد فارس الرجب

مدني

ذكر – بالغ

حمص

باب هود

اطلاق نار

06/01/2014

خضر الدبس “القاسم”

مدني

ذكر – بالغ

حمص

جورة الشياح

اطلاق نار

06/01/2014

حسام حمدو الموسى

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

06/01/2014

محمد الزعيم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي المعادي

اطلاق نار

06/01/2014

ديبو حاج عيسى

مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

06/01/2014

ابنة ديبو حاج عيسى

مدني

أنثى – بالغة

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

06/01/2014

خالد حمداوي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

06/01/2014

ابن خالد حمداوي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

06/01/2014

محمد عدنان العطري

مدني

ذكر – طفل

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

مصطفى العبيد

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

قتيبة قنبور

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

محمد شهاب

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

عبد الله قرمز

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

يوسف أبو محمد

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

محمود محمد النجم

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

حاوي الهوى

اطلاق نار

06/01/2014

آل السخاني / ابن محمد مرعي

مدني

ذكر – طفل

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

محمود محمد صالح النجم المشرف

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

خلف عبد الله الشنان

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

حسام الملا

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

حمد الملا

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

06/01/2014

بشار أكرم الوزة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حرستا

اعتقال – تعذيب

06/01/2014

سامر علي درويش

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حفير الفوقا

اعتقال – تعذيب

06/01/2014

أحمد محمد وليد حدبة

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

07/01/2014

عبد القادر الهشوم

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

كفرنبل: بلدة الدار الكبيرة

اطلاق نار

07/01/2014

سامر محمد العايدي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

درعا البلد

اعدام ميداني

07/01/2014

خالد صبحي زطيمة

مدني

ذكر – بالغ

درعا

درعا البلد

اعدام ميداني

07/01/2014

أيمن علي اسماعيل

مدني

ذكر – بالغ

حماه

عقرب

قصف الجوي

07/01/2014

أبو عيد حمادي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

خطف – اعدام

07/01/2014

ماهر ياسين الزامل

مدني

ذكر – بالغ

درعا

انخل

خطف – اعدام

07/01/2014

أحمد منصور

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

اعتقال – تعذيب

07/01/2014

حسن ساهر كباش

مدني

ذكر – طفل

حماه

قرية الميلح

قصف الجوي

07/01/2014

عبد المعطي عبد الحميد العلي

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

07/01/2014

سجى ديناوي

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

ياسر عبد الحميد شمالي

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

رام حمدان

قصف الجوي

07/01/2014

محمد ديب سواس

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

صافي عمر ماياتي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

أمينة محمد عبد الرحيم

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

محمد خالد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

خالد محمد الخالد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

حسين حسن رستم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف الجوي

07/01/2014

أحمد محمد زغبي

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

رام حمدان

قصف

07/01/2014

جمال رمضان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

قصف الجوي

07/01/2014

عمر رمضان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

قصف الجوي

07/01/2014

فؤاد حسن دملخي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

خالد نكرش

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

قصف الجوي

07/01/2014

محمد مزراب

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

قصف الجوي

07/01/2014

نجلاء بازكة

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الصالحين

قصف الجوي

07/01/2014

حميد فطوم فردوسي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

ريان دسم

مدني

أنثى – طفلة

حلب

الصالحين

قصف الجوي

07/01/2014

محمد فرج

مدني

ذكر – طفل

حلب

الصالحين

قصف الجوي

07/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف الجوي

07/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف الجوي

07/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف الجوي

07/01/2014

مجهولة الهوية 4

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

ماهر حصرومي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

07/01/2014

محمد محمود بربر

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

07/01/2014

رامي الصالح المخلف

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

الشحيل

اطلاق نار

07/01/2014

عبد الكريم الصالح

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

دركوش

تفجير

07/01/2014

عبد الباسط الصالح

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

دركوش

تفجير

07/01/2014

حمزة حجار

مدني

ذكر – بالغ

حماه

حي طريق حلب

اعتقال – تعذيب

07/01/2014

ماجد بشير المصري

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

عتمان

اطلاق نار

07/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

درعا

السهوة

قصف

07/01/2014

محمد علي نجم

مدني

ذكر – بالغ

درعا

صيدا

خطف – تعذيب

07/01/2014

هاجر محمد النعيمي الزعبي

مدني

أنثى – بالغة

درعا

المسيفرة

قصف

07/01/2014

غازية سلطان جباوي

مدني

أنثى – بالغة

درعا

جاسم

قصف

07/01/2014

إيلاف حسين جباوي

مدني

أنثى – طفلة

درعا

جاسم

قصف

07/01/2014

محمد أحمد حاجة الفروح

مدني

ذكر – بالغ

درعا

الحارة

قصف

07/01/2014

زوجة حسين علي الجباوي

مدني

أنثى – بالغة

درعا

جاسم

قصف

07/01/2014

زوجة رائد الديات

مدني

أنثى – بالغة

درعا

السهوة

قصف

07/01/2014

جنين زوجة رائد الدايات

مدني

ذكر – طفل

درعا

السهوة

قصف

07/01/2014

عمار العلو

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

كفرعويد

قصف

07/01/2014

محمد حمود

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جسر الشغور: كفرميد

اطلاق نار

07/01/2014

جهاد رسلان

مدني

ذكر – طفل

ادلب

خان شيخون : التمانعة

خطف – اعدام

07/01/2014

شريف السعيد

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

القادرية

اطلاق نار

07/01/2014

بلال هواش

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جسر الشغور

اطلاق نار

07/01/2014

أيهم السمهاني

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جسر الشغور: قرية زرزور

اطلاق نار

07/01/2014

مازن محمد الأمين

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جسر الشغور: قرية كنيسة بني عز

اطلاق نار

07/01/2014

أحمد عبد الجواد الريم

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

خان شيخون

اطلاق نار

07/01/2014

منجد الفحام

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

اطلاق نار

07/01/2014

جدوع الهبل

مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

المريعية

قصف

07/01/2014

سالم الحمادي

مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

تل براك

اعدام ميداني

07/01/2014

عبدون سالم الحمادي

مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

تل براك

اعدام ميداني

07/01/2014

أماني قدو

مدني

أنثى – طفلة

حلب

بعيدين

قصف

07/01/2014

محمد قلة

مدني

ذكر – طفل

حلب

الفردوس

قصف الجوي

07/01/2014

عائشة حسن عفارة

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

مضيئ مصطفى عجلة

مدني

أنثى – بالغة

حلب

حي السكري

اطلاق نار

07/01/2014

محمد حامد مجدمي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

كرم القاطرجي

اطلاق نار

07/01/2014

عبدو حج مسلم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

اطلاق نار

07/01/2014

عبد المعين علي النايف

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

07/01/2014

عبد الحميد محمد خليل خليل

مدني

ذكر – بالغ

حلب

أرشاف

اطلاق نار

07/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

07/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

07/01/2014

محمد جمال مهنا

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

معارة الأرتيق

اطلاق نار

07/01/2014

نديم شيخو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

كرم الخصيم

اطلاق نار

07/01/2014

أحمد العبدالله

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

باب الحديد

اطلاق نار

07/01/2014

بهاء أسعد رواس

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حي المشاطية

اطلاق نار

07/01/2014

محمد محمود المصطفى

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

07/01/2014

محمد سعيد الخلف

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

07/01/2014

خليل حماش

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

اطلاق نار

07/01/2014

عبد المعين علي حميد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

07/01/2014

مصطفى كلزي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

07/01/2014

عبدو أحمد دملخي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

محمد بهاء الدين النعيمي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

ريف حلب

خطف – اعدام

07/01/2014

ابراهيم الحجة

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

قصف الجوي

07/01/2014

محمد أديب الحموي

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

القابون

اطلاق نار

07/01/2014

قاسم حاج قاسم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

محمد دلو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

جمال فردوسي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

محمد خالد عويد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

خالد أحمد عويد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

روان مراع أحمد أحمدية

مدني

أنثى – طفلة

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

فاتن حج أحمد

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الفردوس

قصف

07/01/2014

محمد بشير كركر

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

قصف

07/01/2014

مجهولة الهوية

مدني

أنثى – طفلة

حلب

ريتان

قصف الجوي

07/01/2014

مجهولة الهوية

مدني

أنثى – بالغة

حلب

ريتان

قصف الجوي

07/01/2014

علاء حسن رستم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف الجوي

07/01/2014

عبد الرحمن ابراهيم الرحيم

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

السفيرة

اطلاق نار

07/01/2014

عبد المجبد قناعة

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

السفيرة

اطلاق نار

07/01/2014

جودت مصطفى عبد القادر الحسن

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

مارع

اطلاق نار

07/01/2014

عبد المؤمن علاف

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

07/01/2014

عبد الهادي باسم الوزير

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

دوما

قصف الجوي

07/01/2014

عبد الله باسم الوزير

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

دوما

قصف الجوي

07/01/2014

عمار باسم الوزير

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

دوما

قصف الجوي

08/01/2014

سلطان الشامي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

أمين مقرش

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

حكمت محمد كرباج

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

الضمير

اعتقال – اعدام

08/01/2014

بسام محمد ديب خراط

مدني

ذكر – بالغ

حماه

الصابونية

اعتقال – تعذيب

08/01/2014

طه الحزوري

مدني

ذكر – بالغ

حمص

القصير

اعتقال – تعذيب

08/01/2014

نواف رشاد الديري

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

اطلاق نار

08/01/2014

علاء الحسن

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

اطلاق نار

08/01/2014

سعد سلطان الغانم

مدني

ذكر – بالغ

درعا

صيدا

قصف الجوي

08/01/2014

يزن عفيف العيد

مدني

ذكر – طفل

درعا

انخل

قصف الجوي

08/01/2014

رامي عبد الفتاح العبيدي

مدني

ذكر – طفل

درعا

انخل

قصف الجوي

08/01/2014

إيمان عفيف العيد

مدني

أنثى – بالغة

درعا

انخل

قصف الجوي

08/01/2014

أحمد عفيف العيد

مدني

ذكر – طفل

درعا

انخل

قصف الجوي

08/01/2014

بسام عبد اللطيف السلامات

مدني

ذكر – بالغ

درعا

الحراك

قصف

08/01/2014

محمد عبد الوهاب جمال طرقجي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الزبدية

اطلاق نار

08/01/2014

عمار أحمد جرات

مدني

ذكر – طفل

حلب

تل رفعت

قصف الجوي

08/01/2014

أحمد ابراهيم جرات

مدني

ذكر – طفل

حلب

تل رفعت

قصف الجوي

08/01/2014

مالك ابراهيم جرات

مدني

ذكر – طفل

حلب

تل رفعت

قصف الجوي

08/01/2014

زكريا ابراهيم جرات

مدني

ذكر – طفل

حلب

تل رفعت

قصف الجوي

08/01/2014

محمود عبد العزيز جرات

مدني

ذكر – طفل

حلب

تل رفعت

قصف الجوي

08/01/2014

محمد علي عليطو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

قصف الجوي

08/01/2014

عبد الله سمير

مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

قصف الجوي

08/01/2014

محمد عبد السلام عليطو

مدني

ذكر – طفل

حلب

تل رفعت

قصف الجوي

08/01/2014

إيمان ابراهيم طحان

مدني

أنثى – بالغة

حلب

حريتان

قصف الجوي

08/01/2014

فاطمة محمد طحان

مدني

أنثى – طفلة

حلب

حريتان

قصف الجوي

08/01/2014

عمر جهاد مصطفى

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

08/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 5

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 6

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 7

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 8

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 9

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 10

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 11

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 12

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 13

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 14

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 15

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 16

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 17

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 18

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 19

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 20

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 21

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 22

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 23

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 24

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 25

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 26

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 27

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 28

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

مجهول الهوية 29

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

أبو جميل العنجريني

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

حمودة صبحي مشلح

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

أحمد محمود سنكري

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

خطف – اعدام

08/01/2014

مصطفى يحيى الحسن

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

خطف – اعدام

08/01/2014

محمود عبد الناصر طرعيل

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

خطف – اعدام

08/01/2014

مهند حسين نجار

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

خطف – اعدام

08/01/2014

عبدو محمد الفرح

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصاخور

خطف – اعدام

08/01/2014

زهير جميل جبيلي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

المشهد

خطف – اعدام

08/01/2014

عبد القادر عتيق

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

ريف حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

محمد أحمد عبد السلام

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

خطف – اعدام

08/01/2014

ناصر عبد الرحيم غزال

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

ريف حلب :عندان

خطف – اعدام

08/01/2014

ياسر غزال

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

ريف حلب: عندان

خطف – اعدام

08/01/2014

محمود طيفور

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعزاز: بلدة صوران

خطف – اعدام

08/01/2014

سعد قدور قدور

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

خطف – اعدام

08/01/2014

ميناس وانيس لوليان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الميدان

خطف – اعدام

08/01/2014

وانيس لوليان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

العرعور

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – اعدام

08/01/2014

رشيد أحمد خطيب

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حريتان

اعدام ميداني

08/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الليرمون

اعدام ميداني

08/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الليرمون

اعدام ميداني

08/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الليرمون

اعدام ميداني

08/01/2014

مجهول الهوية 4

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الليرمون

اعدام ميداني

08/01/2014

أبو الليث

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حريتان

اطلاق نار

08/01/2014

أبو أنس

مدني

ذكر – بالغ

حلب

حريتان

اطلاق نار

08/01/2014

ضياء محمد كعكو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرة

اطلاق نار

08/01/2014

فرزاد صاطو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

اطلاق نار

08/01/2014

عبد القادر بكري زيدان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حريتان

اطلاق نار

08/01/2014

جوان جانجي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

عفرين

اطلاق نار

08/01/2014

محمود أحمد قنطي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حريتان

اطلاق نار

08/01/2014

محمود مصري

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

08/01/2014

محمد عمر حلاق

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

08/01/2014

حمدو حمود قرنفل

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

إبين سمعان

اطلاق نار

08/01/2014

أحمد محمد عبد الرحمن

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

إبين سمعان

اطلاق نار

08/01/2014

لؤي صالح حجازي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منغ

اطلاق نار

08/01/2014

حسين مصطفى خطيب

مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرحمرة

اعدام ميداني

08/01/2014

نجوى ابراهيم تاج الحاجي

مدني

أنثى – بالغة

درعا

جاسم

قصف

08/01/2014

عامر الشيخ علي

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جسر الشغور

اطلاق نار

08/01/2014

سحر توفيق عميص

مدني

أنثى – بالغة

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

08/01/2014

محمد أحمد عبد الغني

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

08/01/2014

أحمد خليل قاسم

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

قصف

08/01/2014

خالد جمعة

مدني

ذكر – بالغ

اللاذقية

المريج

قصف

08/01/2014

مصطفى خليل شاباش

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

قصف

08/01/2014

أبو علي الحايك

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سلقين

قصف الجوي

08/01/2014

عبد الهادي صلاح جعرش

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

قصف

08/01/2014

محمد ابراهيم حودي

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

الحجر الأسود

غير ذلك

08/01/2014

ماجد لاذقاني

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

دركوش

تفجير

08/01/2014

مريم الفاضل

مدني

أنثى – بالغة

ادلب

التلول

قصف

09/01/2014

أسعد الشاطر

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سرمين

قصف

09/01/2014

أمل منديل

مدني

أنثى – بالغة

ادلب

معرة النعمان

قصف

09/01/2014

حسن حبابة

مدني

ذكر – طفل

ادلب

معرة النعمان

قصف

09/01/2014

محمود مصطفى السواس

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

معرة النعمان

قصف

09/01/2014

فراس السعيد

مدني

ذكر – بالغ

حماه

تفتناز

قصف الجوي

09/01/2014

مصطفى السعيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

تفتناز

قصف الجوي

09/01/2014

رأفت القدور

مدني

ذكر – بالغ

حماه

تل ملح

اطلاق نار

09/01/2014

عبد العزيز القدور

مدني

ذكر – بالغ

حماه

تل ملح

اطلاق نار

09/01/2014

عبد الرحيم القدور

مدني

ذكر – بالغ

حماه

تل ملح

اطلاق نار

09/01/2014

علي أحمد مشهور الحسن

مدني

ذكر – بالغ

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

رشا مازن العرنجي

مدني

أنثى – بالغة

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

محمد هرموش

مدني

ذكر – بالغ

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

كريستينا علي ديوب

مدني

أنثى – بالغة

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

مالك مهدي هرموش

مدني

ذكر – بالغ

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

هاشم سفر

مدني

ذكر – بالغ

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

منارة ابراهيم سعد

مدني

أنثى – بالغة

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

علي أحمد سفر

مدني

ذكر – بالغ

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

فاطمة رامي ديوب

مدني

أنثى – بالغة

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

علي أسامة علوش

مدني

ذكر – طفل

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

بتول هرموش

مدني

أنثى – طفلة

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

حماه

السلمية: الكافات

تفجير

09/01/2014

ليث العبود

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

قرية الطابية الشامية

اطلاق نار

09/01/2014

أنس عمر الزين

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

09/01/2014

زياد القباني

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

09/01/2014

محمد مفيد الشيخ عثمان

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

09/01/2014

محمد منير خلوف

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

09/01/2014

نصوح حسين آغا

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

09/01/2014

مروان المغربل

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

09/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

09/01/2014

آل القاسمي

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

09/01/2014

عمر الجدي

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

09/01/2014

بهجت الجندلي

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الحمرا

قصف

09/01/2014

سمر مصطفى انكشاري السباعي

مدني

أنثى – بالغة

حمص

الحمرا

قصف

09/01/2014

مصطفى فطيشة

مدني

ذكر – بالغ

حمص

قلعة الحصن

غير ذلك

09/01/2014

سوسن القاضي

مدني

أنثى – بالغة

حمص

قلعة الحصن

غير ذلك

09/01/2014

محمد ابراهيم

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

بابا عمرو

اطلاق نار

09/01/2014

مهند الدروبي

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

عبد الله الساروت

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

البياضة

اطلاق نار

09/01/2014

أحمد الساروت

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

البياضة

اطلاق نار

09/01/2014

محمود فرحان رسلان

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

الصفصافة

اطلاق نار

09/01/2014

بشير البابا

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

أيمن ياسر عبد الهادي

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

أحمد النجار

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

بلال أحمد خضرو

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

أيمن الجندي

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

وليد الحسن

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

عبد الناصر أحمد المغربل

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

نضال الأشقر

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

أمير داغستاني

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

محمد هزاع فارس الدندشي

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

وليد الشيخ

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

محمد الزعبي

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

عبد الوهاب النجار

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

محمد أيهم المكحل

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

منذر رضوان الحلاق

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

عبد العزيز حجو

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

حسام المصري

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

عبد القادر فاضل

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

عمر محمد توما

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

09/01/2014

عبد الله عبد الرحمن عبد الرحمن

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

09/01/2014

عبد الرزاق حسن عبيد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

خطف – اعدام

09/01/2014

عمار محمد صالح أوسو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

09/01/2014

عبدو عدنان أوسو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

09/01/2014

محمود مصطفى عترو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

09/01/2014

عمر أحمد رستم

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

09/01/2014

محمد الشماع

مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

09/01/2014

عمار جابي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

09/01/2014

محمد علاف

مدني

ذكر – بالغ

حلب

عندان

اطلاق نار

09/01/2014

خديجة كرية

مدني

أنثى – بالغة

حلب

مساكن هنانو: حي الإنذارات

قصف الجوي

09/01/2014

بشار غانم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مساكن هنانو: حي الإنذارات

قصف الجوي

09/01/2014

محمد حاضري

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مساكن هنانو: حي الإنذارات

قصف الجوي

09/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مساكن هنانو: حي الإنذارات

قصف الجوي

09/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

قصف الجوي

09/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

قصف الجوي

09/01/2014

عبد الرحمن محسن شومان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

اطلاق نار

09/01/2014

عادل غزال محمود أحمد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مساكن هنانو: حي الإنذارات

خطف – تعذيب – اعدام

09/01/2014

عدنان عبدو حاف

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

خطف – اعدام

09/01/2014

فوزي حسين العلي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

بعيدين

خطف – اعدام

09/01/2014

عبد العزيز محمد عبد العزيز هلال الديري “الهدلة”

مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

اطلاق نار

09/01/2014

أحمد قاسم أبو عريمش

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

المزيريب

قصف

09/01/2014

حسين عثمان شوكان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرة

خطف – اعدام

09/01/2014

محمد عبدو الصبيحي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

عتمان

قصف

09/01/2014

مضر الحامد

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

جباب

قصف

09/01/2014

بشير حسين العبدو

مدني

ذكر – طفل

حلب

ديرقاق

خطف – اعدام

09/01/2014

عبد الحكيم حمدان القطيفان

مدني

ذكر – بالغ

درعا

حي طريق السد

قصف

09/01/2014

أحمد فرج المحمد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

09/01/2014

عبد المالك فهمي حجو الرفاعي

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

اطلاق نار

09/01/2014

محمد مصطفى الخطيب

مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرحمرة

اعدام ميداني

09/01/2014

عقيل مكنست

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

09/01/2014

ابن عقيل مكنست

مدني

ذكر – طفل

حلب

الباب

اطلاق نار

09/01/2014

عبد القادر قصاب

مدني

ذكر – بالغ

حلب

مساكن هنانو: حي الإنذارات

اطلاق نار

09/01/2014

يوسف أحمد الحمود

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

09/01/2014

محمد صادق المعتل

مدني

ذكر – طفل

حلب

الباب

اطلاق نار

09/01/2014

أبو بكر الجبلي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

09/01/2014

عيسى حسون

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

09/01/2014

حسين حيدر ملوك

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

القصور

اطلاق نار

09/01/2014

مهند حجاز

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

09/01/2014

محمد المارعي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

09/01/2014

طارق مريجاوي

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

جب الجندلي

اطلاق نار

09/01/2014

مصطفى محمد المصطفى

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج: القرعة

اطلاق نار

10/01/2014

تقى الحجة

مدني

أنثى – طفلة

ريف دمشق

دوما

غير ذلك

10/01/2014

أنس بدران

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

10/01/2014

علي محمود البعلي

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

10/01/2014

فهد محمد حوارة

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

سقبا

اطلاق نار

10/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

اطلاق نار

10/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

اطلاق نار

10/01/2014

محمد قصي عرفة

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

عربين

اطلاق نار

10/01/2014

أبو البراء

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

عرطوز

اطلاق نار

10/01/2014

أبو أيوب

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

قرية الجربا

اطلاق نار

10/01/2014

مصطفى خيرو عيسى

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دير عطية

اعتقال – تعذيب

10/01/2014

علاء حسين تركمان

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

القلمون: الرحيبة

اعتقال – تعذيب

10/01/2014

آلاء المصري

مدني

أنثى – طفلة

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

10/01/2014

مريم محمد

مدني

أنثى – طفلة

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

10/01/2014

عوض محمود السعيدي

مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

غير ذلك

10/01/2014

بلال العتال

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

اطلاق نار

10/01/2014

محمد قاسم الجوابرة

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

درعا البلد

اعتقال – تعذيب

10/01/2014

وائل رضوان أبو نبوت

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

درعا البلد

اطلاق نار

10/01/2014

بشار محمود المسالمة

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

درعا البلد

اطلاق نار

10/01/2014

أسامة محمد جابر الخلف

مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

قصف

10/01/2014

فريدة رضوان الراضي

مدني

أنثى – بالغة

درعا

نصيب

قصف

10/01/2014

عيسى الكنو

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

10/01/2014

محمود رضوان الجبر

مدني

ذكر – طفل

ادلب

جبل الزاوية: الرامي

قصف

10/01/2014

منير عبد الرزاق نصر الله

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

10/01/2014

أبو بكر الحمصي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

عبد الحكيم حلو

مدني

ذكر – بالغ

حمص

حي الملعب

قصف

10/01/2014

عيسى جاسم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

محمد منصور

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

محمد سويد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

حسن حنطاوي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

اسماعيل المحمود

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

عقيل باكير

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

بسام خورشيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

أحمد علي الكرز

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

حميد شريعاوي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

عبد الله وهب

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

مازوت

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

أحمد تركماني

مدني

ذكر – طفل

حمص

الوعر

قصف

10/01/2014

ابراهيم طالب

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

صبري عثمان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

10/01/2014

اسماعيل الحسن

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

10/01/2014

عقيل شيخ محمد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

10/01/2014

خضر محمد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

10/01/2014

حمد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

10/01/2014

عبد المعين الحلاق

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

اطلاق نار

10/01/2014

أحمد العواد الواكي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

10/01/2014

عمر محمود العليوي

مدني

ذكر – بالغ

حمص

تدمر

اطلاق نار

10/01/2014

محمد صبحي الحميدي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

10/01/2014

عمر زكريا بطيخ

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قاضي عسكر

اطلاق نار

10/01/2014

محمد صالح

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

10/01/2014

رائد محمود حسين

مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

10/01/2014

أحمد حسان سعيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

اطلاق نار

10/01/2014

مصطفى علي حومد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

10/01/2014

أحمد ابراهيم الصالح

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

تدمر

اطلاق نار

10/01/2014

حسين سعيد الحمادي

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

تدمر

اطلاق نار

10/01/2014

منير حسان حاج عبيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قرية كفركرمين

اطلاق نار

10/01/2014

عدنان محمد درباس

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

10/01/2014

عمر أحمد عمر

مدني

ذكر – بالغ

حلب

باتبو

اعتقال – تعذيب

10/01/2014

خالد أحمد الزرزور

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

اطلاق نار

10/01/2014

حمدون النمر

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

10/01/2014

مصطفى السعيد

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

خطف – اعدام

10/01/2014

علاء الموسى

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

خطف – اعدام

10/01/2014

خلف الحسون

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

خطف – اعدام

10/01/2014

وليد السلطان

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

خطف – اعدام

10/01/2014

عبد الرحمن الشيخ حسن

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

عربين

اطلاق نار

10/01/2014

علاء تركماني

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

القلمون: الرحيبة

اعتقال – تعذيب

10/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

كفرسوسة

اعتقال – تعذيب

10/01/2014

أحمد الديري

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

حي طريق حلب

اطلاق نار

10/01/2014

وائل يوسف السعدي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

دير العدس

اعتقال – تعذيب

10/01/2014

كاندي الحريبي

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

دوما

قصف

10/01/2014

عمر محمد يحيى

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قرية حور

تفجير

10/01/2014

ماهر بصلحلو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قرية حور

تفجير

10/01/2014

مصطفى أحمد علوش

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قرية حور

تفجير

10/01/2014

أحمد عمر خرفان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قرية حور

تفجير

10/01/2014

معتز محمد يحيى

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قرية حور

تفجير

10/01/2014

فائز محمود عثمان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرداعل

تفجير

10/01/2014

يونس حسن رجب

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرداعل

تفجير

10/01/2014

علي محمد ياسين

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرداعل

تفجير

10/01/2014

حسن محمد الطويل

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

كفرداعل

تفجير

10/01/2014

أحمد أنيس الأمين

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

احسم

تفجير

11/01/2014

أحمد صالح عقيل

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

11/01/2014

محمد هاني الضبة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

الزبداني

قصف

11/01/2014

حسان أبو شالة

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

الزبداني

قصف

11/01/2014

محمد أمين نجار

غير مدني

ذكر – طفل

حلب

مارع

اطلاق نار

11/01/2014

أحمد عبد القادر

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأتارب

اطلاق نار

11/01/2014

ابراهيم أيوب الفريج

مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

قصف الجوي

11/01/2014

خالد حسن العمير

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

تل أبيض

اطلاق نار

11/01/2014

أمل حسين شيخو

مدني

أنثى – بالغة

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

11/01/2014

عامر ياسين السكران

مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

اطلاق نار

11/01/2014

عبد الجليل حاج حمدو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشيخ نجار

قصف

11/01/2014

حسين الأسعد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشيخ نجار

قصف

11/01/2014

أسعد الأسعد

مدني

ذكر – طفل

حلب

الشيخ نجار

قصف

11/01/2014

حسين الحسن

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشيخ نجار

قصف

11/01/2014

محمود المحمود

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشيخ نجار

قصف

11/01/2014

أحمد قرمطلي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشيخ نجار

قصف

11/01/2014

زوجة أحمد قرمطلي

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الشيخ نجار

قصف

11/01/2014

ابنة أحمد قرمطلي 1

مدني

أنثى – طفلة

حلب

الشيخ نجار

قصف

11/01/2014

ابنة أحمد قرمطلي 2

مدني

أنثى – طفلة

حلب

الشيخ نجار

قصف

11/01/2014

خالد عبد الرحمن السح

مدني

ذكر – بالغ

حماه

صوران

قصف الجوي

11/01/2014

غالب محمد العثمان

مدني

ذكر – بالغ

حماه

صوران

قصف الجوي

11/01/2014

اسماعيل أحمد المحمود البركات

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

السفيرة

اطلاق نار

11/01/2014

حسن الرفاعي

مدني

ذكر – بالغ

حماه

صوران

قصف الجوي

11/01/2014

أيمن أحمد المحمود البركات

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

السفيرة

اطلاق نار

11/01/2014

منى الرفاعي

مدني

أنثى – بالغة

حماه

صوران

قصف الجوي

11/01/2014

أحمد عبد الرزاق أبو عيشة

مدني

ذكر – بالغ

حماه

صوران

قصف الجوي

11/01/2014

عبد الحليم عبد الرزاق أبو عيشة

مدني

ذكر – بالغ

حماه

صوران

قصف الجوي

11/01/2014

محمد أيوب السيد

مدني

ذكر – طفل

درعا

داعل

تفجير

11/01/2014

أحمد عبد الشواخ

مدني

ذكر – بالغ

الرقة

تل أبيض

قصف

11/01/2014

هايس داوس الحريش

مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

اليعربية “تل كوجر”

اعدام ميداني

11/01/2014

حواس داوس الحريش

مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

اليعربية “تل كوجر”

اعدام ميداني

11/01/2014

أيهم العلي

مدني

ذكر – طفل

حمص

تلبيسة

قصف

11/01/2014

محمود شعلان الغنام

مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

اليعربية “تل كوجر”

اعدام ميداني

11/01/2014

سامر العلي

مدني

ذكر – طفل

حمص

تلبيسة

قصف

11/01/2014

دحام فرحان حسون

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

11/01/2014

عبدو علي الرجب

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

11/01/2014

سامر عرنوس

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

11/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

11/01/2014

بشار الجاسم

مدني

ذكر – طفل

حمص

الوعر

قصف

11/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

11/01/2014

حسام يحيى عرفة

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

الحميدية

قصف

11/01/2014

أحمد ميلاد

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

11/01/2014

صهيب اللودعمي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

رتيان

قصف

11/01/2014

أشرف جودت السيد

مدني

ذكر – بالغ

حمص

القصور

قصف

11/01/2014

عرفان محروس

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

11/01/2014

أحمد حسين نازو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشيخ فوقاني

اطلاق نار

11/01/2014

حسام محمد العقايلة

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

اطلاق نار

11/01/2014

محمد جمال الدين مهنا

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

دارة عزة

اطلاق نار

11/01/2014

جهاد أبو مغارة

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

11/01/2014

محمد ديب شلاش

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الأبزمو

قصف

11/01/2014

أحمد مصطفى دعدوش

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعدام ميداني

11/01/2014

عبد الرزاق لطوف

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعدام ميداني

11/01/2014

موسى عمر عموري

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعزاز

تفجير

11/01/2014

عروة أحمد الكرز

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

خطف – اعدام

11/01/2014

علي عثمان “الضبع”

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

خطف – اعدام

11/01/2014

أحمد ناقو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اعدام ميداني

11/01/2014

أحمد طالب

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

خطف – اعدام

11/01/2014

أسامة الناشف

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

خطف – اعدام

11/01/2014

أحمد زكي سكران

مدني

ذكر – بالغ

حلب

تل رفعت

اطلاق نار

11/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

حلب

قباسين

خطف – تعذيب – اعدام

11/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

11/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

11/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

11/01/2014

مجهول الهوية 4

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

11/01/2014

حسن البصري

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب

11/01/2014

محمد خالد المحمود

مدني

ذكر – بالغ

حماه

حصرايا

اعتقال – تعذيب

11/01/2014

مصطفى أحمد المصطفى

مدني

ذكر – بالغ

حماه

مشاع الأربعين

اعتقال – تعذيب

11/01/2014

اسماعيل ابراهيم المجلاوي

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سرجة

قصف

11/01/2014

أكرم سليمان العلال

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

11/01/2014

نوار عبد المعين الصبوح

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

معرة النعمان

قصف

11/01/2014

مجهولة الهوية

مدني

أنثى – طفلة

ادلب

التمانعة

حرمان من الطبابة

11/01/2014

أحمد بدر النايف

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سرجة

تفجير

11/01/2014

سعدة قيس رجا

مدني

أنثى – بالغة

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

11/01/2014

شعبان أبو جمعة

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

قرية جرادة

تفجير

11/01/2014

حسن معاذ شعبان

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سراقب

تفجير

11/01/2014

أحمد مصطفى عيان

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سراقب

تفجير

11/01/2014

عبد الله حاج خليف

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

تل مرديخ

تفجير

11/01/2014

فادي عبد الله حاج خليف

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

تل مرديخ

تفجير

11/01/2014

محمد أبو محمد

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

سقبا

اطلاق نار

11/01/2014

باسل الحومد

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سهل الروج

اطلاق نار

11/01/2014

حسين مصطفى غنام

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

النبك

اعدام ميداني

11/01/2014

محمود أبو شادي

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

المعضمية

اطلاق نار

11/01/2014

خلود طبانة

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

عربين

قصف الجوي

11/01/2014

عدنان الزين

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعتقال – تعذيب

11/01/2014

عماد الزغلول

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

عربين

قصف الجوي

11/01/2014

نسرين عماد الحبالتي

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

الزبداني

قصف

11/01/2014

حسين الدلاتي

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

الزبداني

قصف

11/01/2014

علي أبو الحسن

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

اطلاق نار

11/01/2014

محمد سامر السعدي

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

مخيم خان الشيح

قصف

11/01/2014

فواز سعيد

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

البويضة

غير ذلك

11/01/2014

غسان المناور

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حجيرة

اعدام ميداني

11/01/2014

نجدت المحمد

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حجيرة

اعدام ميداني

11/01/2014

أمجد شادي العكاش

مدني

ذكر – طفل

ادلب

معرة النعمان

قصف الجوي

11/01/2014

رفا شادي العكاش

مدني

أنثى – طفلة

ادلب

معرة النعمان

قصف الجوي

11/01/2014

عليوي العليوي

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

سهل الغاب: الحواش

اطلاق نار

11/01/2014

حسام الدين ناصر العبود

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

البوكمال

اطلاق نار

11/01/2014

موسى محمد العلو

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

معرة النعمان: قرية السرج

اطلاق نار

11/01/2014

محمد عبد الكريم الضامن

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سراقب

تفجير

11/01/2014

مضر بكر

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

جيرود

اعتقال – تعذيب

11/01/2014

أنور بدره

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

دوما

غير ذلك

11/01/2014

أغيد عبد النافع حموية

مدني

ذكر – بالغ

حمص

القصور

قصف

12/01/2014

خالد حسين النزال

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

يلدا

قصف الجوي

12/01/2014

قاسم أبو شالة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

الزبداني

قصف

12/01/2014

عمر أبو شالة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

الزبداني

قصف

12/01/2014

محمود الدرة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

قصف

12/01/2014

عمر أحمد راعودة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

قصف

12/01/2014

وليد عبدو

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دير عطية

اعتقال – اعدام

12/01/2014

محمد ابراهيم ظاهر

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

مخيم خان الشيح

اعتقال – تعذيب

12/01/2014

محمد بسام الزين

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

مديرا

اطلاق نار

12/01/2014

بدر غبور

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

عقربا

اطلاق نار

12/01/2014

أبو جعفر

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

القلمون

اطلاق نار

12/01/2014

بشير محمد شحادة

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

12/01/2014

جميل صالح القربي

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

12/01/2014

محمد القديمي

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

القلمون: الرحيبة

اعتقال – تعذيب

12/01/2014

صفوان فوزي شريفة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

بلدة التواني

اعتقال – تعذيب

12/01/2014

مناف حسان غازية

مدني

ذكر – طفل

درعا

انخل

اطلاق نار

12/01/2014

أحمد الزامل “الشامان”

مدني

ذكر – بالغ

حمص

تدمر

اعتقال – تعذيب

12/01/2014

خالد رسلان

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كفرعايا

اطلاق نار

12/01/2014

نور الدين الأبرش

مدني

ذكر – طفل

حمص

الغوطة

اطلاق نار

12/01/2014

أحمد خليل السلوم

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

التمانعة

اطلاق نار

12/01/2014

خالد عدنان البكري

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

التمانعة

اطلاق نار

12/01/2014

ماهر الطياوي

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

الجبيلة

قصف

12/01/2014

عامر الطياوي

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

الجبيلة

قصف

12/01/2014

علي بادي رجا

غير مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

اطلاق نار

12/01/2014

مهند محمد العبد الله

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

كفرزيتا

تفجير

12/01/2014

محمد أحمد الطلفاح

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

كفرزيتا

تفجير

12/01/2014

غالية محمد كنج

مدني

أنثى – بالغة

حلب

مساكن هنانو

خطف – تعذيب – اعدام

12/01/2014

شادي حمدي شباط

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

اطلاق نار

12/01/2014

زكريا جمال الحسين

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

اطلاق نار

12/01/2014

الاء محمد عوض

مدني

أنثى – طفلة

درعا

الشيخ مسكين

قصف

12/01/2014

عمر سمير قريم

مدني

ذكر – طفل

حمص

الوعر

قصف

12/01/2014

محمد سبيع جندلي

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

12/01/2014

ليندا دباغ

مدني

أنثى – بالغة

حمص

كرم الشامي

قصف

12/01/2014

علياء سردار

مدني

أنثى – بالغة

حمص

كرم الشامي

قصف

12/01/2014

لمياء سحلول

مدني

أنثى – بالغة

حمص

كرم الشامي

قصف

12/01/2014

محمد عمار غالب شرفو

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

عبدالرحيم حامد سعد الدين المهباني

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

محمد مصطفى الحموي

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

عبد الله تامر المعصراني

مدني

ذكر – طفل

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

آية كنان الفاخوري

مدني

أنثى – طفلة

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

عبد العال عبد الناصر الطحلة

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

طلحة رئيف الخواجة

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

محمد كمال أمين الخواجة

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

محمد طالب رياض الأبرش

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

12/01/2014

ماهر أسامة اليماني

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

12/01/2014

عامر الدالاتي

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

12/01/2014

طه حج عبيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

بابا عمرو

اطلاق نار

12/01/2014

حمزة الوريني

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

بابا عمرو

اطلاق نار

12/01/2014

خضر زعيم الابراهيم

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

بابا عمرو

اطلاق نار

12/01/2014

علي السيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

بابا عمرو

اطلاق نار

12/01/2014

محمد حسين الحسين “البزازي”

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

بابا عمرو

اطلاق نار

12/01/2014

عبد الكافي فيصل الصالح

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

دير بعلبة

اطلاق نار

12/01/2014

صالح أحمد الصالح

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

دير بعلبة

اطلاق نار

12/01/2014

محمد الخلف

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

دير بعلبة

اطلاق نار

12/01/2014

رضا محمد مشيعل

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

12/01/2014

ابراهيم عبد القادر شحادة

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الزعفرانة

تفجير

12/01/2014

لؤي الشبعان

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

12/01/2014

عبيدة يوسف عوارك

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

12/01/2014

نجوى باكير

مدني

أنثى – بالغة

حمص

الوعر

قصف

12/01/2014

ريماس طحلة

مدني

أنثى – طفلة

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

غزوان السباعي

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

محمد حسام ابراهيم العطار

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

مجهول الهوية 4

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

مجهول الهوية 5

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

مجهول الهوية 6

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغوطة

قصف

12/01/2014

مجحم أحمد عبد الهادي الحجو

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

12/01/2014

أحمد محمد فاعل

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الصالحين

خطف – تعذيب – اعدام

12/01/2014

محمد شيخ العشرة

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

12/01/2014

هيثم محمود ملاح

مدني

ذكر – بالغ

حلب

المشهد

اطلاق نار

12/01/2014

فهد محمد العمر خطاب

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

12/01/2014

أكرم عبد الكريم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

عبد العزيز المعراوي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

محمود مصطفى حطاب

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

12/01/2014

يامن كحاط

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

أحمد تل رفيدي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

ال حوران

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

حلا باسل الطويل

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

زوجة رشيد الطويل

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

رويدا رشيد الطويل

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

وصال رشيد الطويل

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

اياب رشيد الطويل

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

نسرين الأحمد

مدني

أنثى – طفلة

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

رشيد باسل الطويل

مدني

ذكر – طفل

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

هيثم باسل الطويل

مدني

ذكر – طفل

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

راضية أحمد الطويل

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

عبد الغفور محمد جمعة المصري

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

معرشمارين

اطلاق نار

12/01/2014

زكريا عبد الرحمن الأحمد

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

الغدفة

اطلاق نار

12/01/2014

مصطفى زكريا العكام

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

امنة زكريا العكام

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

هبة علي السمور

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

نور علي السمور

مدني

أنثى – بالغة

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

محمود السرحان

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

احسم

اعدام ميداني

12/01/2014

أحمد جعباص

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

احسم

اعدام ميداني

12/01/2014

يوسف نانو

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

احسم

اعدام ميداني

12/01/2014

مصطفى أحمد سرحان

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

احسم

اعدام ميداني

12/01/2014

أحمد يوسف السمور

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

قصف الجوي

12/01/2014

ابراهيم البدري

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

آفس

تفجير

12/01/2014

لبيد اليوسف

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

آفس

تفجير

13/01/2014

محمد نادر مشارقة

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

الانشاءات

اطلاق نار

13/01/2014

أحمد سليمان

مدني

ذكر – بالغ

درعا

السهوة

قصف

13/01/2014

حكيم ابراهيم الجاسمي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

الطيحة

قصف

13/01/2014

محمد جمال العيسى

مدني

ذكر – بالغ

درعا

كفرشمس

تفجير

13/01/2014

عبد الرزاق مهيد شحود الابراهيم

مدني

ذكر – بالغ

حمص

القريتين

قصف الجوي

13/01/2014

حسن يونس نوفل

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

مخيم خان الشيح

قصف الجوي

13/01/2014

ريما عبد السلام ليلا

مدني

أنثى – طفلة

ريف دمشق

حمورية

قصف

13/01/2014

سندس عبد السلام ليلا

مدني

أنثى – طفلة

ريف دمشق

حمورية

قصف

13/01/2014

حسام خلف الجيوش

مدني

ذكر – بالغ

درعا

معربة

اعتقال – تعذيب

13/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعتقال – تعذيب

13/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعتقال – تعذيب

13/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعتقال – تعذيب

13/01/2014

عمار عبد الرحيم شوشة

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اطلاق نار

13/01/2014

عبد الرحمن علي منصور

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

دابق

اطلاق نار

13/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

13/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

13/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

13/01/2014

مجهول الهوية 4

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

13/01/2014

مجهول الهوية 5

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

13/01/2014

مجهول الهوية 6

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

13/01/2014

مجهول الهوية 7

مدني

ذكر – بالغ

حلب

خطف – تعذيب – اعدام

13/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

خطف – اعدام

13/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

خطف – اعدام

13/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

خطف – اعدام

13/01/2014

سالم العبدان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

تادف

اعدام ميداني

13/01/2014

سعيد عبد الغفور ياسين

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشعار

اطلاق نار

13/01/2014

حسن يوسف عاصي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

13/01/2014

حجي أمين

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اطلاق نار

13/01/2014

بلال ناصيف حجازي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منغ

اطلاق نار

13/01/2014

عبد القادر نادر حجازي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منغ

اطلاق نار

13/01/2014

محمد “ابن أبو الحجي”

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منغ

اطلاق نار

13/01/2014

ادريس محمد الادريس

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منغ

اطلاق نار

13/01/2014

أحمد محمود حجازي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منغ

اطلاق نار

13/01/2014

ياسين محمد نعمات

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

منبج

اطلاق نار

13/01/2014

محمود محمد صباغ

مدني

ذكر – طفل

دمشق

مخيم اليرموك

اطلاق نار

13/01/2014

زياد الناجي

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

اطلاق نار

13/01/2014

ماجد عماد العوض

مدني

ذكر – طفل

دمشق

مخيم اليرموك

اطلاق نار

13/01/2014

باسل حسن شهابي

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

13/01/2014

عطالله الخلف

مدني

ذكر – بالغ

الحسكة

غويران

قصف

13/01/2014

نورا

مدني

أنثى – بالغة

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

13/01/2014

وائل سمير الرز

غير مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

قصف

13/01/2014

هيثم بشير بكداش

غير مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

قصف

13/01/2014

مجد ابو ميسر

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

كفرسوسة

قصف

13/01/2014

بهاء السكران

غير مدني

ذكر – بالغ

دمشق

القابون

قصف

13/01/2014

محمد خليلي

غير مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

قصف

13/01/2014

ابتسام سبيناتي

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

يلدا

غير ذلك

13/01/2014

محمد البقاعي

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

يلدا

غير ذلك

13/01/2014

معروف الباقاعي

مدني

ذكر – طفل

دمشق

يلدا

غير ذلك

13/01/2014

ابن البقاعي

مدني

ذكر – طفل

ريف دمشق

يلدا

غير ذلك

13/01/2014

رياض المسموم

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الميدان

قصف

13/01/2014

محمود حسين الحاج محمد

مدني

ذكر – بالغ

حماه

حلفايا

اعتقال – تعذيب

13/01/2014

عبدالله عبد السلام الحمادي

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

حاس

اعتقال – تعذيب

13/01/2014

محمد السعيد

غير مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

قرية أم باطنة

اطلاق نار

13/01/2014

بشرى

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

قصف

13/01/2014

أيمن أبو علي

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

اطلاق نار

13/01/2014

ماهر شولح

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

عربين

اطلاق نار

13/01/2014

نمر علي الوحش

مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

اعتقال – تعذيب

13/01/2014

عبد الرزاق أحمد الجاعور

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

القصير

اطلاق نار

13/01/2014

وضاح زكريا

مدني

ذكر – بالغ

اللاذقية

جبلة

اعتقال – تعذيب – اعدام

13/01/2014

خالد رشيد العبد الله

مدني

ذكر – بالغ

حمص

تدمر

اعتقال – تعذيب

14/01/2014

حسين أبو عمر

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

غازات كيماوية وسامة

14/01/2014

عمر أبو علي

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

غازات كيماوية وسامة

14/01/2014

علي أبو عامر

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

غازات كيماوية وسامة

14/01/2014

منصور الحجازي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

قصف

14/01/2014

حمزة ذياب الفالح

غير مدني

ذكر – طفل

دير الزور

عياش

اطلاق نار

14/01/2014

مصطفى عيسى الشاوية

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الباب

اعدام ميداني

14/01/2014

عامر عبيد

مدني

ذكر – بالغ

طرطوس

بانياس

اعتقال – تعذيب

14/01/2014

محمد ليث الجيرودي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

غباغب

اطلاق نار

14/01/2014

أحمد محمد العقلة

مدني

ذكر – طفل

درعا

انخل

قصف الجوي

14/01/2014

أحمد مصطفى قسوات

مدني

ذكر – بالغ

حمص

تلبيسة: قرية السعن

قصف

14/01/2014

أحمد راتب العكش

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

الحولة

اطلاق نار

14/01/2014

خليل حجازي

مدني

ذكر – بالغ

حمص

الوعر

قصف

14/01/2014

ياسر اسماعيل الأحدب

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

الغنطو

قصف

14/01/2014

باسل صلاح بكور

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

الحولة

اطلاق نار

14/01/2014

فراس محمود أبو الليث

غير مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

صمدانية

اطلاق نار

14/01/2014

ابراهيم الفقير

غير مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

جباتا

اطلاق نار

14/01/2014

حمد سمير الزور

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

اطلاق نار

14/01/2014

بدر محمد شامي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

المغاير

قصف

14/01/2014

محمد قوجة

مدني

ذكر – بالغ

حلب

الفردوس

قصف

14/01/2014

آل الجنيد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعتقال – تعذيب

14/01/2014

عبد الجبار سالم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

دارة عزة

اعتقال – تعذيب

14/01/2014

محمد بشار سلو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

تلعرن

اطلاق نار

14/01/2014

صلاح الدين عبدو عبوش

مدني

ذكر – بالغ

حلب

دير جمال

قصف الجوي

14/01/2014

يونس ديبو الحمد

مدني

ذكر – بالغ

حلب

كرم الميسر

اعدام ميداني

14/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعزاز

اعدام ميداني

14/01/2014

منير محمد علي عماش

مدني

ذكر – بالغ

حلب

بزاعة

خطف – اعدام

14/01/2014

بدر محمود

مدني

ذكر – بالغ

حلب

فافين

قصف

14/01/2014

رمضان عمر رمضان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

قبتان الجبل

اطلاق نار

14/01/2014

حسين النزال

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

14/01/2014

صفية ديب الشبلي

مدني

أنثى – بالغة

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

14/01/2014

محمود الشماع

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

سقبا

اطلاق نار

14/01/2014

فؤاد طيب

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

النبك

اعدام ميداني

14/01/2014

وعد طيب

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

النبك

اعدام ميداني

14/01/2014

محمد

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

داريا

غازات كيماوية وسامة

14/01/2014

فاطمة حسان نحاس

مدني

أنثى – طفلة

ادلب

معرة النعمان

قصف

14/01/2014

مفيدة أبو عمر

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

دوما

قصف

14/01/2014

ابتسام محمد ديركي

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

دوما

قصف

14/01/2014

رزان فهد نفيسة

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

دوما

قصف

14/01/2014

محمد عقلة

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

14/01/2014

محمد خالد الأحمد

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

14/01/2014

نوفل قدي

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

أورم الجوز

تفجير

14/01/2014

زياد جاسم الصطيف

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

تفجير

14/01/2014

سلمان حلبي

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

تفجير

14/01/2014

بسام كادك

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

تفجير

14/01/2014

فراس

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

معرة مصرين

تفجير

14/01/2014

ساري أبو بكر

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

تفجير

14/01/2014

أبو محمد

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

تفجير

14/01/2014

محمد البانياسي

غير مدني

ذكر – بالغ

طرطوس

بانياس

تفجير

14/01/2014

محمد ناصيف حيص

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

تمانعة الغاب

تفجير

14/01/2014

أبو شهاب النرويجي

غير مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

اعدام ميداني

14/01/2014

عائشة المجاريش

مدني

أنثى – بالغة

درعا

محجة

قصف

14/01/2014

أحمد يوسف سبسبي

مدني

ذكر – بالغ

درعا

دير العدس

اعتقال – تعذيب

14/01/2014

خليل ابراهيم مطاوع

مدني

ذكر – بالغ

درعا

نوى

قصف

14/01/2014

ياسر حسين العقلة

مدني

ذكر – بالغ

درعا

زيزون

اطلاق نار

14/01/2014

هاني رياض أبو سويد

مدني

ذكر – بالغ

درعا

نوى

قصف

14/01/2014

مصطفى هيثم العودة

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

بصرى الشام

اطلاق نار

14/01/2014

عبد الكريم عبد الغفار الزعبي

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

بصرى الشام

اطلاق نار

14/01/2014

نمر ثروت ماهر

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سرمين

اعتقال – تعذيب

14/01/2014

أيمن البلخي

مدني

ذكر – طفل

درعا

اللجاة

اعتقال – تعذيب

14/01/2014

ابراهيم ناصر موسى

غير مدني

ذكر – بالغ

القنيطرة

طرنجة

اطلاق نار

14/01/2014

أبو سليمان

غير مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

15/01/2014

ياسمين عجاج

مدني

أنثى – بالغة

درعا

سحم الجولان

قصف

15/01/2014

محمد جهاد الفاعوري

غير مدني

ذكر – بالغ

درعا

الشيخ مسكين

اطلاق نار

15/01/2014

بشرى راضي الفشتكي

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

الصورة

قصف

15/01/2014

أسامة حسن حمدوش

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

15/01/2014

عبدو يوسف قتطي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

15/01/2014

محمد حسون شراق الزيت

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

15/01/2014

محمد نهاد أوسو

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

15/01/2014

عامر أحمد صفايا

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حمورية

اطلاق نار

15/01/2014

زيد محمد الحتيتي

غير مدني

ذكر – بالغ

السويداء

اطلاق نار

15/01/2014

سالم نزيه المحمود

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

اللطامنة

اطلاق نار

15/01/2014

حسين محمد علي حمادي الدغيم

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جرجناز

اطلاق نار

15/01/2014

باسل خلف ِأحمد العبدالله / العكلة

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

البوليل

اطلاق نار

15/01/2014

أحمد صالح تركي الجدعان

غير مدني

ذكر – بالغ

دير الزور

موحسن

اطلاق نار

15/01/2014

سعيد حديدة

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

15/01/2014

رضوان أحمد القوتلي

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

اطلاق نار

15/01/2014

مروة عبد السلام الخطيب

مدني

أنثى – طفلة

ريف دمشق

الغوطة الشرقية

اطلاق نار

15/01/2014

ياسين السيد حسن

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

عربين

اطلاق نار

15/01/2014

محمد عبد السلام الجمال

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

سقبا

اطلاق نار

15/01/2014

عبد البر عبد الرحيم بسمار

مدني

ذكر – طفل

حمص

الغوطة

قصف

15/01/2014

محمد نجم الدين القصاب

مدني

ذكر – بالغ

حمص

كرم الشامي

قصف

15/01/2014

بلال عبد العليم الضحيك

غير مدني

ذكر – بالغ

حمص

تلبيسة

قصف

15/01/2014

تيسير الطباع

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

15/01/2014

مريم عبد الرحيم

مدني

أنثى – بالغة

دمشق

مخيم اليرموك

غير ذلك

15/01/2014

محمد محمود عميرة

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

اعتقال – تعذيب

15/01/2014

ابراهيم صبحي ابراهيم ادريس

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

قصف

15/01/2014

عامر أحمد بدرة

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حمورية

اعتقال – تعذيب

15/01/2014

محمد ابراهيم الابراهيم

مدني

ذكر – بالغ

حماه

كرناز

اعتقال – تعذيب

15/01/2014

فوزية علي عوض

مدني

أنثى – بالغة

ريف دمشق

دوما

قصف

15/01/2014

طه حنيفة

غير مدني

ذكر – بالغ

دمشق

العسالي

اطلاق نار

15/01/2014

خالد البويضاني

غير مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

دوما

تفجير

15/01/2014

مجهول الهوية

مدني

ذكر – بالغ

الرقة

اطلاق نار

15/01/2014

سعد الدين برق

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

عصام محمد سليمان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

ابراهيم القاسم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

عبد الرحمن وجيه القاسم

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

حسن خيرو الريس

مدني

ذكر – بالغ

ريف دمشق

حرستا

اطلاق نار

15/01/2014

مجهول الهوية 1

مدني

ذكر – بالغ

حلب

قبتان الجبل

اعدام ميداني

15/01/2014

مجهول الهوية 2

مدني

ذكر – بالغ

حلب

قبتان الجبل

اعدام ميداني

15/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

قبتان الجبل

اعدام ميداني

15/01/2014

مجهولة الهوية

مدني

أنثى – بالغة

حلب

قبتان الجبل

اعدام ميداني

15/01/2014

زكور يحيى البارود

مدني

ذكر – بالغ

حلب

السفيرة

تفجير

15/01/2014

ابراهيم طاهر العبدان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

تادف

اعدام ميداني

15/01/2014

جمال محمود محلي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

محمد حسي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

عباس علي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

محمد جمال علي

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

زكريا باردو

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

عصام محمد سليمان

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

مجهول الهوية 3

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

مجهول الهوية 4

مدني

ذكر – بالغ

حلب

جرابلس

تفجير

15/01/2014

أحمد حسين هنداوي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

اعزاز: قرية كلجبرين

اطلاق نار

15/01/2014

عبد الله أحمد الرسلان

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

السفيرة

اطلاق نار

15/01/2014

عدنان محمد عجاج

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حريتان

اطلاق نار

15/01/2014

عبد المعطي نعناع

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حريتان

اطلاق نار

15/01/2014

عبد القادر سراج علي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

15/01/2014

مصطفى حسين سراج علي

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

حيان

اطلاق نار

15/01/2014

محمد محمد اليوسف

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

أرشاف

اطلاق نار

15/01/2014

عبد الملك يوسف عبيد

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

أتارب

تفجير

15/01/2014

محمد عيد قدور

غير مدني

ذكر – بالغ

حلب

الشيخ نجار

اطلاق نار

15/01/2014

خالد محيميد

غير مدني

ذكر – بالغ

حماه

الصفصافية

اطلاق نار

15/01/2014

عبد الحكيم ابراهيم حمود

مدني

ذكر – بالغ

حمص

حسياء

اطلاق نار

15/01/2014

محمود محمد حاج خلوف

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

معرة النعمان

اطلاق نار

15/01/2014

عمر خالد قدي

مدني

ذكر – بالغ

ادلب

جبل الزاوية

اعدام ميداني

15/01/2014

زكريا عثمان عوني

غير مدني

ذكر – بالغ

ادلب

سراقب

اطلاق نار

15/01/2014

صبحي ابراهيم ادريس

مدني

ذكر – بالغ

دمشق

جوبر

قصف

تحذير عن مأساة جديدة ونداء استغاثة لمؤتمر المانحين في الكويت

في أعقاب الغارات الجوية المكثفة على حلب و ريفها ببراميل الموت الحمقاء نهاية الشهر المنصرم و التي أسفرت عن سقوط أكثر من /800 / ضحية من المدنيين جلهم من النساء و الأطفال عدا عن التدمير الممنهج لكامل البنية التحتية المتعلقة بالأسواق التجارية و المخازن و التي استبق بها النظام المجرم بدمشق

مؤتمر جنيف 2

لطفاً : فتح الرابط  http://swasia-syria.org/?p=611

 

استغل النظام السوري انشغال المجموعات المسلحة المناهضة له بمعاركها البينية للتمهيد لأكبر عملية حصار بري في العصر الحديث و التي شتشمل منطقة النقارين المحيطة بالمنطقة الصناعية في الشيخ نجار بهدف قطع طريق الإمداد الوحيد ما بين الجزء المحرر من حلب من يد النظام و التي تشمل أكثر من ٥٥٪ من مدينة حلب مع القرى التي تجاورها بشكل كامل و التي تعتبر حالياً الشريان الوحيد لوصول المساعدات الإغاثية الغذائية منها و الطبية  للجزء المحرر من المدينة  بعد أن نجح النظام في قطع طريق خناصر الذي كان يربط الجانب الجنوبي الشرقي من الريف الحلبي بالجانب المحرر من المدينة.

و قد سبق للنظام السوري و أن حجب إمكانية وصول أي شكل من الإغاثة عن طريق المناطق التي يحكم سيطرته عليها من حلب بعد أن حول المعبر الواصل ما بينهما إلى ما بات يعرف بطريق الموت بعد مجزرة نهر قويق الشهيرة التي كان يختطف فيها السكان المحليين المقيمين في الجانب المحرر فيما لو دخلوا مناطق النظام و يقتلهم و يترك عليهم آثار التعذيب الرهيب ثم يلقيهم من فرع المخابرات العسكرية في المنطقة الخاضعة لسيطرته عبر نهر قويق ليقذفهم التيار في على ضفاف النهر في المناطق المحرر كوسائل إيضاح و رسائل بشرية يثبت من خلالها همجيته و بربريته.

و فيما لو أحكم النظام السوري سيطرته على منطقة الشيخ نجار فسيكون العالم أمام كارثة إنسانية لما يقارب أربعة ملايين و نصف إنسان يقطنون الجزء الخاضع لسيطرة المعارضة ومحاصرين من جميع الجهات و قد انقطعت بهم سبل الإمداد الغذائي و الطبي و الإنساني و عرضة لمجاعة على غرار ما يقوم به النظام السوري في مخيم اليرموك و الريف الدمشقي و حمص القديمة و بعض مناطق درعا و غيرها.

هذا عدا عن التضخم المحتمل لأسعار المواد الذي قد يصل إلى ٥٠٠٠٪ على غرار ما هو عليه الحال في الريف الدمشقي المحاصر.

تذكر المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن قصف النظام السوري ببراميل الموت كان قد استهدف نهاية الشهر المنصرم الأسواق التجارية للمواد الغذائية و المؤون و المستودعات كما هو الحال في سوق المعادي مما أسفر عن اتلاف المخزون الاستراتيجي من الغذاء في مخطط للوصول إلى سياسة ممنهجة للتجويع.

تتوجه المنظمة السورية لحقوق الإنسان لمؤتمر المانحين و الذي أنهى أعماله بالأمس في الكويت برعاية من الأمم المتحدة و الذي تمخض عنه 2,5 مليار دولار و الذي حضره ممثلين عن دول تحتكر سلطة اتخاذ القرار السياسي الدولي في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالقول:

ما قيمة تلك الأموال إن لم يتخلى الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية عن سياسة العداء لكل ما هو عربي و مسلم و يتحملوا مسؤوليتهم التي منحهم إياها ميثاق الأمم المتحدة  في إصدار قرار ملزم واضح و تحت البند السابع بفتح ممرات آمنة تضمن وصول تلك المساعدات الإغاثية لمستحقيها في المناطق المحاصرة و التي يفرض النظام المجرم بدمشق على الناس فيها سياسة الموت جوعاً على مدى ثلاث سنوات من عمر ثورة الأيتام في سوريا.

ســـــؤال مفتوح يبقى في عهدة الدول المانحة الكريمة

دمشق ١٥/١/٢٠١٤                                                                                       مجلس الإدارة

دراسة فيما يتعلق بتصعيد الحرب المعلنة على الشعب السوري من قبل النظام الحاكم تمهيداً لمؤتمر جنيف 2 ‎

Swasia logo

المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )

 

لمجلس الأمن أن يفحص أي نزاع أو أي موقف قد يؤدي إلى احتكاك دولي أو قد يثير نزاعا لكي يقرر ما إذا كان استمرار هذا النزاع أو الموقف من شأنه أن يعرض للخطر حفظ السلم والأمن الدولي.

 

( المادة 34 من ميثاق الأمم المتحدة )

 

يقرر مجلس الأمن ما إذا كان قد وقع تهديد للسلم أو إخلال به أو كان ما وقع عملاً من أعمال العدوان، ويقدم في ذلك توصياته أو يقرر ما يجب اتخاذه من التدابير طبقاً لأحكام المادتين 41 و42 لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه.

( المادة 39 من ميثاق الأمم المتحدة )

 

سوريا في سطور

 

كل عشر ساعات ونصف يموت شخص من الجوع في سوريا

كل ثمان ساعات ونصف يموت شخص في سوريا من البرد

كل 50 دقيقة يموت طفل في سوريا

كل ساعة و 45 دقيقة تموت امرأة في سورية

كل 30 دقيقة يموت احد الرجال المدنيين المعيل لأسرة بأكملها

كل عشر ساعات يموت تحت التعذيب احد المعتقلين في سجون النظام

كل 12 دقيقة يموت احد المدنيين ” طفل أو شيخ أو إمرأة ”  بنوع من انواع نيران النظام

 

خلفيات المجزرة

أولاً : نهاية الاسبوع المنصرم و في غضون ساعة واحدة من توزيعه وافق الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي التابع التابع لهيئة الأمم المتحدة على مضاعفة قوات حفظ السلام الدولي في جنوب السودان و مع تفويض باستخدام القوة في حالة الضرورة و تحت البند السابع والطريف بالأمر أن القرار كان قد صدر بذرائع إنسانية منها حماية المدنيين و مراقبة إنتهاكات حقوق الانسان و تأمين إمدادات الإغاثة و وصول المساعدات الانسانية و الأدهى من ذلك التعهد بالمحاسبة و المسائلة لمقترفي الجرائم بحق الإنسانية و قد استند القرار لجملة من التلفيقات مفادها أن هناك ألاف القتلي و عشرات المقابر الجماعية

المنظمة السورية لحقوق الإنسان ترى أن القرار محمول على ذرائع كاذبة و لا أساس لها من الصحة و أن كل ما يصدر عن مجلس الأمن الدولي مشكوك  بمصداقيته فالجميع يذكر المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي و هو يقدم فقرة الكذب العلني جهاراً نهاراً و بدون خجل و على الملأ و أمام شاشات التلفزة أمام زملائه الأعضاء الدائمين بينما  كان يمسك بالتقرير المتعلق بجريمة استخدام الكيماوي في سوريا مطلع الشهر الحالي  زاعماً أن المعارضة المسلحة كانت قد ضربت نفسها بنفسها بالسلاح الكيماوي في  كل من الغوطة و خان العسل و سراقب و أشرفيات و جوبر و أنها قصفت مناطقها و حواضنها المدنية و السكنية ….. إنها مدرسة للكذب البين في السياسة  تسمى مجلس الأمن الدولي و قد  شكلت روسيا حاضنتها الثقافية و الأخلاقية و تخرج منها بشار الجعفري المندوب السوري في الأمم المتحدة و من ثم انتشرت هذه الثقافة لدى السلطات المغتصبة للحكم في المنطقة العربية و تحولت إلى ثقافة عامة ممنهجة معتمدة رسمياً من تلك الأنظمة التوليتارية العسكرية الإنقلابية المستبدة المغتصبة للسلطة  خلال مرحلة السنوات الثلاثة الماضية .

بكل أسف فإن الحقيقة المؤلمة الوحيدة  التي تجلت واضحة صريحة مثل عين الشمس في كبد السماء  هي ما سبق و صرح به  أحمدي نجاد يوماً بأن اسرائيل تحكم العالم بالوكالة، و لو كان لجنوب السودان حدوداً مشتركة مع  إسرائيل لفُرض عليها حكم القلة من قبل الأعضاء الخمسة  الدائمي العضوية  في مجلس الأمن الدولي  حتى و لو سقط فيها مئات آلاف الضحايا كما يجري الآن  في سوريا.

ثانياً : فيما يتعلق بسوريا و تزامناً مع الأجواء التحضيرية لمؤتمر جنيف / ٢ / فقد إعترف المركز الدولي للتطرف في كينعس كولج في لندن و هو مركز متخصص بالمبالغة و بث الإسلام فوبيا في الغرب بأن عدد المقاتلين الأجانب في صفوف جماعات المعارضة المسلحة كان قد بلغ / ١١ / ألف مقاتل منهم / ١٩٠٠ / أوربي.

و على الرغم من أن المركز البريطاني كان قد سهى عن القول بأن عدد الكوادر الإرهابية للمليشيات الشيعية لحزب الله التي انضمت إلى صفوف الشبيحة فيما يعرف بالجيش الوطني في سوريا وحدهم يتجاوز / 11 / ألف مسلح  و أن هناك أضعاف هذا العدد من الإرهابيين الذين ينتمون للمليشيات الشيعية التي ترسلها حكومة المالكي في العراق و التي تضم بالإضافة للعراقيين مقاتلين من المليشيات الشيعية الإرهابية الباكستانية  و الإيرانية و حتى الأفغانية.

بكل الأحوال و فيما لو صحت أرقام المركز فإن نسبة المقاتلين الأجانب في صفوف المعارضة المسلحة السورية أقل من ٥٪ من مجموع مقاتلي العارضة المسلحة، كما أنه و بالعودة للمخطط الإحصائي الوارد في نهاية الدراسة فإن نسبة الضحايا من المقاتلين الأجانب لم تتجاوز 2,6 من مجموع ضحايا فصائل المعارضة المسلحة.

و يعلم الجميع أن هؤلاء المقاتلين الأجانب كانوا قد جاؤوا للقتال في سوريا  نصرة للشعب السوري المظلوم  في مقابل هذه الظاهرة الفريدة من الاجرام الحكومي السوري و التعامي مما يسمى هيئة الأمم المتحدة غير مسبوق منذ تاريخ تأسيسها عن معاناة الشعب السوري اليتيم و آلامه بسبب التواطئ المقذع من قبل الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي مع النظام السوري.

ثالثاً : و مع الأسف سرعان ما تلقف التقرير بعض وسائل الإعلام المغرضة بهدف التهويل و قرع الطبول و التي على أنغامها أصدرت الحكومة البريطانية ” صديقة الشعب السوري ذات الوجهين و اللسانين ”  قراراً يتضمن تجريد جميع البريطانيين الذين ساندوا الشعب السوري اليتيم من الجنسية و حرمانهم من العودة إلى انكلترا التي ولدوا و ترعرعوا فيها،  و المرعب بالموضوع أن الداخلية البريطانية كانت قد جردت بقرار إداري غير معلل / 37 / مواطن بريطاني من الجنسية منذ عام 2010 بناءاً على مجرد بيانات صادرة عن مكتب الصحافة  الإستقصائي جميع الحالات تتعلق بحق المجردين بالمعتقد و التفكير .

من هؤلاء  المجردين من يتعرض الآن للتعذيب في بلد المولد لاسيما ذوي الأصول العربية  و منهم من ثبت أنه لاقى حتفه و هناك أعداد تصل إلى / 240 / مواطن بريطاني مرشحين للتجريد من الجنسية لأسباب تتعلق بالإنتصار الشعب السوري.

جدير بالذكر أن بريطانيا العظمى تحتفظ في بنوكها بمئات مليارات الدولارات التي سرقها المجرم بشار الأسد من  أموال الشعب السوري  و هربها بمعونة عائلة زوجته البريطانية الجنسية ” أسماء بنت فواز الأخرس و والدتها سحر العطري “

و كنا نتمنى في المنظمة السورية لحقوق الإنسان على بريطانيا ” الصديق اللدود للشعب السوري ” و التي أعلنت صراحة أنها لن تقبل لاجئ سوري واحد على أراضيها و تقوم بعملية تصفية في صفوف المواطنين البريطانيين على أساس الرأي و المعتقد الديني أن تتخذ حكومتها قراراً بتجرد المجرم الدولي بشار الأسد و زوجته و عائلته من الجنسية البريطانية  لا أن تشاركهم جرائمهم  في سرقة القوت اليومي للشعب السوري و التستر على اقتراف جرائم الابادة بحقه .

و مع الأسف مازالت  بريطانيا تقدم نفسها للعالم على أنها منارة للديمقراطية و صرح لحقوق الإنسان و مقر لمنظمة العفو الدولية و أنها تحتل على هذا الأساس المقعد الدائم في مجلس الأمن الدولي …. مع الأسف…..

رابعاً : و على أنغام ذات التقرير  صرح المجرم الدولي / سيرجي لافروف / بتصريحين متتاليين : تحدث في الأول منهما أن شركاؤه الغربيين بدأوا يدركون أن بقاء بشار الأسد في سدة الحكم في سوريا أفضل من تسلمها من قبل الإرهابيين …. و في الثاني طالب النظام السوري و المعارضة توحيد جهودهما لمحاربة الجماعات المتطرفة .

المنظمة السورية لحقوق الإنسان تؤكد للمجرم لافروف أن الغربيين ليسوا جميعاً شركائك و إلا لكانت الأمم المتحدة قد تحولت منذ زمن إلى ماخور سياسي دولي و الدليل ما صرح به الرئيس الفرنسي من عاصمة النور” باريس ”  بأنه لا جدوى من مؤتمر جنيف ٢ إذا لم يتنحى المجرم بشار الأسد.

و فيما يتعلق بتوحيد النظام و المعارضة لمحاربة الإرهاب فان الإرهاب الوحيد الموجود في سوريا هم أمثاله  من أصحاب ثقافة الاستبداد و عبادة الفرد و التي حاول المجرم الكبير الأسد الأب نقلها إلى سوريا على مدى سنوات من حكمه الجائر و ها هو ابنه يقصف المحافظات السورية بالطائرات و الدبابات و يسلط المليشيات الطائفية الشيعية المستوردة لذبح السوريين.

و لعلمه و علم أمثالك من قوى الشر و الاستكبار العالمي فإن  السوريين قد حزموا أمرهم على الخيار الوطني و هو الخيار الثالث المتمثل بدولة مدنية عصرية ديمقراطية و الثورة السورية  ستنتصر و ستحقق أهدافها في الكرامة و الحرية و سيكون هناك تداول سلمي على السلطة في سوريا و سيذهب لافروف و بشار الأسد و أمثالهما من المجرمين مع عقود احتكار ثروة الشعب السوري في البر و البحر لا سيما المتعلقة بالتنقيب عن النفط إلى مزبلة التاريخ.

 

خامساً : تساوق ذلك مع تصريحات لوزير خارجية ايران مفادها من بعد المخاتلات المعهودة المتعلقة بالمقاومة و الممانعة و الصمود و التصدي و العداء المزعوم لإسرائيل بأن ما يجري في سوريا ليس ثورة شعبية و أن ايران تتحكم بالمليشيات الشيعية  التي تقتل السوريين سواءاً منها اللبنانية أو العراقية و أنهم فتحوا باب التطوع للقتال إلى جانب النظام السوري لحماية مقام السيدة زينب في دمشق و أن لديه من النفوذ ما يستطيع من خلاله أن يدفع بهذه المليشيات الإرهابية  للخروج من سوريا فيما لو أراد و أن مصير المجرم بشار الأسد يحدده الشعب السوري وحده.

المنظمة السورية لحقوق الإنسان تؤكد للوزير الإيراني أن الأسد الأب لم يجلب معه رفات السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه حينما قام بإنقلابه العسكري عام ١٩٧٠ لأن رفات السيدة زينب موجود في أرض الشام منذ / 1400 / سنة  و إنما أحضر معه الحديد و النار التي يصنع منهما إبنه المجرم بشار الأسد اليوم براميل الموت التي يلقيها على السوريين و فيما يتعلق بحق الشعب السوري بالإختيار فإن كان الوزير الايراني لم يكتشف خيارات الشعب السوري بعد أن أصبح نصف السوريين في المنافي و الخيام  و بعد أن دمر المجرم بشار الأسد أكثر من ثلثي سوريا بالطائرات ذابتة الجناح فذلك دليل على أنه مصاب بالعمى السياسي و بحاجة إلى علاج لن يجده بالتأكيد في طهران.

سادساً  : في موازات ذلك كله  و نتيجة للترخيص الدولي الأخير الصادرة عن مجلس الأمن الدولي للمجرم بشار الأسد و زمرته و مليشياته الطائفية  بقتل أكبر عدد من المدنيين قبل مؤتمر جنيف ٢  و الذي صدر مطلع الاسبوع الماضي حينما امتنع مجلس الأمن الدولي عن إصادر بيان …. مجرد بيان من بضعة أسطر …..  يدين ضرب المدنيين بالبراميل المتفجرة  و ليس قرار بالتدخل على غرار جنوب السودان  …. فقد تجاوز عدد ضحايا النظام المجرم خلال الأيام العشرة المنصرمة في حلب وحدها / 1000 / ضحية جلهم من الشيوخ و النساء و الأطفال في حين تجاوز عدد الجرحى / 3000 / علمأ أن ضحايا براميل الموت في سوريا تجاوزوا  / 20 / ألف ضحية في حين تجاوز عدد المصابين  / 100000 /.

نبّشر الرئيس الأمريكي ” باراك أوباما ” الذي تشغل بلاده مقعد دائم بمجلس الأمن الدولي و الذي من المفترض أن بلاده  مسؤولة عن حفظ السلم و الأمن الدوليين، بأن جميع الضحايا و المصابين كانوا قد سقطوا ببراميل الموت الهمجية الحمقاء و ليس بالسلاح الكيماوي.

نذّكر الرئيس الأمريكي الذي اختلق زوبعة في فنجان حينما قتل المجرم بشار الأسد السوريين بالسلاح  الكيماوي بأن عدد ضحايا الكيماوي لم يتجاوز  8 %  من عدد ضحايا براميل الموت المتفجرة.

لكن الكيماوي فيما يبدوا خط أحمر من وجهة نظر ” أوباما ” لإحتمال أن ينتقل هذا السلاح من أيادي بشار الأسد الأمينة على أطفال اسرائيل إلى أياد المعارضة المسلحة غير الأمينة على الأصدقاء في تل أبيب .

أليس هذا ما صرح به الرئيس الأمريكي  في ذلك الوقت…؟؟

 يناءاً على هذا الأساس المعتمد من قبله ” الفكري و القيمي ”  فإننا نبشر سيادة الرئيس الأمريكي بأن الآثار المدمرة لبراميل الموت  المتفجرة تنحصر بأطفال سوريا ذوي الدم الرخيص و لا يمتد هذا الإحتمال لأطفال اسرائيل من أصحاب الدم الغالي فيما لو انتقلت البراميل لأصحاب الأياد الخطأ وفقاً لتعبيركم يا سيادة الرئيس لأسباب منها :

  1. أن ضرب أطفال سوريا  ببراميل الموت هو حق حصري لصاحب الأيادي الأمينة المجرم بشار الأسد لأنه الوحيد الذي يملك سلاح جو يتغول فيه على السوريين في  حين يمنع على الشعب السوري إمتلاك مضادات طيران يستطيع  من خلالها الدفاع عن نفسه  بناءاً على توصياتكم بمنحهم مساعدات غير مميته فقط لا غير ثم حرمانهم منها لاحقاً و الضغط على حلفائكم المقربين في الخليج لحظر تزويد السوريين بمضادات طيران فعالة.
  2. وفقاً لمعياركم الأخلاقي ليس هناك ضرورة لفرض مناطق حظر طيران أو مناطق عازلة أو حتى ممرات إغاثة إنسانية للسوريين لأن المستهدف بالموت و الدمار و التجويع و البرد هم أطفال سوريا من ذوي الدماء الرخيصة.
  3. بكل الأحوال فإن أطفال اسرائيل يملكون من وسائل الدفاع الفضائي و الجوي  و البري و البحري و النووي و الذري و الفراغي و الهيدروجيني و البالستي ما يجنبهم أي احتمال مستقبلي لتعرضهم لخطر براميل الموت حتى لو انتقلت تلك البراميل يوماً ما للأيدي الخطأ التي تدافع عن الشعب السوري .
  4. السلوك الهروبي الذي اتبعتموه في مواجهة الثورة السورية و محاولات الإلتفاف عليها بذرائع واهية  و محاولات خلق المبررات لعدم التدخل لحماية المدنيين و إنكار حقيقة الثورة الشعبية  في سوريا و التي هي  حق شعب بالحرية و الكرامة و إعتمادكم  على مصطلحات مضللة من قبيل  ” حرب أهلية ….  إقتتال طائفي ….. نزاع محلي …. و صراع داخلي و غيرها من التعابير المضللة التي تهدف للإلتفاف على الحقيقة أمام  الرأي العام الدولي لن تقلب الحقيقة و لن تزيد الأوضاع إلا سوءاً .
  5. الجمع يعلم أن النظام السوري  يلعب دوراً وظيفياً لمصلحة اسرائيل و أنكم ساندتم هذا النظام و دعمتموه على مدى نصف قرن من الزمن و هو ما لا تستطيعون إنكاره نظراً لإقرارات واضحة و صريحة من الإدارات السابقة لكم.

لكن السؤال يا سيادة الرئيس : أليس من الطبيعي بأن أمثال هذه الأنظمة الوظيفية لمصلحة اسرائيل و الصهيونية العالمية أن يأتي عليها يوم  و تننتهي مدة صلاحيتها ….. أليس من الأجدر في مثل هذه الحالة البحث عن حل معقول  و عملي وعادل ….. ألا ترى أن جميع محاولات العودة لقواعد اللعبة القديمة بإعادة إنتاج النظام السوري ليلعب دور العدو  الوهمي لإسرائيل بما يضمن لها التفوق العسكري و الاستراتيجي  لن تزيدكم إلا غرقاً في الرمال المتحركة العفنة.

  1. ثم أن ظهوركم بمظهر من يريد الخروج من الشرق الأوسط و عدم الإهتمام به للتنصل من مسؤولياتكم في هذه المرحلة  يقتضي منكم التخلي عن مقعد بلادكم الدائم في مجلس الأمن الدولي لأنكم بموجبه تتحملون مسؤولية حفظ السلم و الأمن الدوليين من جهة …. و التخلي عن الدعم الأعمى لإسرائيل من جهة ثانية فهل أنتم مستعدين لهذا الثمن  يا سيادة الرئيس لتكسبوا من بعدها ثقة العالم و تقديره بدلاً من تلك النظرة الدونية التي أحاطتكم مؤخراً.
  2. معالجة القضية السورية على الطريقة ” الإيرو  روسية ” بإعادة إنتاج الأسد بعد كل المجازر التي اقترفها مدعاة للإشمئزاز و الغثيان، و الطريف بالأمر أن الروس حريصين أن يظهروكم ضالعون في هذه المهزلة الدولية كي لا يحملوا وحدهم الوزر التاريخي فقد أصابهم الملل فيما يبدوا من لعب دور منديل القذارة لمجلس الأمن الدولي .

سيادة الرئيس الأمريكي

نحن نربأ بكم و ببلادكم عن مثل هذه المنظومة القيمية و الأخلاقية المنحطة لأنها ستبقى على مدى العصور  جرحاً ينكأ على جبين عدالتكم و انسانيتكم فقد أثبت التاريخ أنه لا يمكن غسل ذاكرة الشعوب.

 

و المخزي  أن الترخيص الدولي بالقتل عن طريق الامتناع  الصادر عن مجلس الأمن الدولي كان قد جاء في أعقاب قرار أممي صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ ٢٠/١٢/٢٠١٣ عبًر من خلاله المجتمع الدولي  عن الغضب إزاء الانتهاكات الواسعة النطاق  التي يقترفها النظام السوري و  يدين الجرائم الممنهجة االتي تستهدف حقوق الإنسان السوري و حرياته العامة و جميع أشكال القباحات و الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي التي تقترفها السلطات السورية و مليشيات الشبيحة التابعة لها بحق السوريين، كما يدين القرار استخدام الكيماوي من قبل النظام بمواجهة الشعب السوري و دعا القرار مجلس الأمن الدولي لإتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لمحاسبة  المسؤولين عن حرب الابادة التي يشنها النظام السوري لا سيما الهجمات الكيماوية، كما دعا قرار الجمعية العامة النظام السوري لاطلاق سراح المعتقلين و السماح بقوافل الإغاثة للوصول للمنكوبين.

جدير بالذكر أن هذا ثالث قرار يصدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين النظام السوري  و يحمله مسؤولية ما يجري و يطالب بمحاسبة المتورطين و إحالة الملف السوري لمحاكم الجنايات الدولية و جميع تلك القرارات الأممية صدرت بأغلبية ساحقة تجاوزت  / 137 / دولة  في مقابل / 12 / دولة بتاريخ 16/2/2012 و بأغلبية / 133 / دولة في مقابل / 22 / دولة بتاريخ 4/8/2012  و بأغلبية / 127 / دولة مقابل / 13 / دولة بتاريخ 20/12/2013  الأمر الذي يؤكد أن إرادة المجتمع الدولي الخيرة  في وادي والأعضاء الخمسة الدائمي العضوية الذين يدارون بطريق التحكم عن بعد من تل أبيب في وادي آخر مما يشير لخلل جوهري في بنية هيئة الأمم المتحدة و هيكليتها و هو أمر لا يمكن استمراره لأجل غير مسمى.

لطفاً : Facebook

بيانات سابقة اصلاح حركة التاريخ

عرض موجز 

للواقع الميداني

 الاجتماعي و الصحي و الغذائي

لبعض المناطق الخاضعة لجماعات المعارضة المسلحة في سوريا

” خلال الفترة الزمنية الواقعة ما بين 15 – 28  سبتمبر فقط لا غير “

حلب : شنت قوات النظام السوري حملة عسكرية على محافظة  حلب منذ فجر 15 ديسمبر جوية باستخدام الطائرات الثابتة الجناح نوع ميع و سوخوي و غيرها من الطائرات مستخدمة في الأعم الأغلب البراميل المتفجرة الحمقاء العشوائية الهدف و قد تزامن ذلك مع هجوم بري براجمات الصواريخ  ( غراد – صواريخ متوسطة – دبابات – فازليكا ) .

تركز استهداف قوات النظام و المليشيات التابعة لها على ما بات يعرف بالمناطق المحررة الخاضعة لإدارة ذاتية مدنية كانت قد تطورت على مدى ما يقارب من سنتين و نصف من عمر الثورة السورية بأثر تراكمي و على جميع مستويات الحياة مستفيدة من إمكانية إيصال المساعدات الإغاثية الضرورية عبر الحدود التركية .

و من المناطق التي تم استهدافها:  الارض الحمرا – الشعار – الشيخ سعيد – أدونيس – معارة الارتيق – الصاخور – جرابلس – الباب – الحيدرية – مزرعة شاهين – الانذارات – الانصاري الشرقي – كفر حمرة – طريق الباب – كرم البيك – سيف الدولة – خناصر \ جب علي – الباب – السفيرة – عنجارة – تقاد – النقارين – دارة عزة – عندان – دير جمال – السكري – الصالحين – المعادي – الاصيلة – القطانة – الهلك – عويجل – بابيص – الاعظمية – الشيخ مقصود – باب النيرب – بستان كل أب – منغ – المرجة – جبل بدور – الاشرفية – زمار – المشهد – كرم النزهة – الاذاعة – مخيم النيرب – منبج – تادف – صلاح الدين – باب النصر – كرم الميسر – الشقيف – الشيخ نجار – قنسرين – بيانون – حور – دير حافر

و قد كان من الواضح من نوعية الذخائر أن عنصر الاستهداف كان غير مميز و لم يفرق ما بين رجل أو امرأة … طفل أو شيخ كبير و مكان الاستهداف كان قد انحصر بالمناطق السكنية و الحواضن الشعبية بهدف كسر ايقاع الحياة اليومية الذي أخذ بالتحسن في تلك المناطق بعد أن تخلصت من هيمنة القبضة الأمنية للنظام السوري من جهة …. و بهدف الايقاع ما بين السكان المحليين و جماعات المعارضة المسلحة التي أفرزتها تلك الحواضن الشعبية و المدنية لحمايتها من همجية  القبضة الجرمية للنظام السوري.
تمّ توثيق سقوط / 632 / ضحية  في حلب جميعهم من المدنيين منهم / 561 /  ضحية بالقصف بالبراميل المتفجرة و التي تجاوز عددها  / 300 / برميل خلال فترة الدراسة و كل برميل مؤلف من خزان يوضع فيه / 3 / أكياس يوريا سعة / 150 / كيلو عدا عن معادن و فوارغ طلقات و حشوات معدنية و خرداوات و عملات معدنية تتحول إلى شظايا انشطارية لا تبقي و لا تذر و ينفجر البرميل بصاعق و يحدث قوة انفجارية تعادل انفجار صاروخ سكود B2 تكفي لتدمير / 5 / أبنية متجاورة هدماً كاملاً و كلياً .

في حين تمّ توثيق / 48 / ضحية من قوات الجيش الحر خلال هذه  الفترة معظمهم في معركة تحرير الأعظمية دون الإبلاغ عن أي ضحية من الجيش الحر في القصف بالبراميل المتفجرة و صواريخ النظام  التي تجاوزت / 150 / صاروخ  خلال الفترة موضوع الدراسة مع ملاحظة أن العدد الإجمالي في الجداول البيانية هو المجموع العام للضحايا سواءاً المدنيين أم الجيش الحر.

كما تقدر الأعداد الإجمالية للضحايا بأكثر من 1000 ضحية مازال عدد كبير  منهم تحت الأنقاض لم نتمكن من توثيقه لكننا نقدر العدد بأنه يتجاوز / 400 / ضحية.
اما الجرحى  فقد تجاوز عددهم 3000 مصاب, في حين نزح ما يربوا عن 500 عائلة و هدم أكثر من / 1000 / عقار و أكثر من / 75/ سيارة مدنية

لقد تمّ تصويب الضربات على عمق المناطق المحررة و كانت في معظمها أماكن تمركز و نشاط  تجاري و مدني  ( سوق خضرة – سوق البسة – معامل – ورشات ….. ) بهدف تقويض حياة الناس و ترهيب المدنيين وتهجيرهم  و اتباع سياسة الأرض المحروقة في تلك المناطق التي تأقلمت مع وضعها الجديد و بدأت تتشكل بها إدارات مدنية نجحت في تحسين شروط إنتاج الحياة.
تظهر جميع المناطق في الملفات التالية مدنية بالكامل لا يوجد بها اي تجمع للجيش الحر قد يبرر عملية القصف, باستثناء منطقة سيف الدولة , والشيخ سعيد التي يمكن اعتبارها منطقة متاخمة للاشتباك كتبرير رغم بطلانه لأنها مناطق مدنية بإمتياز, وحتى صلاح الدين كمنطقة تحد الحمدانية كملعب تعتبر نقطة اشتباكات، ققد تركزت الهجمات على مناطق العمق من صلاح الدين في حين يبعد خط الإشتباك عنها 5 كم  على أقل تقدير.

28 12 أوغاريت حلب بيانون اثار دمار قصف الطيران الحربي على منازل المدنيين في البلدة

حلب حي الميسر اثار الدمار جراء القصف العنيف على الحي 28 12 2013 ج2

حديقة السكري تتحول الى مقبرة للشهداء في حلب 28- 12- 2013

إصابات نتيجة القصف على مدينة السفيرة ريف حلب 28-12-2012

حلب طريق الباب آثار الدمار جراء القصف العنيف على الحي 28 12 2013

حلب حي الميسر آثار الدمار الهائل جراء القصف العنيف 28 12 2013

حلب المشهد اشتعال الحرائق جراء القصف العنيف على الحي 28 12 2013

28 12 أوغاريت حلب اثار الدمار في حي الميسر بعد استهدافه بصواريخ الطيران الحربي

28 12 أوغاريت حلب تل رفعت قرية الشيخ عيسى اثار الدمار الذي خلفه القصف على القرية

لحظة قصف الأحتلال الأسدي على مشفى الحكيم  حلب 27 /12/2012


حلب – حريتان ||آثار الغارة الجوية التي استهدفت محيط المدينة 26-12-2013

ريف حلب دارة عزة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على البلدة 26 12 2013

2 12 أوغاريت حلب أثار القصف الجوي بالبراميل المتفجرة ع

لحظة إلقاء البراميل المتفجرة من طيران النظام على حلب 25-12-2013

ريف حلب ماير آثار الدمار الهائل جراء القصف العنيف على البلدة 25 12 2013

تقرير عن مجازر النظام وقصف مدينة حلب بالبراميل المتفجرة 25-12-2013

حلب | السكري • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حلب | السكري • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حلب | الأتارب • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حلب | رتيان • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حلب | الصالحين • الدمار جراء القصف الهمجي 23-12-2013

حلب | السكري • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 23-12-2013

حلب | صلاح الدين • جمعة الغضب نصرة لحلب 20-12-2013

حلب | الباب • الدمار جراء القصف الهمجي 20-12-2013

حلب | دارة عزة • محاولة إنقاض المدينيين من تحت الأنقاض

حلب | منبج • الدمار جراء القصف الهمجي 19-12-2013

حلب | كفر حمرا • الدمار جراء القصف الهمجي 19-12-2013

حلب | كفر حمرا • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 19-12-2013

حلب | الصاخور • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | سيف الدولة • الدمار جراء القصف الهمجي 16-12-2013

حلب | أرض الحمرا • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | كرم البيك • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | الفردوس • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | الفردوس • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | الحيدرية • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | الحيدرية • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | أرض الحمرا • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | المرجة • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | الصاخور • اخراج جثث المدنيين من تحت الأنقاض 15-12-2013

حلب | كرم حومد • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب:آثار الدمار جراء استهداف الطيران الحربي لجسر الحاج 26-12-2013

ادلب : استهدف النظام السوري خلال الفترة موضوع الدراسة المناطق التالية : الجانودية – بنش – سرمين – الدانا – بسقلا – كفرومة – النيرب – اريحا – حي البلد – كورين – سهل الروج – حيش – جسر الشغور – معرة النعمان – ترملا

وثقت المنظمة السورية لحقوق الإنسان سقوط  / 70 /  ضحية خلال الفترة المذكورة معظمهم استشهدو جراء القصف الجوي والقنص من قبل قوات النظام و قد تمّ توثيق سقوط / 5 / ضحايا من قوات الجيش الحر .

إدلب | معرة النعمان • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 23-12-2013

شام ادلب الرامي القصف العنيف على اطراف القرية 28 12 2013

ادلب – التمانعة||سقوط الحاوية الثانية على ناحية التمانعة 28 12 2013

ادلب التمانعة لحظة سقوط الحاوية من الطيران المروحي 28 12 2013

ادلب – التمانعة||لحظة سقوط الحاوية من الطيران المروحي 28 12 2013

إدلب جبل الزاوية الرامي ||قصف عنيف على البلدة 28-12-2013

شام ادلب الرامي القصف العنيف على اطراف القرية 28 12 2013

ادلب – التمانعة || الدمار الذي خلفته الحاويات في ناحية التمانعة 28 12 2013

ادلب || استهداف حاجز صباح قطيع شمال مدينة ادلب بقذائف الهاون 27-12-2013

ادلب – معرة النعمان || لحظة قصف الطيران الحربي 27 12 2013

إدلب كفرنبل ||القصف بالطيران الحربي 21 12 2013 ج1

ادلب – التمانعة|| تحليق للطيران الحربي فوق ناحية التمانعة في ريف ادلب الجنوبي 28 12 2013

ادلب – بنش ||الدخان المتصاعد جراء استهداف المدينة من الطيران الحربي22-12-2013

ادلب معرة النعمان احتراق أحد منازل المدنيين جراء القصف العنيف على المدينة 27 12 2013

ادلب معرة النعمان احتراق أحد منازل المدنيين جراء القصف العنيف على المدينة 27 12 2013

ادلب بنش حاله الهلع جراء قصف الطيران الحربي على المدينة 22 12 2013

ادلب بنش محاولة إسعاف الأصابات جراء القصف العنيف 22 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً

شام ادلب جبل الزاوية تحليق للطيران الحربي في سماء المنطقة 27 12 2013

ادلب – كورين ||آثار الدمار جراء القصف على البلدة 23 12 2013

شهبا برس || ريف إدلب – معرة النعمان 13-12- 2013 || معاناة الأهالي في معرة النعمان

ادلب – معبر باب الهوى||قصف الطيران على معبر باب الهوى 2013 12 22

الرقة : صادرت آلة النظام العسكرية أرواح / 8 / ضحايا في الرقة في منطقتي النقارين والطبقة / 5 /  منهم من عناصر الجيش الحر، في حين تمّ تسجيل حالة وفاة من البرد للمرة الاولى في تاريخ الرقة .

شام الرقة الطبقة اصابات جراء القصف العنيف 28 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً ج2

شام الرقة الطبقة اصابات جراء القصف العنيف 28 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً ج1

شام الرقة الطبقة انتشال الجثث من تحت الأنقاض 28 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً

شام الرقة الطبقة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على المدينة 28 12 2013

 

دير الزور : استهدفت قوات النظام المناطق التالية بالقصف الجوي و البري : دبلان – الطابية – البصيرة – الشحيل – الخريطة – ذيبان – الشميطية – الميادين – الصور – التبني – الحسينية – الخريطة – حطلة – الموحسن . و قد تم تسجيل 14 منطقة منكوبة و توثيق / 45 / ضحية منهم  / 25 /  ضحية من عناصر الجيش الحر .

ديرالزور حي الرصافة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على الحي 28 12 2013

دير الزور أصوات القصف العنيف التي تتعرض له المدينة 27 12 2013

ديرالزور حي الجبيلة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على الحي 28 12 2013

دير الزور اشتباكات عنيفة تدور في احياء المدينة 24 12 2013 ج1

دير الزور تصاعد سحب الدخان جراء القصف العنيف على أحياء المدينة 25 12 2013 جـ2

دير الزور اشتعال الحرائق جراء القصف العنيف على المدينة 24 12 2013 ج1

ديرالزور ــ اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام 23 12 2013

دير الزور حي الموظفين اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر و الجيش النظامي 25 12 2013 جـ2

دير الزور الحويقة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على الحي 24 12 2013

دير الزور تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على أحياء المدينة 27 12 2013

دير الزور الحويقة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف و الاشتباكات 20 12 2013

دير الزور تصاعد سحب الدخان جراء القصف العنيف على أحياء المدينة 25 12 2013 جـ1

دير الزور الحويقة القصف العنيف الذي يتعرض له الحي 17 12 2013 ج3

ديربرس – التصدي للطيران الحربي في مدينة ديرالزور 21-12-2013

قوات النظام تقصف ابطال الجيش الحر ــ ريف ديرالزور 15 12 2013

ديربرس:تصاعد أعمدة الدخان في حي الرشدية-ديرالزور 18-12-2013

ديربرس: قصف على حي الرشدية-ديرالزور 16-12-2013

المنطقة الوسطى : (حماة , حمص , اللاذقية , طرطوس )

يعتبر الواقع الميداني في هذه المناطق من أسوء  ما يمكن لاسيما في حمص التي تخضع لحصار خانق و خاصة  الخالدية و أي احتمال لنجاح النظام في اعتقال أي مواطن سيترافق بالأعم الأغلب من الحالات مع إعدامه ميدانياً و قد استمر سقوط القذائف على حمص خبزاً يومياً للأهالي.

في حمص : استهدفت قوات النظام و المليشيات الشيعية التابعة لها معظم المناطق في حين تركز الاستهداف على : القصير – الوعر – الرستن – السخنة – تلبيسة – ببيلا – الزعفرانة – الدار الكبيرة – القريتين – تدمر – الخالدية – دير بعلبة – عز الدين .

أوغاريت حمص الرستن 29 12 2013 تدمير المدارس جزء من سياسة الشبيحة للقضاء على أجيالنا القادمة

أوغاريت حمص الرستن 29 12 2013 طفلة صغيرة لا تجد ما تتدفأ عليه

قصف مسجد العمري من قبل عصابات الاسد أثناء خطبة الجمعة في حمص حي الوعر 20-12-2013

أوغاريت حمص الرستن 28 12 2013 جولة على البيوت المدمرة

أوغاريت حمص الحولة 29 12 2013 أثار الدمار نتيجة القصف العشوائي الليلي على مدينة الحولة

أوغاريت حمص الرستن 28 12 2013 رصد لدشم القنص و الحراسة المنتشرة على طول السد

أوغاريت حمص الرستن 28 12 2013 لم يسلم اي منزل من القصف العشوائي

شام حمص الرستن اثار الدمار جراء القصف العنيف 28 12 2013 ج1

شام حمص الحولة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على المدينة 27 12 2013 جـ2

أوغاريت حمص الرستن 27 12 2013 نزوح مستمر بعد غارات الميغ المروعة

شام حمص الحولة القصف العنيف على احياء المدينة 28 12 2013

شام حمص الرستن جرحى جراء القصف العنيف على المدينة 27 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً

أوغاريت حمص الرستن 27 12 2013 إنها الرستن وليست آثار تدمر

شام حمص الحولة اصابات جراء القصف العنيف 28 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً ج1

حمص ــ تحليق الطيران الحربي في سماء حمص المحاصرة 27 12 2013

أوغاريت حمص-الرستن 26 12 2013 حرمان الاهالي من مياه الري بس

هـااام حمص حي الوعر 20 12 2013 لحظة سقوط القذيفة وأستهداف مأذنة مسجد العمري

أوغاريت حمص الرستن 26 12 2013 تدمير الحي الذي شهد اولى المعارك بين الجيش الحر وشبيحة الاسد

هاااام حمص الصامدة حي الوعر 21 12 2013 أثار قذائف عصابات الأسد التى أصابات الجامع العمري وادت إلى اس

حمص الدار الكبيرة اثار الدمار جراء القصف العنيف على البلدة 22 12 2013

حمص الوعر جامع العمري لحظة استهداف الجامع اثناء اداء صلاة الجمعة 20 12 2013

حمص | الدار الكبيرة • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 19-12-2013

حمص | قلعة الحصن • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 15-12-2013

تقدر المنظمة السورية لحقوق الإنسان المناطق المنكوبة  في حمص ب 13 منطقة واكثرها تضررا هي السخنة والخالدية التي لم ينقطع عنها القصف الجوي و البري و قد تمّ توثيق / 92 / ضحية في محافظة حمص منهم / 9 / ضحايا من الجيش الحر و الباقي مدنيين.

في حماة : استهدفت قوات النظام السوري معظم المحافظة في حين تركز الاستهداف على : السلمية – حلفايا – عقيربات – الشريعة – عقرب – كرناز – طلف – قلعة المضيق و قد تمّ توثيق  22 ضحية منهم  6 من قوات الجيش الحر .

حماة | كفرزيتا • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حماة | كفرزيتا • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حماة | كفرزيتا • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 19-12-2013

ريف حماة التلول الحمر آثار الدمار جراء القصف العنيف على منازل المدنيين 28 12 2013

ريف حماة التلول الحمر آثار الدمار جراء القصف العنيف على المساجد 28 12 2013

اللاذقية : معظم عمليات القصف التي تعرضت لها اللاذقية كانت في الضيع المجاورة لجبل التركمان واقتصرت الاضرار من القصف على المادية . اما الموت كاعدام ميداني و تحت التعذيب فقد نالت اللاذقية حصتها منها باعدام 8 اشخاص ميدانيا .

 

المنطقة الجنوبية :

دمشق وريفها :

التوتر في المناطق المتاخمة للريف الدمشقي ما زال على أشده منذ اكثر من سنة , ويعتبر السلاح المفضل من قبل النظام في تلك المناطق هو القنص و الذي يعتبر التهديد الأكبر في مناطق دمشق بالإضافة للقصف بأنواعه و الذي تحول إلى واقع يومي معاش لاسيما في الريف الدمشقي  و قد تم تسجيل الاستهدافات التالية في دمشق و ريفها :
يبرود – عربين – القسطل – النبك – الضمير – دوما – التل – جيرود – جسرين – حرستا – زملكا – الجربا – الضمير – القدم – معضمية الشام – مديرا – يلدا – المهاجرين – الحجر الاسود – بيت سحم – ببيلا – افرة – دير مقرن –  كفر بطنا – برزة – سقبا – معضمية القلمون – عدرا – حمورية – حفير الفوقا – مسرابا – حران العواميد – سبينة – جرمانا – البويضة – الذيابية – الهامة – الزبداني – عقربا – خان الشيخ – مخيم النيرب – سقبا – عرطوز – قدسيا – الشاغور

و قد تم تسجيل 47 منطقة منكوبة في دمشق و ريفها , استهدفت من قبل قوات النظام السوري بمختلف انواع الاسلحة المتوسطة والثقيلة , بما في ذلك القصف الجوي بالطائرات ثابتة الجناح  كما هو الحال في بقية المحافظات السورية, بالاضافة الى غطاء من قذائف الدبابات والفازليكا , و قد استخدم النظام السوري ذات الاسلوب “الضرب في العمق ” على المناطق التي تشكل حاضنة للثورة لا سيما في الريف الدمشقي و الضغط على تلك المناطق المتاخمة لدمشق بفرض سياسة العقاب الجماعي عليها لاسيما الجوع و العطش و البرد حتى بات  الكفاف من الزاد حلم لقاطنيها لاسيما أهالي مخيم اليرموك و المعضمية بالإضافة لجوبر و القابون و داريا و التي تهدد الأوضاع الانسانية فيها بكارثة إنسانية جماعية لا سابق لها في التاريخ الحديث.

و قد تم تسجيل / 49 / ضحية بدمشق بالإضافة إلى / 6 / من قوات الجيش الحر و / 316 / ضحية في الريف الدمشقي بالإضافة إلى    / 85 / ضحية من قوات الجيش الحر علما أن معظم الضحايا كان قد سقط بالقصف العشوائي للنظام السوري .

وفي التالي بعض المقاطع التي تظهر الدمار الحاصل خلال الفترة الماضية

ريف دمشق ببيلا آثار الدمار جراء القصف العنيف على البلدة 29 12 2013

دمشق طريق المطار اشتعال الحرائق جراء انفجار هز العاصمة 26 12 2013 جـ1

دمشق | عدرا • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

دمشق | جسرين • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

دمشق | الغوطة الشرقية • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 23-12-2013

دمشق | الزبداني • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 23-12-2013

دمشق | القابون • الدمار جراء القصف الهمجي 19-12-2013

دمشق | دوما • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 15-12-2013

دمشق | جسرين • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

دمشق | وادي بردى • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

دمشق | الزبداني • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

درعا : اكبر مشاكل درعا حاليا هي جاسم وانخل التي تتعرض لقصف من قبل قوات النظام يكاد لا ينقطع , وتعتبر نوى كمنطقة محاصرة بالكامل هي مشروع إبادة جماعية كما هي الحال عليه في مخيم اليرموك والمعضمية .
و قد تمّ تسجيل المناطق المنكوبة التالية : انخل – دير العدس – بصر الحرير – جاسم – غباغب – دير البخت – حي البلد – الحراك – النعيمة – كفر شمس – نوى – ام الميادين – الشيخ مسكين – مخيم الفلسطينين – داعل – خربة الغزالة – حباب – الصنمين – الجيزة .  بمعدل 19 منطقة منكوبة خلال الفترة السابقة والتي لم تنقطع عنها قذائف الدبابات و المدفعية الثقيلة و تعتبر الفازليكا هي السلاح الإعتيادي الذي يتلقى المدنيين قذائفه في كل يوم، و قد أسفر العدوان الهمجي الحكومي على درعا عن سقوط / 149 / ضحية من المدنيين و / 31 / ضحية من الجيش الحر و فيما يلي  بعض المناطق التي تظهر الحالة من الدمار الحاصل في الفترة الماضية .

درعا | البلد • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

درعا | النعيمة • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

درعا | المحطة • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

درعا | طريق السد • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 23-12-2013

درعا | الجيزة • تشييع الشهيد علي قاسم المتوالي 23-12-2013

درعا | انخل • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 15-12-2013

مكان سقوط صاروخ أرض أرض درعا الجيزة 27 12 2013

درعا صيدا غارة ل طيران المغ على البلدة 28-12-2013

درعا الجيزة لحظة سقوط القذائف على البلدة 28 12 2013

شام درعا إنخل لحظة سقوط القذائف على المدينة 28 12 2013 ج2

درعا النعيمة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على البلدة 27 12 2013

درعا جاسم قصف الطيران الحربي على احياء المدينة 28 12 2013

درعا الجيزة لحظة سقوط القذائف على المدينة 28 12 2013

درعا مدينة جاسم :: آثار قصف الطيران الحربي على المدينة 27-12-2013

درعا الحيزة لحظة سقوط صاروخ غراد على المدينة ج1 27 12 2013

درعا إنخل تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على المدينة 27 12 2013

شام درعا المخيم انتشال طفل من تحت الأنقاض 21 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً

شام درعا المخيم محاولة انتشال الأصابات من تحت الأنقاض 21 12 2013

درعا النعيمة تحليق للطيران المروحي في سماء البلدة 25 12 2013

درعا نوى جرحى أطفال جراء القصف العنيف على المدينة 22 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً

درعا النعيمة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على البلدة 26 12 2013

ريف درعا الطيرة استهداف معاقل قوات النظام بقذائف الدبابات على يد الجيش الحر 24 12 2013

درعا انخل غارات الطيران الحربي التي استهدفت المدينة 25 12 2013 جـ1

درعا جاسم قصف من التل الكبير على مدينة جاسم 24 12 2013

شام درعا الغارية الغربية آثار الدمار جراء القصف العنيف على البلدة 24 12 2013

درعا انخل الطيران المروحي يلقى البراميل المتفجرة على المدينة 21 12 2013 ج1

درعا طريق السد آثار الدمار الذي خلفه القصف العنيف على منازل المدنيين 25 12 2013

درعا انخل لحظة سقوط القذائف على احياء المدينة 21 12 2013 ج1

مجزرة البراميل – درعا-جاسم : 20 – 12 – 2013 العثور على جثث الأطفال الشهداء تحت الأنقاض ج1

القنيطرة : كما العادة فقد طال القصف مناطق نزع السلاح في محافظة القنيطرة بإتفاقية الهدنة لعام 1974 ما بين سوريا و اسرائيل و التي حظرت اسرائيل بموجبها النظام السوري على مدى العقود الماضية من إدخال حتى ” سكاكين المطبخ ” إلى تلك المنطقة سواء خلال سنوات حكم الأسد الأب و الإبن إلى أن اندلعت  ثورة الكرامة في سوريا حيث أفضى التواطئ الاسرائيلي مع النظام السوري بوساطة أمريكية بحسب معظم الترجيحات لدخول كافة صنوف الأسلحة الثقيلة من مدفعية و دبابات و طيران و صورايخ و غيرها لقمع الثورة في نفوس الأحرار و قد تركز القصف على المناطق التالية : الرحيط – الدبلقة – الناصرية وهي مناطق متاخمة مباشرة لخط منع اطلاق النار
في حين تتعرض باقي مناطق القنيطرة لحملة عسكرية برية شرسة  أسفرت عن سقوط / 18 / مدني منهم عائلة كاملة مؤلفة من /7/ أفراد استهدفتهم قوات النظام السوري على طريق النبك و هم في طريقهم للهرب من القصف.

واقع مدني واجتماعي لاهم المناطق المتضررة

حلب : شعر النظام السوري بقرب سقوط حلب ” العاصمة الاقتصادية ” بشكل كامل في يد قوات المعارضة المسلحة فإستفاد من الترخيص الدولي غير المعلن له بالقتل الصادر عن مجلس الأمن الدولي و سارع لتكثيف قصفها الجوي بالبراميل المتفجرة كتمهيد لمؤتمر جنيف 2 كما أدى  انقسام حلب لتعريض كلا الطرفين الى القصف و القصف المضاد مما أحدث شرخاً مجتمعياً ما بين شطري حلب سواءاً الخاضع لسيطرة النظام أم المعارضة و قد حاول النظام تأجيج ذلك التمحور على حساب الكلفة الإنسانية للضحايا من خلال بث الفتن و النعرات و الجميع  يتذكر مجزرة النهر حينما ألقى النظام السوري بمئات المعتقلين القاطنين في الشطر الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة  في نهر قويق و عليهم آثار التعذيب بعد أن اعتقلهم في المناطق الخاضعة لسيطرته .

و حاول النظام تحريض المعارضة المسلحة على القيام بالمثل ” إعتقال المدنيين المقيمين في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام و إعدامهم ميدانياً بالتعذيب كما فعل النظام ”  لكن ذلك لم يحدث مما دفع النظام السوري لتصعيد محاولاته إثارة النعرات المناطقية و ذلك بإطلاقه لحملات اعتقال واسعة النطاق على أساس تمييزي قائم على أساس مكان الاقامة أو السكن إهانة كل من يقيم في مناطق المعارضة المسلحة ليدفع قوات المعارضة المسلحة لمجاراته في سلوكه و لكن ذلك لم يحدث أيضاً .

و مع الأسف الشديد فقد رصدنا في الآونة الأخيرة في المنظمة السورية لحقوق الإنسان بعض التصريحات من بعض قادة المعارضة المسلحة بالرد على الضربات العسكرية للنظام السوري في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة  بما يماثلها على المناطق الخاضعة لسيطرة النظام  مما يهدد في حال وقوعه النسيج الاجتماعي للمدينة .

مع تقديرنا في المنظمة السورية لحقوق الإنسان للألم النفسي الذي خلفه سقوط الضحايا من المدنيين بسبب القصف بذخائر عشوائية الهدف على غرار براميل الموت المتفجرة و الذخائر الفراغية و العنقودية إلا أننا نؤكد على قوات المعارضة المسلحة الأخذ بعين الاعتبار ما دلفت عليه منذ بداية الثورة من ضرورة  التثبت من طبيعة الأهداف التي تتوخاها بحيث تكون أهداف عسكرية صرفة و على ضرورة التمييز ما بين المقاتلين و غير المقاتلين و أن يتسم سلوكها بأعلي درجات الحيطة و الحذر بالتعامل مع العدو المستسلم أو العاجز عن القتال وفقاً لقواعد القانون الدولي الإنساني  و أن تتجنب اإلإصابات التي لا مبرر لها و أن تتحاشى  الضرر الذي لا ضرورة له و أن تتغاضى عن استخدام الأسلحة العشوائية ” مع علمنا بأنها لا تملك شيئاً منها ” و أن لا تسلك سلوك النظام المجرم و أن تحافظ على الممتلكات الثقافية و المعالم و الأوابد لأنها ملك لنا جميعاً  و أن تتعالى في سلوكها عن اقترافات النظام السوري السافل و أن لا تنجر للتعامل معه بذات آلياته و أدواته.

المنطقة الجنوبية :

دمشق وريفها :  الاعدام الميداني كان السمة المميزة للنظام السوري خلال الفترة الماضية في دمشق و ريفها  وقد تم تسجيل عدة اعدامات ميدانية لعائلات كاملة في التقرير الملحق تفصيل عنها , اضافة الى اكبر نسبة استهداف برصاص قناصة النظام و المليشيات الطائفية التابعة له.

و قد انتشرت الحواجز الأمنية على في كل مناطق دمشق العاصمة الخاضعة للقبضة الأمنية  و على تلك الحواجز  كان الاعتقال سيد الموقف و بناءاً على الهوية و المذهب و المنطقة التابع لها صاحب الهوية الشخصية .

و الموت على تلك الحواجز بالنسبة لأهالي المناطق الثائرة أو المحررة من الفارين و النازحين أقرب من سواد العين إلى بياضها في أيه لحظة و لأتفه الأسباب منذ الوصول إلى الحاجز لحين مغادرته مع ما يرافق ذلك من إهانة و تنكيل و التي قد  تصل  للإعدام ميدانياً.

لقد منح النظام السوري القائمين على الحواجز صلاحيات مطلقة للتنكيل بالناس و تعذيبهم و الاعتداء على حرماتهم مما أدى لحالة هلع و احتقان في دمشق, اما في الريف الدمشقي المحرر فانت مهدد بقذيفة باي لحظة  و إن لم يكن فالقصف الجوي لا ينقطع على مدار الساعة , والتركيز في هذه المناطق يعتمد على التمشيط العسكري والابادة للمناطق المتاخمة لمناطق النظام بهدف إستحداث حزام أمني للنظام حول المناطق التي يسيطر عليها داخل العاصمة.

درعا : تعتبر درعا مثلا قويا للتكافل الاجتماعية و التعاضد و التآزر الأسري رغم كل الظروف السيئة التي يقاسي منها الناس و التي نجمت عن  الحصار الجائر الذي لم يعرف له التاريخ مثيلاً .

واقع غذائي وصحي

المنطقة الشمالية :
حلب : واقع حلب الحالي رغم انفتاحها على مناطق حدودية إلا أنها مازالت شبه محاصر , اذ ان تدني تواجد المواد الاولية اصبح واضحا في الفترة الاخيرة , و كذلك النقص الحاد في المواد الطبية, والرعاية الصحية سيئة في المناطق المحاصرة واكبر تهديد حالي هو هجمة البرد اذ تم تسجيل حالات موت من البرد خاصة بعد تضخم سعر مواد التدفئة الى 1000 بالمئة واختفائها في بعض المناطق .
واما المواد الغذائية فقد تضاعف ثمنها أضعاف مضاعفة منذ 3 اشهر ومازالت كذلك الى الان بنسبة تضخم حوالي 500 % للمواد الاساسية و 1000% لحليب الاطفال ومستلزماته في إطار سياسة ممنهجة للنظام السوري لقطع أسباب الحياة عن المناطق المحررة و لما لم ينجح بذلك بمفاعيل النهوض المجتمعي العام و استحداث الإدارات المدنية المختلفة و تدفق الدماء لمفاصل الحياة العام فقد لجأ إلى سياسة الأرض المحروقة لإحداث شرخ ما بين مجموعات المعارضة المسلحة و حواضنها الشعبية .

دمشق وريفها : الواقع الصحي والغذائي في ريف دمشق هو الاسوء على الإطلاق لأن محافظة ريف دمشق خاضعة بالكامل تقريباً لسيطرة المعارضة و ليس فيها مع دمشق أي منفذ حدودي و  النظام المجرم حريص على عقابها جماعياً بالجوع و البرد و العطش و المرض أما العاصمة فالمناطق الجنوبية الخارجة عن سيطرة النظام تخضع لذات سياسات العقاب الجماعي المفروضة على الريف الدمشقي  في حين تفرض على المناطق الخاضعة لسيطرة النظام سياسات تهدف لجعل ظروف الحياة جحيماً لا يطاق لإيصال رسالة للناس مفادها أنكم كنتم بخير حينما كنتم راضخين لطغيان حكم الأسرة و العائلة أما و أنكم تجرأتم على الجهر بالمطالبة بحقوقكم الأساسية فستتحول حياتكم إلى جحيم لا يطاق يتدرج في صعوبته ليبلغ حده المجاعة الجماعية و الجائحة الملازمة للوباء في المناطق الجنوبية من العاصمة و بالأخص مخيم اليرموك, و كذلك المعضمية في الريف الدمشقي حيث تم تسجيل موت شخص كل يوم على الاقل في كل من المنطقتين جراء الجوع . وبقاء الحال على ما هو عليه هو ورقة ضغط اضافية على عناصر جماعات المعارضة المسلحة يهدف من خلاله النظام لإحداث شرخ ما بينها و ما بين الأهالي الذين يقومون بحمايتهم  بما قد يجبرهم على الانسحاب و ترك المدنيين العزل لمصيرهم  المجهول على أيدي شبيحة النظام و مليشيات حزب الله.

درعا : خضعت محافظة درعا لسياسة الأرض المحروقة  و التدمير الممنهج من قبل النظام  و هناك مناطق في درعا مثل  جاسم وانخل بوضع كارثي على جميع المستويات، و تخضع المحافظة كغيرها من المحافظات السورية لسياسة العقاب الجماعي حتى بات الحصول على الدقيق اللازم للخبز حلماً بعيد المنال و قد وصلت نسبة تضخم أسعار المواد الغذائية و حتى الماء ما يقارب ال 1000 %

دمشق 29/12/2013                                                                  مجلس الإدارة

 

 

 

ملاحظة : يوجد مع ملف الورد ملحق  باسم ( ملحق بالبيان  باسماء الضحايا مفصل بالمكان وتاريخ الوفاة ومكان الوفاة وسببه )

من خلاله يمكنك الوصول من احصائيات وبيانات الى نتائجنا ذاتها التي وصلنا اليها في البيان

تحميل الملف PDFPDF LINK    تحميل الملف ورد   Word link

بيانات سابقة :  اصلاح حركة التاريخ

حلب::عشرات الشهداء والجرحى بعد استهداف حافلة عند دوار الحلوانية

في اليوم الذي يحتفل فيه العالم بعامٍ جديد يودّع الحلبيون عامهم الأكثر دموية بمجزرة مروّعة ارتكبتها قوات الأسد بالقرب من  دوار الحلوانية  في حلب .

 

حيث سقطت قذيفة مدفعية على حافلة لنقل الركاب تقل  قرابة 30 شخص مما أدى الى استشهاد معظمهم اضافة الى آخرين من الباعة و المتسوقين على طرفي الطريق .

أشلاء مبعثرة هنا و هناك و أطفال و نساء اختلطت اشلاؤهم ببعضها البعض وبعضها تحول الى رماد !

إلى الأعلى