بيانات
أنت هنا: الرئيسية » Reports - Arabic » تقرير عن أحداث حمص الدامية في الاسبوع المنصرم

تقرير عن أحداث حمص الدامية في الاسبوع المنصرم

المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )

لمجلس الأمن أن يفحص أي نزاع أو أي موقف قد يؤدي إلى احتكاك دولي أو قد يثير نزاعا لكي يقرر ما إذا كان استمرار هذا النزاع أو الموقف من شأنه أن يعرض للخطر حفظ السلم والأمن الدولي.

 

( المادة 34 من ميثاق الأمم المتحدة )

 

يقرر مجلس الأمن ما إذا كان قد وقع تهديد للسلم أو إخلال به أو كان ما وقع عملاً من أعمال العدوان، ويقدم في ذلك توصياته أو يقرر ما يجب اتخاذه من التدابير طبقاً لأحكام المادتين 41 و42 لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه.

 

( المادة 39 من ميثاق الأمم المتحدة )

 

 

تقرير

 لأحداث حمص الدامية

خلال الإسبوع  المنصرم

و

رسالة

موجهة من المنظمة السورية لحقوق الإنسان

للأخوة المغرر بهم من كوادر حزب الله  اللبناني

مقدمة :

كتب لي أحد الباحثين الميدانيين المرابطين في حمص المحاصرة في ذكرى مرور سنتين على الثورة السورية ما يلي :

ربما كانت مدينة حمص احد اكثر المدن السورية التي ذاع صيتها منذ اشهر الثورة الاولى بحصار احيائها بدا من حي بابا عمرو الى حي باب السباع الى حي الخالدية و دير بعلبة و باقي احيائها , دخول باقي المدن السورية على خط الثورة و قصفها و تعرضها للمداهمات و حملات التفتيش و الاقتحامات , جعل النسبة الاكبر من الاحياء السورية الثائرة على اختلاف مدنها تعاني نقص في المواد الغذائية و الطبية و حملات التفتيش و الاعتقال و القصف و انتشار القناصة و غيرها …

ليبقى حصار الاحياء 14 في حمص حالة خاصة , لا مثيل لها في باقي المدن السورية , فالحصار يدخل الان يومه 345 وما تزال كلمة حصار لدى غير المطلعين على حصار الاحياء الحمصية تعني لهم نقص المواد الطبية و الغذائية مع امكانية توفيرها من الاحياء القريبة .

حصار الاحياء ال14 في حمص قد يشابه حصار غزة الى حد ما مع اختلافات تكون لصالح المحاصرين في غزة , في حصار الاحياء ال14 في حمص , حُصر 10 الاف شخص في احياء كان يعيش فيها 400 الف نسمة على الاقل .

في حصار الاحياء 14 في حمص لا يوجد اراضي زراعية لتامين بعض انواع الخضار و الفواكه و لا يستطيع أحد الخروج من باب منزله للزراعة لأن قناصين النظام له بالمرصاد. .

في حصار الاحياء ال14 في حمص لا يوجد اي مستشفى طبي قائم بتجهيزاته و انما استعيض عن المشافي ببعض الغرف الاسعافية و غرفة عمليات تُخدم 10 الاف من المحاصرين

في الاحياء ال14 المحاصرة لا يوجد اي مدرسة او جامعة او معهد تعليمي من أي نوع. .

في الاحياء ال14 المحاصرة يتم الاعتماد على كادر طبي من المتدربين خلال ايام الثورة و عدد من الاطباء في اختصاصات محدودة لعلاج اصابات تتراوح بين الاصابة بطلق ناري الى عمليات فتح الصدر و بتر الاطراف …

في الاحياء ال14 المحاصرة القصف اليومي مستمر لليوم 345 بقذائف الهاون و راجمات الصواريخ و صواريخ بعيدة المدى و الدبابات و غارات الطيران الحربي و براميل و اسطونات  T.N.Tو     و قذائف الفوسفور الابيض و النابالم

في الاحياء ال14 المحاصرة مئات الاطفال يعيشون يوميا عمليات القصف و محاولات الاقتحام على الاحياء المحاصرة

في الاحياء ال14 المحاصرة لا امكانية لدخول او خروج اي مواد طبية او غذائية او خروج المصابين و المرضى …

في الاحياء ال14 المحاصرة لا يوجد انفاق سرية على غرار غزة لدخول بعض المواد العذائية او الطبية او حتى الذخائر , و كانت كل محاولات ايجاد مخرج بواسطة بعض بنى الصرف الصحي فاشلة لتمركز قوات النظام فيها و اكتشاف اي تحرك فيها .

في الاحياء ال14 المحاصرة لا تتوافر اي خدمات حكومية من كهرباء او ماء او اتصالات , و انما يتم اعتماد المحاصرين على البدائل من مياه الابار , و كهرباء المولدات العاملة

بالديزل ,و الاستعانة باجهزة الاتصال الفضائي كبديل للانترنيت التي تقدمه الحكومة , باستثناء اطراف بعض الاحياء التي تتمكن من استخدام شبكات الاتصال الحكومي .

في الاحياء ال14 المحاصرة بلغ عدد الشهداء وسطيا 35 شهيدا يوميا نتيجة القصف و محاولات الاقتحام على المحاصرين بشكل يومي لتتجاوز ايام الحصار 345 يوما حتى الان .

في الاحياء ال 14 المحاصرة مئات العوائل تعيش حالة نقص المواد الغذائية و الطبية , و الاعتماد على ما توفر في البيوت و المنازل التي تركها سكانيها .

في الاحياء ال14 المحاصرة عشرات من حالات الشلل التام و اخرى من الشلل الجزئي و بتر الاطراف العلوية و السفلية و اخرى في انتظار عمليات لعلاجها .

في الاحياء ال14 المحاصرة يكتفي المحاصر بتناول ما يتوفر من الارز و البرغل و السكر و القمح و العدس و بعض المواد الجافة الاخرى كغذاء يومي منذ 345 يوما و حتى الان .

في الاحياء ال 14 المحاصرة تنتشر الحشرات و القوارض بشكل كبير بسبب تراكم القمامة لاكثر من عام و نصف و تخلص جزئي ببعض منها بالحرق .

في الاحياء ال14 المحاصرة , تنتشر امراض نقص التغذية بكثرة كاليرقان و الاسهالات و التعب المفرطو امراض التغيرات المناخية .

في الاحياء ال14 المحاصرة لا تقام صلاة الجمعة الا في مسجد واحد بعد قصف كامل المساجد , ولا يرفع الاذان في كثير من الاحياء المحاصرة . و لا يقام قداس يوم الاحد الا بما نجى من بناء احد الكنائس التي ما تزال قائمة حتى الان على خلاف باقي الكنائس التي قصفت .

في الاحياء ال 14 المحاصرة , كان حلم عدد من الشهداء تقبيل طفله الصغير المتواجد خارج الحصار او حمل لطفله الذي لم يراه بسبب الحصار , او تقبيل يد والديه , من اصعب الاحلام التي لم تتحقق له في الدنيا

و الحقيقة أن حمص تعاني منذ بداية الثورة و هي محاصرة تماماً منذ أكثر من / 420 / يوم  بشكل كلي تحت عقاب جماعي لم يعرف له التاريخ مثيلاً .

و التقرير الملحق  يتناول فقط لمحة بسيطة عن الاسبوع الأخير الذي تتعرض فيه محافظة حمص عامة و  القصير خاصة  لجريمة إبادة جماعية قل نظيرها عبر التاريخ .

و القصير مدينة تقع غربي حمص بحوالي  35 كم  و هي تبعد عن الحدود اللبنانية 15 كم، وقد  شهدت معارك ضارية إثر غزو  قوات حزب الله للأراضي السورية،  و التي قاتلت الى جانب قوات النظام لقمع ثورة الشعب السوري, و نظراً لأهمية موقع القصير الاستراتيجي فقد قامت قوات النظام بمساندة من قوات حزب الله بشن هجوم دموي على القصير و القرى المحيطة بها  تحت غطاء من القصف الجوي استهدف الحواضن المدنية  في القصير.

و مازالت حرب الإبادة مستمرة ينفذها جيش النظام السوري من خلال غارات جوية للطيران الحربي بالطائرات الثابتة الجناح و الصورايخ تحت وابل من القصف العشوائي بمعدل خمسين قذيفة في الدقيقة الواحدة مما أسفر عن قتلى و جرحى بالعشرات  معظمهم من المدنيين يرافقه قصف بالمدفعية الثقيلة و الدبابات و الهاون و الراجمات بالتزامن مع اشتباكات عنيفة ما بين الجيش الحر و قوات النظام السوري و مليشيات حزب الله اللبناني و من خلفهم عصابات الشبيحة و اللجان الشعبية الطائفية و ما يسمى الجيش الوطني التي تقف بإنتظار الأوامر لها بإرتكاب المذابح الطائفية بحق النساء و الأطفال .

و بالأمس فقط  قامت قوات النظام السوري بمساندة من حزب الله بارتكاب مجزرة في بلدة ربلة ذات  الاغلبية المسيحية والمسيطر عليها النظام السوري وحزب الله وفق ناشطون والهيئة العامة للثورة في حمص.

http://www.youtube.com/watch?v=sgw6fP9Dyag&feature=youtu.be

http://www.ustream.tv/channel/qmediacenter

http://youtu.be/4cq_XrcCbIY

http://youtu.be/wUahy7eJ58g

 

رسالة المنظمة السورية لحقوق الإنسان ” سواسية ”

للأخوة المغرر بهم من كوادر حزب االله.

 

يقول المولى عز و جل

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه من يأتي ربه مجرماً فإن له جهنم لا يموت فيها و لا يحيى …. و من يأته مؤمناً و قد عمل الصلحت فأولئك لهم الدرجت العلى …  جنت عدن تجري من تحتها الأنهار خلدين فيها و ذلك جزاء من تزكى.

صدق الله العظيم

 

قتل لكم في هذه المعارك عدد كبير  بينهم  صهر امين عام الحزب ” علي حسين المصري ” ….. فادي الجزار  …..عباس محمد عثمان ……محمد فؤاد رباح …..أحمد وائل رعد …….محمد قاسم عبدالساتر …… رضوان قاسم العطار ……حاتم حسين …….حسن فيصل شكر  ابن شقيقة فايز شكر مسؤول حزب البعث السوري في لبنان   ……    رضوان العطار من بلدة شعث….
….. السيد حسن شكر نجل السيد فيصل شكر……. محمد قاسم عبد الساتر ….. حاتم حسين من بلدة صريفا . احمد وائل رعد من بعلبك
عباس محمد عثمان …. محمد فؤاد رباح من بلدة امهز البقاعية ….. علي مطر من بلدة الانصار في البقاع … حسين عمار ياغي … عبدو سلمان قصاص …. محمد خليل …. نعيم سامر ظاهر.. عربصاليم ….. جواد سامر العلي.. ميدون … علي حسن بدران.. دير الزهراني … محمد جواد راضي.. زبقين … ابراهيم حسين … وليد محمد سليمان… شبعا …. حاتم حسن … حسين محمد حدرج.. حبوش …. حسن حريري … رائف محمد عليق… يحمر … حسن حسين مهدي.. القصيبة …. رضا الشاعر… نادر حسن ترحيني.. عبا …. ماجد علي العلي.. ديرقانون النهر … علي محمود معلم ..كفررمان …. حسن شمص … سعادة علي محمود.. لبايا .. أسعد ذكر … بلال ذكر …. ﺣﺴﻦ ﻧﺎﻳﻒ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺩ … حسين بريطع … علي رمزي كوثراني.. النميرية ….. سمير محمد حجازي.. بليدا.

و السؤال المطروح : لماذا ضحيتم بأرواح هؤلاء الضحايا رحمهم الله و غفر لهم خطاياهم  ….

عادة ما يقاتل الانسان من أجل المصلحة أو من أجل الشرف .

و الحرب في سبيل المصلحة محاولة إلغائية للآخر المختلف أو لفرض أمر واقع عليه …. و أنتم أعلم الناس أن الآخر في هذه الحرب و المتمثل بعموم السوريين لا يمكن إلغاء وجوده   أو فرض الأمر الواقع عليه بالقبول بهذا النظام القمعي الدموي الغاشم الجائر الجائم على صدره منذ اكثر من أربعين عاماً

و لا حاجة للقول بأن هذه الحرب التي تخوضونها إلى جانب النظام السوري بمواجهة المدن و الحواضر و القرى السورية المحاصرة و الحواضن السكنية  تضعكم في وادي لا علاقة له بالشرف أو الأخلاق.

إذا : لماذا تقاتلون أخوانكم السوريين… هل هي الطاعة العمياء لأوامر الولي الفقية أم المرشد الأعلى …..؟؟

هل هذه هي االفكرة التي بموجبها تطمسون  حقائق التاريخ و الجغرافيا و تنقلبون على رغبة العيش المشترك في حياة حرة كريمة مشتركة فيما بيننا.

ألستم أنتم اللبنانيين الذين نشأتم في ظل دولة مدنية تعددية تتمتع بالحد الأدنى من الشرعية في إدارة نظام حكمها … الجميع يعلم أن الشرعية القائمة في لبنان بدائية لأنها قائمة على التحاصص الطائفي ….  لكنها شكل من أشكال الشرعية بكل الأحوال لم نحلم يوماً بمثلها في سوريا على مدى حكم العسكر و أولادهم الذي ابتلانى الله به….. و أنتم من لم يسير في طريق تطويرها بإتجاه شرعية دستورية و قانونية بسبب الولاء الأعمى لمرجعيات خارجية على حساب الثابت الوطني اللبناني.

إن ما ميز لبنان في المنطقة العربية هو تلك الشرعية التي جعلت لبيروت رونقاً و جمالاً و هو ما مكن جميع أطيافها أن يعيش بعده الجمالي الخاص به و لهذا كان المقاومة في لبنان … و لهذا كان لبنان أصغر دولة عربية و هي الوحيد الذي تمكنت من تحرير ارضها دون التورط في معاهدة مع اسرائيل تلعب فيها الدولة اللبنانية دور الشرطي على حدود اسرائيل….. شرعية نظام الحكم و التداول السلمي على السلطة كان هو سر الوصفة الساحرة التي ميزت لبنان.

كيف إذا تغلبون مشاعر التجييش الطائفي و المذهبي على مشاعر الدولة الجامعة التي نشأتم و ترعرعتم فيها …. أين ذهب البعد المدني الحضاري فيكم ….كيف نحح النظام السوري في استجراركم إلى مربع الغريزة و البهيمية الطائفية …. من أجل من تضحون بأرواحكم و سمعتكم و شرفكم  يا أحرار لبنان.

يا أبناء العمومة

أليس من حق أخوانكم في سوريا الذين فتحوا لكم قلوبهم و عقولهم قبل  أبواب بيوتهم و قاسموكم خبزهم و كفاف يومهم عند  كل نائبة مرت بكم أن يحلموا بدولة مدنية حضارية تعددية  تكون لجميع السوريين على حد سواء…. أن يحلموا برئيس شرعي لا يقتل أولادهم و لا يرمل نسائهم و لا يضربهم بالصواريخ و الطائرات.

هل من العدل أن يحرم السوريين من هذا الحق لمجرد أن الأغلبية في سوريا من الطائفة السنية و أنتم تريدون اليوم و بقوة السلاح فرض حكم القلة عليهم  الذي لم يكن عادلاً في يوم من الأيام  إلا في توزيع الظلم بالتساوي ما بين  السوريين.

ألم يلفت انتباهكم و يثر إهتمامكم حرص اسرائيل على هذا النظام و الضغوط التي تمارسها على المجتمع الدولي لإنقاذه…. ألم تلاحظوا تواطئ امريكا و الغرب معه … أليس غريباً أن يطرد السفير الليبي بعد اسبوع واحد من إندلاع الثورة الليبية و يجرد من مقعده في الأمم المتحدة في حين يتفاصح علينا و يتفلسف رئيس البعثة الدبلوماسية للنظام السوري بتلفيقاته و أضاليله  بعد أكثر من مئة ألف قتيل سوري.

أليس غريباً أن يأخذ حلف النيتو قراراً يلقي بموجبه السلاح الاستراتيجي النوعي لثوار ليبيا بعد سبعة عشر يوماً من بدء الثورة في الوقت الذي يتخبط فيه الغرب و الأمريكان بعد سنتين و نصف من القتل الممنهج للسوريين في ماهية المساعدات غير المميته المخصصة للثوار السوريين و التي يتبين أنها بالأعم الأغلب منها  سلل غذائية و ” هامبرغر ” تكاد تنتهي مدة صلاحيته ….. ألا تتفكرون …. ألا تنظرون … ألا تعقلون …. ألا تتدبرون….

بعد أن فشل النظام السوري في القضاء على جذوة التوق للحرية في نفوس السوريين… و لم يعدم وسيلة للقضاء على الثورة من القتل إلى  التدمير و  الحرق و الاختطاف و السيارات المفخخة و ذبح النساء و الشيوخ و الأطفال و وأد الناس أحياء و قصفهم بالصواريخ و الطائرات الثابتة الجناح ….. لقد  اقترف جميع الموبقات و القذارات و الجرائم و القباحات ….. و من ثم فشل في القضاء على الثورة.

ألم تلاحظوا أن للنظام السوري استراتيجية جديدة اليوم يريد من خلالها إشعال حرب طائفية مذهبية ضروس في عموم المنطقة …..      و هو لذلك  يستخدم المغرر بهم من أبناء الطائفة العلوية إضافة للمغرر بهم من أبناء حزب الله  و المغرر بهم من عناصر الحرس الثوري الايراني و الأحزاب الطائفية الشيعية بالعراق و يسعى لتنظيم عسكري مليشيوي طائفي مستنداً على شعور بالإنتماء الغريزي البهيمي القائم على أساس تأجيج البعد الخلافي المذهبي  وصولاً لتعميم ثقافة الكراهية للآخر على خلفيات موغلة بالقدم لا يعلم حقيقتها إلا الله عز و جل.

السوريين الذين تقتلونهم اليوم إستناداً إلى تلك المشاعر السلبية  إخوانكم في الله ….. و لطالما أحبوكم و فتحوا لكم قلوبهم قبل بيوتهم  و قاسموكم التاريخ و الجغرافيا و إرادة الحياة المشتركة قبل رغيف الخبز و المعاناة  .

المنظمة السورية لحقوق الإنسان نبرأ بكم عن هذا التحالف الطائفي الشيطاني و نناشد فيكم البعد الديني و الأخلاقي و الانساني و الحضاري  و نقول لكم : إتقوا الله في إخوانكم السوريين و اسألوا المولى عز وجل الصفح و الغفران لمن قضى منكم .

 

الواقع الميداني في حمص خلال الاسبوع المنصرم:

تواصلت خلال الاسبوع المنصرمة حملة النظام السوري المسعورة على حمص المحاصرة و ريفها الصامدة حيث شهدت منطقة الوعر و منذ فجر الثلاثاء 14/5/2013 استمرار تساقط قذائف المدفعية الثقيلة بشكل عشوائي بيما يتجاوز / 20 / قذيفة في  الدقيقة  وسط حالة من الهلع و الفزع في صفوف الأهالي و قد استخدم النظام في حمص المحاصرة اسطوانات الأكسجين الإيرانية الصنع بالإضافة لبراميل الموت في قصف استمر منذ ساعات الفحر الأولى تلاها قصف بقذائف الهاون على حمص القديمة و استهداف للسوق الأثري المسقوف و لا يزال الحصار محكم على أكثر من / 800 / عائلة محاصرة في الوعر وحدها  .

http://youtu.be/nEbVpU70Oew

حمص هام الوعر أثار القصف فجر الثلاثاء بالهاون على المنازل 14-5-2013

http://www.youtube.com/watch?v=nEbVpU70Oew&feature=youtu.be

حمص حي الوعر تم فجر اليوم أستهداف المنازل للنازحين باالحي واسفر عن تدمير بعض المنازل على رؤوس ساكنيها الله أكبر 14-5-2013

http://www.youtube.com/watch?v=du-C4OW37_A

 

رجل كبير السن يزرع الحشائش لكي تكون له ولعائلته طبق طعام على المائدة هذا جزء العمل اليومي 14-5-2013

http://www.youtube.com/watch?v=fnuuku9NThY

أحد المرابطين في الخطوط الأمامية ونرى حاله

http://www.youtube.com/watch?v=tedAKYHz4jQ

عائلة داخل  الحصار نرى أحوالها مع القصف وصعوبة العيش

http://www.youtube.com/watch?v=DIgIUG_KQDU

جولة داخل أحد الكنائس داخل الحصار والدمار الذي حل بها بسبب القصف العشوائي

http://www.youtube.com/watch?v=ym9LFCbZEWk

و في الريف الشرقي لحمص استمر القصف العنيف على أطراف بلدة مهين و حوارين بمعدل قذيفة كل دقيقتين من مستودعات الذخيرة في بدلدة مهين و التي اقترفت قوات النظام السوري إعدامات ميدانية لكل من وقع تحت يدهم أثناء خروجه من البلدة المحاصرة و قد عرف منهم ” نزار حسن العيس ” .

كما قتلت عصابات مليشيات المخابرات العسكرية كل من وليد المروح / 63 / عاماً و ولده  عبد الحكيم المروح  / 23 / عاماً و ذلك جراء التعذيب الرهيب في مفرزة  المخابرات العسكرية و من ثم ألقوا بجثامينهم في الطريق العام.

و قد استمر القصف على بساتين تدمر و بدين و حي الوعر و الخالدية بقذائف المدفعية و راجمات الصواريخ مما أسفر عن سقوط قتلى و جرحى منهم إمرأتين لم نتمكن من توثيق أسميهما.

و في اليوم التالي الأربعاء الواقع في  15/5/2013 :

تجدد القصف على المدن الحمصية المحاصرة بقذائف المدفعية و راجمات الصواريخ لا سيما في حي الوعر و الخالدية و جورة الشياح  مما أسفر عن دمار هائل و عدد كبير من المصابين بين صفوف المدنيين معظمهم من النساء و الأطفال والذين لم نتمكن من توثيق جميع أسمائهم.

و في اليوم التالي الخميس الواقع في  16/5/2013

 و المدفعية الثقيلة و راجمات الصواريخ و فجر هذا اليوم B10 استهدف القصف العنيف جورة الشياح و القرابيص و الخالدية بقذائف

اقترفت عصابات الشبيحة و اللجان الشعبية و ما يطلق عليه الجيش الوطني مجزرة مروعة في قرية خربة السودا الواقعة على طريق حص الحولة بعد تحويلة مصياف بحوالي / 5 كم / حيث هاجمت تلك العصابات فجر هذا اليوم عدد من منازل المدنيين و اقترفت مذبحة مروعة فظيعة بحق عدد من العوائل التي كانت تؤوي نازحين فارين من المناطق الساخنة في حمص المحاصرة حيث تمّ ذبحهم بالسكاكين و من ثم حرقهم و بعضهم أحياء و قد عرف منهم:

عدنان قطاش الرحيم و عائلته ( محمد عدنان الرحيم – بسام قطاش الرحيم – حذيفة قطاش الرحيم – مؤيد عدنان الرحيم – زوجة عدنان قطاش الرحيم مع طفل صغير لم نتعرف على اسمه )

مبارك حســون الخلاص و عائلته ( خالد مبارك الخلاص – محمد مبارك الخلاص – أحمد مبارك الخلاص – وليد مبارك الخلاص – إضافة لزوجته نايفه الجمال و طفلين لم نتمكن من توثيقهما )

غسان حميد الجدعان بالإضافة لضيف آخر كان عند مبارك الخلاص

حمص خربة السودة 16-5-2013 جثث الاهالي وهي تحترق

http://youtu.be/EDlPD3M-uNU

حمص خربة السودة 16-5-2013 جثث متفحمة

http://youtu.be/R6Loo6GzwUI

حمص خربة السودة 16-5-2013 حرق المدنيين بعد أعدامهم بالرصاص

http://youtu.be/er7D_QAIEIQ

حمص خربة السودة 16-5-2013 عشرات الجثث المتفحمة

http://youtu.be/Ua0gnY1tlvI

حمص خربة السودة 16-5-2013 مجزرة بحق المدنيين

http://youtu.be/FBF-YZGaeZ0

حمص خربة السودة 16-5-2013 مكان المجزرة والجثث المنتشر

http://youtu.be/_uuLIVZ8DOA

و في اليوم الجمعة الواقع في 17/5/2013 :

و مع ساعات الفجر الأولى بدأت قوات النظام بقصف حي الوعر وبساتينه  و كذلك حي الخالدية و باقي المدن المحاصرة بحمص بالهاون من مختلف  المقاسات و الدوشكا و كان مصدر القصف الكلية الحربية و فرع المخابرات الجوية  مع استخدام قذائف المدفعية المتمركزة في الملعب البلدي مما ادى لاحتراق مساحات واسعة من البساتين وتدمر عدد كبير من البيوت والممتلكات وبدأ أصحاب البساتين بالهروب فإنهالت عليهم مليشيات النظام الهاون مما أدى لاستشهاد ثمانية أشخاص بعضهم  تقطعت أجسادهم تقطيعا وأصيب عدد كبير من الأشخاص و قد تمّ اسعاف العشرات منهم  لنقاط طبية لاتحتوي أدنى الخدمات الطبية وتترواح حالات الاصابات بين المتوسطة  والخطيرة ، هذا و لم ينقطع القصف من برج الكاردينيا ” برج الموت” عن استهداف الحي وبساتينه برشاشات الدوشكا بشكل كثيف جدا  واستمر القنص من قبل عناصر مليشيات النظام لتستهدف كل شيء يستطيعون رؤيته كما تم تدمير عدد من البيوت والأبنية والأبراج بسبب استهداف مباشر من دبابات الملعب البلدي وأسماء الشهداء التي استطعنا الحصول عليها

وليد محمد عبد الباقي ابو معمر

رضا عبد الباقي ابو محمد

الطفل ابراهيم رضا  عبد الباقي عمره 10 سنين

ضياء زين الدين

جندل محمد الكعدي

ثلاثة شهداء غير معروفي الأسماء حتى الآن

حمص الوعر الشهيد الطفل ابراهيم محمد رضا عبد الباقي وابوه محمد رضا عبد الباقي وهم من اهالي باب هود 17/5/2013

http://youtu.be/q6Ikcds9K-o

القصف على الخالدية

http://www.youtube.com/watch?v=Vip1fFQS76U&feature=youtu.be

وهذه بعض الفيديوهات عن الحالة بالحي

الوعر قصف يستهدف الحي وبساتينه 17-5-2013

http://youtu.be/AEH77Jfea8g

الوعر الدوشكا على برج الموت وهي تستهدف البساتين 17-5-2013

http://youtu.be/gso-1NPgM0M

الوعر الشهيد محمد وليد عبد الباقي 17-5-2013

http://youtu.be/5n30RV3TpW0

 

 في اليوم التالي السبت الواقع في 18/5/2013 :

تواصل تعرض حي الوعر و البساتين المحيطة به و التي يقطنها قرابة نصف مليون إنسان لذات الحملة الهمجية العنيفة  من قبل قوات النظام من عدة محاور وهي الكلية الحربية وقرية المزرعة وحاجز النسر والملعب البلدي وفرع المخابرات  الجوية بالمدفعية الثقيلة والهاون وتجاوز عدد القذائف خلال ساعات النهار 100 قذيفة متنوعة .

كما استمرت قوات النظام المتمركزة في برج الكاردينيا “الموت” بإستهداف البساتين برشاشات الدوشكا والشيلكا المثبتة على البرج وهناك دبابتي شيلكا واحد على حاجز النسر وطريق طرابلس والثانية عند الملعب البلدي تقومان بتمشيط البساتين بشكل دائم وتستهدفان بعض مناطق الحي مما أدى لسقوط لضحايا عرف منهم  : جوهر فليحان  –   وليد فدعوس  –  مصعب الفجر  –  غزوان عبد الحكيم الدروبي  –  وليد الحصني   –  أمين اسماعيل  –   ضياء زين الدين

http://www.youtube.com/watch?v=sgw6fP9Dyag&feature=youtu.be

 

18 5 2013 حي الوعر الشهيد البطل أمين أسماعيل

http://youtu.be/J778APPPNYY

18 5 2013 حي الوعرالشهيد البطل جندل محمد كعدة

http://youtu.be/uozfy0iD-Eg

الوعر تصاعد الدخان نتيجة القصف 18-5-2013

http://youtu.be/t1KkqPfN_tI

[والأمر الاكثر إيلاما هو المجزرة المكتشفة اليوم في الحي فقد اكتشف الأهالي مجزرة في منطقة البساتين بالقرب من طريق طرابلس لأشخاص مجهولي الهوية حتى الآن في مناطق داهمتها عصابات الشبيحة الطائفية و اللجان الشعبية و الجيش الوطني و تمّ توثيق إعدام  17 ضحية  ميدانيا بدم بارد ثم قامت المليشيات الطائفية  بحرقهم بشكل كامل والجثث متفحمة بالكامل.

و قد عرف منهم :

 

محمد علي ملوك العمر 45 سنة

عبير ملوك زوجته العمر 35 سنة

أمل محمد ملوك البنت العمر 17 سنة

أحمد محمد ملوك الابن العمر 15 سنة

التوأم عبد الله محمد ملوك 11 سنة

الشهيد التوأم عبد الرحمن محمد ملوك 11 سنة

مروان ملوك العمر 50 سنة

ثروة ملوك زوجة العمر 42 سنة

زينة مروان ملوك البنت 18 سنة

21- أربعة شهيدات بنات مروان ملوك

25- أربعة شهداء مجهولي الهوية

والفيديوهات المصورة اليوم ::

حمص الوعر شهداء المجزرة بالحي 18 5 2013

http://youtu.be/y_MoiB7-M4E

ويعاني الحي من حصار شديد فيمنع الدخول والخروج من الحي نهائيا ولاي كان ويمنع دخول المواد الأساسية والمعيشية للحي بشكل نهائي بعد معاناة طويلة كان تمنع بشكل جزئي منذ شهرين .

وهذه الفيديوهات تشرح بعض الحال بالحي

العثور على سبعة عشر جثة مذبحوين بالسكاكين ومحروقين مجهولين الهوية

هذا ما تبقى من الجثث

http://www.youtube.com/watch?v=RBUtGBbxkaY&feature=youtu.be

حمص الوعر الجثث التي حرقتها الشبيحة اثناء اقتحام مزرعتهم جـ2 18/5/2013

http://youtu.be/EUYQfVM5QyE

حمص الوعر الشهيد محمد علي ملوك وقد حرقت الشبيحة جثته بسبب الحقد النصيري علينا 18/5/2013 جـ3

http://youtu.be/acrOpcSzXmg

حمص الوعر بعض الجثث التي حرقتها الشبيحة ولم يتم التعرف عليه 18/5/2013 جـ4

http://youtu.be/HadoKoP-HUA

حمص الوعر الجثث المتفحمة بسبب القصف الفوسفوري عليهم 18/5/2013 جـ5

http://youtu.be/zfes7thWOzU

حمص الوعر الجثث التي حرقتها الشبيحة اثناء اقتحام مزرعتهم جـ2 18/5/2013

http://youtu.be/EUYQfVM5QyE

حمص الوعر الجثث التي حرقها الجيش اثناء اقتحام بيتهم 18/5/2013 جـ1

http://youtu.be/cOHFJJR74q0

فيديوهات للقصف

هـــــام حمص الصامدة حي الوعر 18 5 2013 قصف عنيف على بساتين الحي ..ج2 http://www.youtube.com/watch?v=MSGKrp4lcg4

هــــــــام جدا حمص الصامدة حي الوعر 18 5 2013 قصف عنيف من قيل عصابات اللاسد  يستهدف بساتين حي الوعر ج1

http://www.youtube.com/watch?v=KSi5iHoDUmA

حمص- حي الوعر جثمان الشهيد ضياء الدين زين الدين 18/5/2013

http://youtu.be/_TT3fC36aPo

 

18 5 2013 حي الوعر الشهيد البطل أمين أسماعيل

http://youtu.be/J778APPPNYY

18 – 5 –  2013 حي الوعرالشهيد البطل جندل محمد كعدة

http://youtu.be/uozfy0iD-Eg

 

و في اليوم التالي الأحد الواقع في 19/5/2013 :

 شهدت أحياء حمص  المحاصرة الأربعة عشر جميعها قصفاً جهنونياً لاسيما جورة الشياح و الخالدية و الوعر و القرابيص بالمدفعية الثقيلة و الدبابات و الراجمات و رشاشات الدوشكا مما أسفر عن خسائر بالأرواح جلهم من النساء و الأطفال مع عدد من الجرحى و المصابين إضافة لدمار هائل في المنازل.

http://youtu.be/L4RvphIrp_g

http://youtu.be/MX-hPqMYHZ0

http://youtu.be/UCOMmDGLIYg

http://youtu.be/fLwHBhPAZa0

http://youtu.be/7DHrQT3UkZA

 

في اليوم التالي الإثنين الواقع في  20/5/2013  :

لم يتوقف القصف عن جميع المدن الحمصية المحاصرة الأربعة عشر و لا سيما البساتين و جورة الشياح و الخالدية و القرابيص منذ ساعات الفجر الأولى و استمرات عربات الشيلكا للنظام الأسدي في حاجز المزرعة وحاجز النسر وحاجز الملعب البلدي بإطلاق نيرانها بشكل عنيف باتجاه البساتين والبيوت وبشكل وحشي واستمر قصف الدبابات و المدفعية الثقيلة و الراجمات بقصفها للمدن السكنية مخلفة إصابات عدة مما تسبب في عدد كبير من الاصابات و مازالت حالة الشلل مخيمة على جميع  المدن الحمصية المحاصرة و المنكوبة تزامناً مع احتدام المعارك الطاحنة في القصير التي تتعرض لحرب إبادة حقيقية

الوضع المعيشي في أسوء حالته حيث استمر الحصار بشكل كامل و منع دخول أي من أسباب الحياة من مواد طبية أو إغاثية أو معاشية أو تموينية في تعاني الغرف المهمة المستخدمة كمشافي ميدانية في بعض البيوت القديمة من نقص حاد في الأطباء الذين فرّ الكثير منهم خارج حمص إلا ما رحم ربي بعد أن استهلك المخزون المتواضع الذي كانوا يعتمدونه من المواد الطبية الأساسية جراء القصف المتواصل و الإصابات المتزايدة و الحالات الحرجة.

كما شهد هذا اليوم إطلاق صاروخ بالستي ” أرض أرض ”  من نوع السكود الروسي الصنع  مما اسفر عن سقوط ما لا يقل عن عشرة منازل للمواطنين

.كما قام قناصة المشفى العسكري والكلية الحربية والقواص باستهداف كل شيء يتحرك أمامهم و اصابوا عدد من المواطنين مما أسفر عن استشهاد شاب لم يتمكن أحد حتى الآن من انتشال جثته لوجود القناصة و جرح آخرين

وحتى إعداد هذا التقرير مازال قناصة الحواجز المحيطة بالحي تطلق رصاصها باتجاه الحي والمدنيين ومازال برج الموت مستمرا في استهداف حي الوعر والبساتين المحيطة به و قد تم توثيق كل من الشهداء التالية أسماءهم:

–              –  إياد الحبال   –    سارية الحسامي   –    محمد حصرية    –    زاهر الحوجة   عبد الجبار كبير – مهند بركات         محمد الشيخ    –   مياس لؤي شلار   –   مهند الفصيح

–               

الوعر منشورات الجيش الأسدي 20-5-2013

http://youtu.be/leNYE2tVxqY

قصف مدفعي يستهدف الحي وانفجارات قوية تهز الحي :

http://youtu.be/wc–hJhN03A

الوعر صلاة الجنازة على الشهيدين إياد الصفوة ومهند بركات 20-5-2013

http://youtu.be/syFx6lsnW-Y

الوعر الشهيد البطل مياس لؤي شلار 20/5/2013

http://youtu.be/-grjZbmh4p0

http://youtu.be/8zHDZcffsgk

http://youtu.be/QbqLGoU_nb4

http://youtu.be/3M_KKJHZCos

http://youtu.be/T60asSAv6-A

http://youtu.be/y1tzBB5GY0g

http://youtu.be/oz4cJP4qrpM

http://youtu.be/IT4Bd7OZ7aw

http://youtu.be/IiLe4M8tSPI

http://youtu.be/P-SqWRSgy84

http://youtu.be/erL3I5LkjXg

http://youtu.be/Iv6GTvYWbIY

http://youtu.be/DPYJtDalGrk

http://youtu.be/6tS8isbz2lI

http://youtu.be/nv0m7ix3Pvo

http://youtu.be/R_3ZoAkJtRk

http://youtu.be/QbqLGoU_nb4

http://youtu.be/DPYJtDalGrk

http://youtu.be/6tS8isbz2lI

http://youtu.be/nv0m7ix3Pvo

http://youtu.be/3M_KKJHZCos

http://youtu.be/X3lm5Omrj2U

http://www.youtube.com/watch?v=GlO8XEuhMzo&feature=youtu.be

http://www.youtube.com/watch?v=6GllfjlxIWU&feature=youtu.be

و مازال القتل مستمراً

و شبح الموت مخيماً

و الصراع مستمر ما بين الحق و الباطل

دمشق 22/5/2013                                                                                  مجلس الإدارة

عن swasia

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى