دراسة فيما يتعلق بتصعيد الحرب المعلنة على الشعب السوري من قبل النظام الحاكم تمهيداً لمؤتمر جنيف 2 ‎

Swasia logo

المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )

 

لمجلس الأمن أن يفحص أي نزاع أو أي موقف قد يؤدي إلى احتكاك دولي أو قد يثير نزاعا لكي يقرر ما إذا كان استمرار هذا النزاع أو الموقف من شأنه أن يعرض للخطر حفظ السلم والأمن الدولي.

 

( المادة 34 من ميثاق الأمم المتحدة )

 

يقرر مجلس الأمن ما إذا كان قد وقع تهديد للسلم أو إخلال به أو كان ما وقع عملاً من أعمال العدوان، ويقدم في ذلك توصياته أو يقرر ما يجب اتخاذه من التدابير طبقاً لأحكام المادتين 41 و42 لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه.

( المادة 39 من ميثاق الأمم المتحدة )

 

سوريا في سطور

 

كل عشر ساعات ونصف يموت شخص من الجوع في سوريا

كل ثمان ساعات ونصف يموت شخص في سوريا من البرد

كل 50 دقيقة يموت طفل في سوريا

كل ساعة و 45 دقيقة تموت امرأة في سورية

كل 30 دقيقة يموت احد الرجال المدنيين المعيل لأسرة بأكملها

كل عشر ساعات يموت تحت التعذيب احد المعتقلين في سجون النظام

كل 12 دقيقة يموت احد المدنيين ” طفل أو شيخ أو إمرأة ”  بنوع من انواع نيران النظام

 

خلفيات المجزرة

أولاً : نهاية الاسبوع المنصرم و في غضون ساعة واحدة من توزيعه وافق الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي التابع التابع لهيئة الأمم المتحدة على مضاعفة قوات حفظ السلام الدولي في جنوب السودان و مع تفويض باستخدام القوة في حالة الضرورة و تحت البند السابع والطريف بالأمر أن القرار كان قد صدر بذرائع إنسانية منها حماية المدنيين و مراقبة إنتهاكات حقوق الانسان و تأمين إمدادات الإغاثة و وصول المساعدات الانسانية و الأدهى من ذلك التعهد بالمحاسبة و المسائلة لمقترفي الجرائم بحق الإنسانية و قد استند القرار لجملة من التلفيقات مفادها أن هناك ألاف القتلي و عشرات المقابر الجماعية

المنظمة السورية لحقوق الإنسان ترى أن القرار محمول على ذرائع كاذبة و لا أساس لها من الصحة و أن كل ما يصدر عن مجلس الأمن الدولي مشكوك  بمصداقيته فالجميع يذكر المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي و هو يقدم فقرة الكذب العلني جهاراً نهاراً و بدون خجل و على الملأ و أمام شاشات التلفزة أمام زملائه الأعضاء الدائمين بينما  كان يمسك بالتقرير المتعلق بجريمة استخدام الكيماوي في سوريا مطلع الشهر الحالي  زاعماً أن المعارضة المسلحة كانت قد ضربت نفسها بنفسها بالسلاح الكيماوي في  كل من الغوطة و خان العسل و سراقب و أشرفيات و جوبر و أنها قصفت مناطقها و حواضنها المدنية و السكنية ….. إنها مدرسة للكذب البين في السياسة  تسمى مجلس الأمن الدولي و قد  شكلت روسيا حاضنتها الثقافية و الأخلاقية و تخرج منها بشار الجعفري المندوب السوري في الأمم المتحدة و من ثم انتشرت هذه الثقافة لدى السلطات المغتصبة للحكم في المنطقة العربية و تحولت إلى ثقافة عامة ممنهجة معتمدة رسمياً من تلك الأنظمة التوليتارية العسكرية الإنقلابية المستبدة المغتصبة للسلطة  خلال مرحلة السنوات الثلاثة الماضية .

بكل أسف فإن الحقيقة المؤلمة الوحيدة  التي تجلت واضحة صريحة مثل عين الشمس في كبد السماء  هي ما سبق و صرح به  أحمدي نجاد يوماً بأن اسرائيل تحكم العالم بالوكالة، و لو كان لجنوب السودان حدوداً مشتركة مع  إسرائيل لفُرض عليها حكم القلة من قبل الأعضاء الخمسة  الدائمي العضوية  في مجلس الأمن الدولي  حتى و لو سقط فيها مئات آلاف الضحايا كما يجري الآن  في سوريا.

ثانياً : فيما يتعلق بسوريا و تزامناً مع الأجواء التحضيرية لمؤتمر جنيف / ٢ / فقد إعترف المركز الدولي للتطرف في كينعس كولج في لندن و هو مركز متخصص بالمبالغة و بث الإسلام فوبيا في الغرب بأن عدد المقاتلين الأجانب في صفوف جماعات المعارضة المسلحة كان قد بلغ / ١١ / ألف مقاتل منهم / ١٩٠٠ / أوربي.

و على الرغم من أن المركز البريطاني كان قد سهى عن القول بأن عدد الكوادر الإرهابية للمليشيات الشيعية لحزب الله التي انضمت إلى صفوف الشبيحة فيما يعرف بالجيش الوطني في سوريا وحدهم يتجاوز / 11 / ألف مسلح  و أن هناك أضعاف هذا العدد من الإرهابيين الذين ينتمون للمليشيات الشيعية التي ترسلها حكومة المالكي في العراق و التي تضم بالإضافة للعراقيين مقاتلين من المليشيات الشيعية الإرهابية الباكستانية  و الإيرانية و حتى الأفغانية.

بكل الأحوال و فيما لو صحت أرقام المركز فإن نسبة المقاتلين الأجانب في صفوف المعارضة المسلحة السورية أقل من ٥٪ من مجموع مقاتلي العارضة المسلحة، كما أنه و بالعودة للمخطط الإحصائي الوارد في نهاية الدراسة فإن نسبة الضحايا من المقاتلين الأجانب لم تتجاوز 2,6 من مجموع ضحايا فصائل المعارضة المسلحة.

و يعلم الجميع أن هؤلاء المقاتلين الأجانب كانوا قد جاؤوا للقتال في سوريا  نصرة للشعب السوري المظلوم  في مقابل هذه الظاهرة الفريدة من الاجرام الحكومي السوري و التعامي مما يسمى هيئة الأمم المتحدة غير مسبوق منذ تاريخ تأسيسها عن معاناة الشعب السوري اليتيم و آلامه بسبب التواطئ المقذع من قبل الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي مع النظام السوري.

ثالثاً : و مع الأسف سرعان ما تلقف التقرير بعض وسائل الإعلام المغرضة بهدف التهويل و قرع الطبول و التي على أنغامها أصدرت الحكومة البريطانية ” صديقة الشعب السوري ذات الوجهين و اللسانين ”  قراراً يتضمن تجريد جميع البريطانيين الذين ساندوا الشعب السوري اليتيم من الجنسية و حرمانهم من العودة إلى انكلترا التي ولدوا و ترعرعوا فيها،  و المرعب بالموضوع أن الداخلية البريطانية كانت قد جردت بقرار إداري غير معلل / 37 / مواطن بريطاني من الجنسية منذ عام 2010 بناءاً على مجرد بيانات صادرة عن مكتب الصحافة  الإستقصائي جميع الحالات تتعلق بحق المجردين بالمعتقد و التفكير .

من هؤلاء  المجردين من يتعرض الآن للتعذيب في بلد المولد لاسيما ذوي الأصول العربية  و منهم من ثبت أنه لاقى حتفه و هناك أعداد تصل إلى / 240 / مواطن بريطاني مرشحين للتجريد من الجنسية لأسباب تتعلق بالإنتصار الشعب السوري.

جدير بالذكر أن بريطانيا العظمى تحتفظ في بنوكها بمئات مليارات الدولارات التي سرقها المجرم بشار الأسد من  أموال الشعب السوري  و هربها بمعونة عائلة زوجته البريطانية الجنسية ” أسماء بنت فواز الأخرس و والدتها سحر العطري “

و كنا نتمنى في المنظمة السورية لحقوق الإنسان على بريطانيا ” الصديق اللدود للشعب السوري ” و التي أعلنت صراحة أنها لن تقبل لاجئ سوري واحد على أراضيها و تقوم بعملية تصفية في صفوف المواطنين البريطانيين على أساس الرأي و المعتقد الديني أن تتخذ حكومتها قراراً بتجرد المجرم الدولي بشار الأسد و زوجته و عائلته من الجنسية البريطانية  لا أن تشاركهم جرائمهم  في سرقة القوت اليومي للشعب السوري و التستر على اقتراف جرائم الابادة بحقه .

و مع الأسف مازالت  بريطانيا تقدم نفسها للعالم على أنها منارة للديمقراطية و صرح لحقوق الإنسان و مقر لمنظمة العفو الدولية و أنها تحتل على هذا الأساس المقعد الدائم في مجلس الأمن الدولي …. مع الأسف…..

رابعاً : و على أنغام ذات التقرير  صرح المجرم الدولي / سيرجي لافروف / بتصريحين متتاليين : تحدث في الأول منهما أن شركاؤه الغربيين بدأوا يدركون أن بقاء بشار الأسد في سدة الحكم في سوريا أفضل من تسلمها من قبل الإرهابيين …. و في الثاني طالب النظام السوري و المعارضة توحيد جهودهما لمحاربة الجماعات المتطرفة .

المنظمة السورية لحقوق الإنسان تؤكد للمجرم لافروف أن الغربيين ليسوا جميعاً شركائك و إلا لكانت الأمم المتحدة قد تحولت منذ زمن إلى ماخور سياسي دولي و الدليل ما صرح به الرئيس الفرنسي من عاصمة النور” باريس ”  بأنه لا جدوى من مؤتمر جنيف ٢ إذا لم يتنحى المجرم بشار الأسد.

و فيما يتعلق بتوحيد النظام و المعارضة لمحاربة الإرهاب فان الإرهاب الوحيد الموجود في سوريا هم أمثاله  من أصحاب ثقافة الاستبداد و عبادة الفرد و التي حاول المجرم الكبير الأسد الأب نقلها إلى سوريا على مدى سنوات من حكمه الجائر و ها هو ابنه يقصف المحافظات السورية بالطائرات و الدبابات و يسلط المليشيات الطائفية الشيعية المستوردة لذبح السوريين.

و لعلمه و علم أمثالك من قوى الشر و الاستكبار العالمي فإن  السوريين قد حزموا أمرهم على الخيار الوطني و هو الخيار الثالث المتمثل بدولة مدنية عصرية ديمقراطية و الثورة السورية  ستنتصر و ستحقق أهدافها في الكرامة و الحرية و سيكون هناك تداول سلمي على السلطة في سوريا و سيذهب لافروف و بشار الأسد و أمثالهما من المجرمين مع عقود احتكار ثروة الشعب السوري في البر و البحر لا سيما المتعلقة بالتنقيب عن النفط إلى مزبلة التاريخ.

 

خامساً : تساوق ذلك مع تصريحات لوزير خارجية ايران مفادها من بعد المخاتلات المعهودة المتعلقة بالمقاومة و الممانعة و الصمود و التصدي و العداء المزعوم لإسرائيل بأن ما يجري في سوريا ليس ثورة شعبية و أن ايران تتحكم بالمليشيات الشيعية  التي تقتل السوريين سواءاً منها اللبنانية أو العراقية و أنهم فتحوا باب التطوع للقتال إلى جانب النظام السوري لحماية مقام السيدة زينب في دمشق و أن لديه من النفوذ ما يستطيع من خلاله أن يدفع بهذه المليشيات الإرهابية  للخروج من سوريا فيما لو أراد و أن مصير المجرم بشار الأسد يحدده الشعب السوري وحده.

المنظمة السورية لحقوق الإنسان تؤكد للوزير الإيراني أن الأسد الأب لم يجلب معه رفات السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه حينما قام بإنقلابه العسكري عام ١٩٧٠ لأن رفات السيدة زينب موجود في أرض الشام منذ / 1400 / سنة  و إنما أحضر معه الحديد و النار التي يصنع منهما إبنه المجرم بشار الأسد اليوم براميل الموت التي يلقيها على السوريين و فيما يتعلق بحق الشعب السوري بالإختيار فإن كان الوزير الايراني لم يكتشف خيارات الشعب السوري بعد أن أصبح نصف السوريين في المنافي و الخيام  و بعد أن دمر المجرم بشار الأسد أكثر من ثلثي سوريا بالطائرات ذابتة الجناح فذلك دليل على أنه مصاب بالعمى السياسي و بحاجة إلى علاج لن يجده بالتأكيد في طهران.

سادساً  : في موازات ذلك كله  و نتيجة للترخيص الدولي الأخير الصادرة عن مجلس الأمن الدولي للمجرم بشار الأسد و زمرته و مليشياته الطائفية  بقتل أكبر عدد من المدنيين قبل مؤتمر جنيف ٢  و الذي صدر مطلع الاسبوع الماضي حينما امتنع مجلس الأمن الدولي عن إصادر بيان …. مجرد بيان من بضعة أسطر …..  يدين ضرب المدنيين بالبراميل المتفجرة  و ليس قرار بالتدخل على غرار جنوب السودان  …. فقد تجاوز عدد ضحايا النظام المجرم خلال الأيام العشرة المنصرمة في حلب وحدها / 1000 / ضحية جلهم من الشيوخ و النساء و الأطفال في حين تجاوز عدد الجرحى / 3000 / علمأ أن ضحايا براميل الموت في سوريا تجاوزوا  / 20 / ألف ضحية في حين تجاوز عدد المصابين  / 100000 /.

نبّشر الرئيس الأمريكي ” باراك أوباما ” الذي تشغل بلاده مقعد دائم بمجلس الأمن الدولي و الذي من المفترض أن بلاده  مسؤولة عن حفظ السلم و الأمن الدوليين، بأن جميع الضحايا و المصابين كانوا قد سقطوا ببراميل الموت الهمجية الحمقاء و ليس بالسلاح الكيماوي.

نذّكر الرئيس الأمريكي الذي اختلق زوبعة في فنجان حينما قتل المجرم بشار الأسد السوريين بالسلاح  الكيماوي بأن عدد ضحايا الكيماوي لم يتجاوز  8 %  من عدد ضحايا براميل الموت المتفجرة.

لكن الكيماوي فيما يبدوا خط أحمر من وجهة نظر ” أوباما ” لإحتمال أن ينتقل هذا السلاح من أيادي بشار الأسد الأمينة على أطفال اسرائيل إلى أياد المعارضة المسلحة غير الأمينة على الأصدقاء في تل أبيب .

أليس هذا ما صرح به الرئيس الأمريكي  في ذلك الوقت…؟؟

 يناءاً على هذا الأساس المعتمد من قبله ” الفكري و القيمي ”  فإننا نبشر سيادة الرئيس الأمريكي بأن الآثار المدمرة لبراميل الموت  المتفجرة تنحصر بأطفال سوريا ذوي الدم الرخيص و لا يمتد هذا الإحتمال لأطفال اسرائيل من أصحاب الدم الغالي فيما لو انتقلت البراميل لأصحاب الأياد الخطأ وفقاً لتعبيركم يا سيادة الرئيس لأسباب منها :

  1. أن ضرب أطفال سوريا  ببراميل الموت هو حق حصري لصاحب الأيادي الأمينة المجرم بشار الأسد لأنه الوحيد الذي يملك سلاح جو يتغول فيه على السوريين في  حين يمنع على الشعب السوري إمتلاك مضادات طيران يستطيع  من خلالها الدفاع عن نفسه  بناءاً على توصياتكم بمنحهم مساعدات غير مميته فقط لا غير ثم حرمانهم منها لاحقاً و الضغط على حلفائكم المقربين في الخليج لحظر تزويد السوريين بمضادات طيران فعالة.
  2. وفقاً لمعياركم الأخلاقي ليس هناك ضرورة لفرض مناطق حظر طيران أو مناطق عازلة أو حتى ممرات إغاثة إنسانية للسوريين لأن المستهدف بالموت و الدمار و التجويع و البرد هم أطفال سوريا من ذوي الدماء الرخيصة.
  3. بكل الأحوال فإن أطفال اسرائيل يملكون من وسائل الدفاع الفضائي و الجوي  و البري و البحري و النووي و الذري و الفراغي و الهيدروجيني و البالستي ما يجنبهم أي احتمال مستقبلي لتعرضهم لخطر براميل الموت حتى لو انتقلت تلك البراميل يوماً ما للأيدي الخطأ التي تدافع عن الشعب السوري .
  4. السلوك الهروبي الذي اتبعتموه في مواجهة الثورة السورية و محاولات الإلتفاف عليها بذرائع واهية  و محاولات خلق المبررات لعدم التدخل لحماية المدنيين و إنكار حقيقة الثورة الشعبية  في سوريا و التي هي  حق شعب بالحرية و الكرامة و إعتمادكم  على مصطلحات مضللة من قبيل  ” حرب أهلية ….  إقتتال طائفي ….. نزاع محلي …. و صراع داخلي و غيرها من التعابير المضللة التي تهدف للإلتفاف على الحقيقة أمام  الرأي العام الدولي لن تقلب الحقيقة و لن تزيد الأوضاع إلا سوءاً .
  5. الجمع يعلم أن النظام السوري  يلعب دوراً وظيفياً لمصلحة اسرائيل و أنكم ساندتم هذا النظام و دعمتموه على مدى نصف قرن من الزمن و هو ما لا تستطيعون إنكاره نظراً لإقرارات واضحة و صريحة من الإدارات السابقة لكم.

لكن السؤال يا سيادة الرئيس : أليس من الطبيعي بأن أمثال هذه الأنظمة الوظيفية لمصلحة اسرائيل و الصهيونية العالمية أن يأتي عليها يوم  و تننتهي مدة صلاحيتها ….. أليس من الأجدر في مثل هذه الحالة البحث عن حل معقول  و عملي وعادل ….. ألا ترى أن جميع محاولات العودة لقواعد اللعبة القديمة بإعادة إنتاج النظام السوري ليلعب دور العدو  الوهمي لإسرائيل بما يضمن لها التفوق العسكري و الاستراتيجي  لن تزيدكم إلا غرقاً في الرمال المتحركة العفنة.

  1. ثم أن ظهوركم بمظهر من يريد الخروج من الشرق الأوسط و عدم الإهتمام به للتنصل من مسؤولياتكم في هذه المرحلة  يقتضي منكم التخلي عن مقعد بلادكم الدائم في مجلس الأمن الدولي لأنكم بموجبه تتحملون مسؤولية حفظ السلم و الأمن الدوليين من جهة …. و التخلي عن الدعم الأعمى لإسرائيل من جهة ثانية فهل أنتم مستعدين لهذا الثمن  يا سيادة الرئيس لتكسبوا من بعدها ثقة العالم و تقديره بدلاً من تلك النظرة الدونية التي أحاطتكم مؤخراً.
  2. معالجة القضية السورية على الطريقة ” الإيرو  روسية ” بإعادة إنتاج الأسد بعد كل المجازر التي اقترفها مدعاة للإشمئزاز و الغثيان، و الطريف بالأمر أن الروس حريصين أن يظهروكم ضالعون في هذه المهزلة الدولية كي لا يحملوا وحدهم الوزر التاريخي فقد أصابهم الملل فيما يبدوا من لعب دور منديل القذارة لمجلس الأمن الدولي .

سيادة الرئيس الأمريكي

نحن نربأ بكم و ببلادكم عن مثل هذه المنظومة القيمية و الأخلاقية المنحطة لأنها ستبقى على مدى العصور  جرحاً ينكأ على جبين عدالتكم و انسانيتكم فقد أثبت التاريخ أنه لا يمكن غسل ذاكرة الشعوب.

 

و المخزي  أن الترخيص الدولي بالقتل عن طريق الامتناع  الصادر عن مجلس الأمن الدولي كان قد جاء في أعقاب قرار أممي صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ ٢٠/١٢/٢٠١٣ عبًر من خلاله المجتمع الدولي  عن الغضب إزاء الانتهاكات الواسعة النطاق  التي يقترفها النظام السوري و  يدين الجرائم الممنهجة االتي تستهدف حقوق الإنسان السوري و حرياته العامة و جميع أشكال القباحات و الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي التي تقترفها السلطات السورية و مليشيات الشبيحة التابعة لها بحق السوريين، كما يدين القرار استخدام الكيماوي من قبل النظام بمواجهة الشعب السوري و دعا القرار مجلس الأمن الدولي لإتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لمحاسبة  المسؤولين عن حرب الابادة التي يشنها النظام السوري لا سيما الهجمات الكيماوية، كما دعا قرار الجمعية العامة النظام السوري لاطلاق سراح المعتقلين و السماح بقوافل الإغاثة للوصول للمنكوبين.

جدير بالذكر أن هذا ثالث قرار يصدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين النظام السوري  و يحمله مسؤولية ما يجري و يطالب بمحاسبة المتورطين و إحالة الملف السوري لمحاكم الجنايات الدولية و جميع تلك القرارات الأممية صدرت بأغلبية ساحقة تجاوزت  / 137 / دولة  في مقابل / 12 / دولة بتاريخ 16/2/2012 و بأغلبية / 133 / دولة في مقابل / 22 / دولة بتاريخ 4/8/2012  و بأغلبية / 127 / دولة مقابل / 13 / دولة بتاريخ 20/12/2013  الأمر الذي يؤكد أن إرادة المجتمع الدولي الخيرة  في وادي والأعضاء الخمسة الدائمي العضوية الذين يدارون بطريق التحكم عن بعد من تل أبيب في وادي آخر مما يشير لخلل جوهري في بنية هيئة الأمم المتحدة و هيكليتها و هو أمر لا يمكن استمراره لأجل غير مسمى.

لطفاً : Facebook

بيانات سابقة اصلاح حركة التاريخ

عرض موجز 

للواقع الميداني

 الاجتماعي و الصحي و الغذائي

لبعض المناطق الخاضعة لجماعات المعارضة المسلحة في سوريا

” خلال الفترة الزمنية الواقعة ما بين 15 – 28  سبتمبر فقط لا غير “

حلب : شنت قوات النظام السوري حملة عسكرية على محافظة  حلب منذ فجر 15 ديسمبر جوية باستخدام الطائرات الثابتة الجناح نوع ميع و سوخوي و غيرها من الطائرات مستخدمة في الأعم الأغلب البراميل المتفجرة الحمقاء العشوائية الهدف و قد تزامن ذلك مع هجوم بري براجمات الصواريخ  ( غراد – صواريخ متوسطة – دبابات – فازليكا ) .

تركز استهداف قوات النظام و المليشيات التابعة لها على ما بات يعرف بالمناطق المحررة الخاضعة لإدارة ذاتية مدنية كانت قد تطورت على مدى ما يقارب من سنتين و نصف من عمر الثورة السورية بأثر تراكمي و على جميع مستويات الحياة مستفيدة من إمكانية إيصال المساعدات الإغاثية الضرورية عبر الحدود التركية .

و من المناطق التي تم استهدافها:  الارض الحمرا – الشعار – الشيخ سعيد – أدونيس – معارة الارتيق – الصاخور – جرابلس – الباب – الحيدرية – مزرعة شاهين – الانذارات – الانصاري الشرقي – كفر حمرة – طريق الباب – كرم البيك – سيف الدولة – خناصر \ جب علي – الباب – السفيرة – عنجارة – تقاد – النقارين – دارة عزة – عندان – دير جمال – السكري – الصالحين – المعادي – الاصيلة – القطانة – الهلك – عويجل – بابيص – الاعظمية – الشيخ مقصود – باب النيرب – بستان كل أب – منغ – المرجة – جبل بدور – الاشرفية – زمار – المشهد – كرم النزهة – الاذاعة – مخيم النيرب – منبج – تادف – صلاح الدين – باب النصر – كرم الميسر – الشقيف – الشيخ نجار – قنسرين – بيانون – حور – دير حافر

و قد كان من الواضح من نوعية الذخائر أن عنصر الاستهداف كان غير مميز و لم يفرق ما بين رجل أو امرأة … طفل أو شيخ كبير و مكان الاستهداف كان قد انحصر بالمناطق السكنية و الحواضن الشعبية بهدف كسر ايقاع الحياة اليومية الذي أخذ بالتحسن في تلك المناطق بعد أن تخلصت من هيمنة القبضة الأمنية للنظام السوري من جهة …. و بهدف الايقاع ما بين السكان المحليين و جماعات المعارضة المسلحة التي أفرزتها تلك الحواضن الشعبية و المدنية لحمايتها من همجية  القبضة الجرمية للنظام السوري.
تمّ توثيق سقوط / 632 / ضحية  في حلب جميعهم من المدنيين منهم / 561 /  ضحية بالقصف بالبراميل المتفجرة و التي تجاوز عددها  / 300 / برميل خلال فترة الدراسة و كل برميل مؤلف من خزان يوضع فيه / 3 / أكياس يوريا سعة / 150 / كيلو عدا عن معادن و فوارغ طلقات و حشوات معدنية و خرداوات و عملات معدنية تتحول إلى شظايا انشطارية لا تبقي و لا تذر و ينفجر البرميل بصاعق و يحدث قوة انفجارية تعادل انفجار صاروخ سكود B2 تكفي لتدمير / 5 / أبنية متجاورة هدماً كاملاً و كلياً .

في حين تمّ توثيق / 48 / ضحية من قوات الجيش الحر خلال هذه  الفترة معظمهم في معركة تحرير الأعظمية دون الإبلاغ عن أي ضحية من الجيش الحر في القصف بالبراميل المتفجرة و صواريخ النظام  التي تجاوزت / 150 / صاروخ  خلال الفترة موضوع الدراسة مع ملاحظة أن العدد الإجمالي في الجداول البيانية هو المجموع العام للضحايا سواءاً المدنيين أم الجيش الحر.

كما تقدر الأعداد الإجمالية للضحايا بأكثر من 1000 ضحية مازال عدد كبير  منهم تحت الأنقاض لم نتمكن من توثيقه لكننا نقدر العدد بأنه يتجاوز / 400 / ضحية.
اما الجرحى  فقد تجاوز عددهم 3000 مصاب, في حين نزح ما يربوا عن 500 عائلة و هدم أكثر من / 1000 / عقار و أكثر من / 75/ سيارة مدنية

لقد تمّ تصويب الضربات على عمق المناطق المحررة و كانت في معظمها أماكن تمركز و نشاط  تجاري و مدني  ( سوق خضرة – سوق البسة – معامل – ورشات ….. ) بهدف تقويض حياة الناس و ترهيب المدنيين وتهجيرهم  و اتباع سياسة الأرض المحروقة في تلك المناطق التي تأقلمت مع وضعها الجديد و بدأت تتشكل بها إدارات مدنية نجحت في تحسين شروط إنتاج الحياة.
تظهر جميع المناطق في الملفات التالية مدنية بالكامل لا يوجد بها اي تجمع للجيش الحر قد يبرر عملية القصف, باستثناء منطقة سيف الدولة , والشيخ سعيد التي يمكن اعتبارها منطقة متاخمة للاشتباك كتبرير رغم بطلانه لأنها مناطق مدنية بإمتياز, وحتى صلاح الدين كمنطقة تحد الحمدانية كملعب تعتبر نقطة اشتباكات، ققد تركزت الهجمات على مناطق العمق من صلاح الدين في حين يبعد خط الإشتباك عنها 5 كم  على أقل تقدير.

28 12 أوغاريت حلب بيانون اثار دمار قصف الطيران الحربي على منازل المدنيين في البلدة

حلب حي الميسر اثار الدمار جراء القصف العنيف على الحي 28 12 2013 ج2

حديقة السكري تتحول الى مقبرة للشهداء في حلب 28- 12- 2013

إصابات نتيجة القصف على مدينة السفيرة ريف حلب 28-12-2012

حلب طريق الباب آثار الدمار جراء القصف العنيف على الحي 28 12 2013

حلب حي الميسر آثار الدمار الهائل جراء القصف العنيف 28 12 2013

حلب المشهد اشتعال الحرائق جراء القصف العنيف على الحي 28 12 2013

28 12 أوغاريت حلب اثار الدمار في حي الميسر بعد استهدافه بصواريخ الطيران الحربي

28 12 أوغاريت حلب تل رفعت قرية الشيخ عيسى اثار الدمار الذي خلفه القصف على القرية

لحظة قصف الأحتلال الأسدي على مشفى الحكيم  حلب 27 /12/2012


حلب – حريتان ||آثار الغارة الجوية التي استهدفت محيط المدينة 26-12-2013

ريف حلب دارة عزة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على البلدة 26 12 2013

2 12 أوغاريت حلب أثار القصف الجوي بالبراميل المتفجرة ع

لحظة إلقاء البراميل المتفجرة من طيران النظام على حلب 25-12-2013

ريف حلب ماير آثار الدمار الهائل جراء القصف العنيف على البلدة 25 12 2013

تقرير عن مجازر النظام وقصف مدينة حلب بالبراميل المتفجرة 25-12-2013

حلب | السكري • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حلب | السكري • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حلب | الأتارب • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حلب | رتيان • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حلب | الصالحين • الدمار جراء القصف الهمجي 23-12-2013

حلب | السكري • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 23-12-2013

حلب | صلاح الدين • جمعة الغضب نصرة لحلب 20-12-2013

حلب | الباب • الدمار جراء القصف الهمجي 20-12-2013

حلب | دارة عزة • محاولة إنقاض المدينيين من تحت الأنقاض

حلب | منبج • الدمار جراء القصف الهمجي 19-12-2013

حلب | كفر حمرا • الدمار جراء القصف الهمجي 19-12-2013

حلب | كفر حمرا • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 19-12-2013

حلب | الصاخور • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | سيف الدولة • الدمار جراء القصف الهمجي 16-12-2013

حلب | أرض الحمرا • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | كرم البيك • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | الفردوس • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | الفردوس • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | الحيدرية • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | الحيدرية • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | أرض الحمرا • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | المرجة • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب | الصاخور • اخراج جثث المدنيين من تحت الأنقاض 15-12-2013

حلب | كرم حومد • الدمار جراء القصف الهمجي 15-12-2013

حلب:آثار الدمار جراء استهداف الطيران الحربي لجسر الحاج 26-12-2013

ادلب : استهدف النظام السوري خلال الفترة موضوع الدراسة المناطق التالية : الجانودية – بنش – سرمين – الدانا – بسقلا – كفرومة – النيرب – اريحا – حي البلد – كورين – سهل الروج – حيش – جسر الشغور – معرة النعمان – ترملا

وثقت المنظمة السورية لحقوق الإنسان سقوط  / 70 /  ضحية خلال الفترة المذكورة معظمهم استشهدو جراء القصف الجوي والقنص من قبل قوات النظام و قد تمّ توثيق سقوط / 5 / ضحايا من قوات الجيش الحر .

إدلب | معرة النعمان • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 23-12-2013

شام ادلب الرامي القصف العنيف على اطراف القرية 28 12 2013

ادلب – التمانعة||سقوط الحاوية الثانية على ناحية التمانعة 28 12 2013

ادلب التمانعة لحظة سقوط الحاوية من الطيران المروحي 28 12 2013

ادلب – التمانعة||لحظة سقوط الحاوية من الطيران المروحي 28 12 2013

إدلب جبل الزاوية الرامي ||قصف عنيف على البلدة 28-12-2013

شام ادلب الرامي القصف العنيف على اطراف القرية 28 12 2013

ادلب – التمانعة || الدمار الذي خلفته الحاويات في ناحية التمانعة 28 12 2013

ادلب || استهداف حاجز صباح قطيع شمال مدينة ادلب بقذائف الهاون 27-12-2013

ادلب – معرة النعمان || لحظة قصف الطيران الحربي 27 12 2013

إدلب كفرنبل ||القصف بالطيران الحربي 21 12 2013 ج1

ادلب – التمانعة|| تحليق للطيران الحربي فوق ناحية التمانعة في ريف ادلب الجنوبي 28 12 2013

ادلب – بنش ||الدخان المتصاعد جراء استهداف المدينة من الطيران الحربي22-12-2013

ادلب معرة النعمان احتراق أحد منازل المدنيين جراء القصف العنيف على المدينة 27 12 2013

ادلب معرة النعمان احتراق أحد منازل المدنيين جراء القصف العنيف على المدينة 27 12 2013

ادلب بنش حاله الهلع جراء قصف الطيران الحربي على المدينة 22 12 2013

ادلب بنش محاولة إسعاف الأصابات جراء القصف العنيف 22 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً

شام ادلب جبل الزاوية تحليق للطيران الحربي في سماء المنطقة 27 12 2013

ادلب – كورين ||آثار الدمار جراء القصف على البلدة 23 12 2013

شهبا برس || ريف إدلب – معرة النعمان 13-12- 2013 || معاناة الأهالي في معرة النعمان

ادلب – معبر باب الهوى||قصف الطيران على معبر باب الهوى 2013 12 22

الرقة : صادرت آلة النظام العسكرية أرواح / 8 / ضحايا في الرقة في منطقتي النقارين والطبقة / 5 /  منهم من عناصر الجيش الحر، في حين تمّ تسجيل حالة وفاة من البرد للمرة الاولى في تاريخ الرقة .

شام الرقة الطبقة اصابات جراء القصف العنيف 28 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً ج2

شام الرقة الطبقة اصابات جراء القصف العنيف 28 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً ج1

شام الرقة الطبقة انتشال الجثث من تحت الأنقاض 28 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً

شام الرقة الطبقة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على المدينة 28 12 2013

 

دير الزور : استهدفت قوات النظام المناطق التالية بالقصف الجوي و البري : دبلان – الطابية – البصيرة – الشحيل – الخريطة – ذيبان – الشميطية – الميادين – الصور – التبني – الحسينية – الخريطة – حطلة – الموحسن . و قد تم تسجيل 14 منطقة منكوبة و توثيق / 45 / ضحية منهم  / 25 /  ضحية من عناصر الجيش الحر .

ديرالزور حي الرصافة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على الحي 28 12 2013

دير الزور أصوات القصف العنيف التي تتعرض له المدينة 27 12 2013

ديرالزور حي الجبيلة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على الحي 28 12 2013

دير الزور اشتباكات عنيفة تدور في احياء المدينة 24 12 2013 ج1

دير الزور تصاعد سحب الدخان جراء القصف العنيف على أحياء المدينة 25 12 2013 جـ2

دير الزور اشتعال الحرائق جراء القصف العنيف على المدينة 24 12 2013 ج1

ديرالزور ــ اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام 23 12 2013

دير الزور حي الموظفين اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر و الجيش النظامي 25 12 2013 جـ2

دير الزور الحويقة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على الحي 24 12 2013

دير الزور تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على أحياء المدينة 27 12 2013

دير الزور الحويقة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف و الاشتباكات 20 12 2013

دير الزور تصاعد سحب الدخان جراء القصف العنيف على أحياء المدينة 25 12 2013 جـ1

دير الزور الحويقة القصف العنيف الذي يتعرض له الحي 17 12 2013 ج3

ديربرس – التصدي للطيران الحربي في مدينة ديرالزور 21-12-2013

قوات النظام تقصف ابطال الجيش الحر ــ ريف ديرالزور 15 12 2013

ديربرس:تصاعد أعمدة الدخان في حي الرشدية-ديرالزور 18-12-2013

ديربرس: قصف على حي الرشدية-ديرالزور 16-12-2013

المنطقة الوسطى : (حماة , حمص , اللاذقية , طرطوس )

يعتبر الواقع الميداني في هذه المناطق من أسوء  ما يمكن لاسيما في حمص التي تخضع لحصار خانق و خاصة  الخالدية و أي احتمال لنجاح النظام في اعتقال أي مواطن سيترافق بالأعم الأغلب من الحالات مع إعدامه ميدانياً و قد استمر سقوط القذائف على حمص خبزاً يومياً للأهالي.

في حمص : استهدفت قوات النظام و المليشيات الشيعية التابعة لها معظم المناطق في حين تركز الاستهداف على : القصير – الوعر – الرستن – السخنة – تلبيسة – ببيلا – الزعفرانة – الدار الكبيرة – القريتين – تدمر – الخالدية – دير بعلبة – عز الدين .

أوغاريت حمص الرستن 29 12 2013 تدمير المدارس جزء من سياسة الشبيحة للقضاء على أجيالنا القادمة

أوغاريت حمص الرستن 29 12 2013 طفلة صغيرة لا تجد ما تتدفأ عليه

قصف مسجد العمري من قبل عصابات الاسد أثناء خطبة الجمعة في حمص حي الوعر 20-12-2013

أوغاريت حمص الرستن 28 12 2013 جولة على البيوت المدمرة

أوغاريت حمص الحولة 29 12 2013 أثار الدمار نتيجة القصف العشوائي الليلي على مدينة الحولة

أوغاريت حمص الرستن 28 12 2013 رصد لدشم القنص و الحراسة المنتشرة على طول السد

أوغاريت حمص الرستن 28 12 2013 لم يسلم اي منزل من القصف العشوائي

شام حمص الرستن اثار الدمار جراء القصف العنيف 28 12 2013 ج1

شام حمص الحولة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على المدينة 27 12 2013 جـ2

أوغاريت حمص الرستن 27 12 2013 نزوح مستمر بعد غارات الميغ المروعة

شام حمص الحولة القصف العنيف على احياء المدينة 28 12 2013

شام حمص الرستن جرحى جراء القصف العنيف على المدينة 27 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً

أوغاريت حمص الرستن 27 12 2013 إنها الرستن وليست آثار تدمر

شام حمص الحولة اصابات جراء القصف العنيف 28 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً ج1

حمص ــ تحليق الطيران الحربي في سماء حمص المحاصرة 27 12 2013

أوغاريت حمص-الرستن 26 12 2013 حرمان الاهالي من مياه الري بس

هـااام حمص حي الوعر 20 12 2013 لحظة سقوط القذيفة وأستهداف مأذنة مسجد العمري

أوغاريت حمص الرستن 26 12 2013 تدمير الحي الذي شهد اولى المعارك بين الجيش الحر وشبيحة الاسد

هاااام حمص الصامدة حي الوعر 21 12 2013 أثار قذائف عصابات الأسد التى أصابات الجامع العمري وادت إلى اس

حمص الدار الكبيرة اثار الدمار جراء القصف العنيف على البلدة 22 12 2013

حمص الوعر جامع العمري لحظة استهداف الجامع اثناء اداء صلاة الجمعة 20 12 2013

حمص | الدار الكبيرة • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 19-12-2013

حمص | قلعة الحصن • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 15-12-2013

تقدر المنظمة السورية لحقوق الإنسان المناطق المنكوبة  في حمص ب 13 منطقة واكثرها تضررا هي السخنة والخالدية التي لم ينقطع عنها القصف الجوي و البري و قد تمّ توثيق / 92 / ضحية في محافظة حمص منهم / 9 / ضحايا من الجيش الحر و الباقي مدنيين.

في حماة : استهدفت قوات النظام السوري معظم المحافظة في حين تركز الاستهداف على : السلمية – حلفايا – عقيربات – الشريعة – عقرب – كرناز – طلف – قلعة المضيق و قد تمّ توثيق  22 ضحية منهم  6 من قوات الجيش الحر .

حماة | كفرزيتا • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حماة | كفرزيتا • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

حماة | كفرزيتا • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 19-12-2013

ريف حماة التلول الحمر آثار الدمار جراء القصف العنيف على منازل المدنيين 28 12 2013

ريف حماة التلول الحمر آثار الدمار جراء القصف العنيف على المساجد 28 12 2013

اللاذقية : معظم عمليات القصف التي تعرضت لها اللاذقية كانت في الضيع المجاورة لجبل التركمان واقتصرت الاضرار من القصف على المادية . اما الموت كاعدام ميداني و تحت التعذيب فقد نالت اللاذقية حصتها منها باعدام 8 اشخاص ميدانيا .

 

المنطقة الجنوبية :

دمشق وريفها :

التوتر في المناطق المتاخمة للريف الدمشقي ما زال على أشده منذ اكثر من سنة , ويعتبر السلاح المفضل من قبل النظام في تلك المناطق هو القنص و الذي يعتبر التهديد الأكبر في مناطق دمشق بالإضافة للقصف بأنواعه و الذي تحول إلى واقع يومي معاش لاسيما في الريف الدمشقي  و قد تم تسجيل الاستهدافات التالية في دمشق و ريفها :
يبرود – عربين – القسطل – النبك – الضمير – دوما – التل – جيرود – جسرين – حرستا – زملكا – الجربا – الضمير – القدم – معضمية الشام – مديرا – يلدا – المهاجرين – الحجر الاسود – بيت سحم – ببيلا – افرة – دير مقرن –  كفر بطنا – برزة – سقبا – معضمية القلمون – عدرا – حمورية – حفير الفوقا – مسرابا – حران العواميد – سبينة – جرمانا – البويضة – الذيابية – الهامة – الزبداني – عقربا – خان الشيخ – مخيم النيرب – سقبا – عرطوز – قدسيا – الشاغور

و قد تم تسجيل 47 منطقة منكوبة في دمشق و ريفها , استهدفت من قبل قوات النظام السوري بمختلف انواع الاسلحة المتوسطة والثقيلة , بما في ذلك القصف الجوي بالطائرات ثابتة الجناح  كما هو الحال في بقية المحافظات السورية, بالاضافة الى غطاء من قذائف الدبابات والفازليكا , و قد استخدم النظام السوري ذات الاسلوب “الضرب في العمق ” على المناطق التي تشكل حاضنة للثورة لا سيما في الريف الدمشقي و الضغط على تلك المناطق المتاخمة لدمشق بفرض سياسة العقاب الجماعي عليها لاسيما الجوع و العطش و البرد حتى بات  الكفاف من الزاد حلم لقاطنيها لاسيما أهالي مخيم اليرموك و المعضمية بالإضافة لجوبر و القابون و داريا و التي تهدد الأوضاع الانسانية فيها بكارثة إنسانية جماعية لا سابق لها في التاريخ الحديث.

و قد تم تسجيل / 49 / ضحية بدمشق بالإضافة إلى / 6 / من قوات الجيش الحر و / 316 / ضحية في الريف الدمشقي بالإضافة إلى    / 85 / ضحية من قوات الجيش الحر علما أن معظم الضحايا كان قد سقط بالقصف العشوائي للنظام السوري .

وفي التالي بعض المقاطع التي تظهر الدمار الحاصل خلال الفترة الماضية

ريف دمشق ببيلا آثار الدمار جراء القصف العنيف على البلدة 29 12 2013

دمشق طريق المطار اشتعال الحرائق جراء انفجار هز العاصمة 26 12 2013 جـ1

دمشق | عدرا • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

دمشق | جسرين • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

دمشق | الغوطة الشرقية • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 23-12-2013

دمشق | الزبداني • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 23-12-2013

دمشق | القابون • الدمار جراء القصف الهمجي 19-12-2013

دمشق | دوما • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 15-12-2013

دمشق | جسرين • الدمار جراء القصف الهمجي 24-12-2013

دمشق | وادي بردى • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

دمشق | الزبداني • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

درعا : اكبر مشاكل درعا حاليا هي جاسم وانخل التي تتعرض لقصف من قبل قوات النظام يكاد لا ينقطع , وتعتبر نوى كمنطقة محاصرة بالكامل هي مشروع إبادة جماعية كما هي الحال عليه في مخيم اليرموك والمعضمية .
و قد تمّ تسجيل المناطق المنكوبة التالية : انخل – دير العدس – بصر الحرير – جاسم – غباغب – دير البخت – حي البلد – الحراك – النعيمة – كفر شمس – نوى – ام الميادين – الشيخ مسكين – مخيم الفلسطينين – داعل – خربة الغزالة – حباب – الصنمين – الجيزة .  بمعدل 19 منطقة منكوبة خلال الفترة السابقة والتي لم تنقطع عنها قذائف الدبابات و المدفعية الثقيلة و تعتبر الفازليكا هي السلاح الإعتيادي الذي يتلقى المدنيين قذائفه في كل يوم، و قد أسفر العدوان الهمجي الحكومي على درعا عن سقوط / 149 / ضحية من المدنيين و / 31 / ضحية من الجيش الحر و فيما يلي  بعض المناطق التي تظهر الحالة من الدمار الحاصل في الفترة الماضية .

درعا | البلد • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

درعا | النعيمة • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

درعا | المحطة • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 24-12-2013

درعا | طريق السد • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 23-12-2013

درعا | الجيزة • تشييع الشهيد علي قاسم المتوالي 23-12-2013

درعا | انخل • تصاعد الدخان جراء القصف الهمجي 15-12-2013

مكان سقوط صاروخ أرض أرض درعا الجيزة 27 12 2013

درعا صيدا غارة ل طيران المغ على البلدة 28-12-2013

درعا الجيزة لحظة سقوط القذائف على البلدة 28 12 2013

شام درعا إنخل لحظة سقوط القذائف على المدينة 28 12 2013 ج2

درعا النعيمة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على البلدة 27 12 2013

درعا جاسم قصف الطيران الحربي على احياء المدينة 28 12 2013

درعا الجيزة لحظة سقوط القذائف على المدينة 28 12 2013

درعا مدينة جاسم :: آثار قصف الطيران الحربي على المدينة 27-12-2013

درعا الحيزة لحظة سقوط صاروخ غراد على المدينة ج1 27 12 2013

درعا إنخل تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على المدينة 27 12 2013

شام درعا المخيم انتشال طفل من تحت الأنقاض 21 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً

شام درعا المخيم محاولة انتشال الأصابات من تحت الأنقاض 21 12 2013

درعا النعيمة تحليق للطيران المروحي في سماء البلدة 25 12 2013

درعا نوى جرحى أطفال جراء القصف العنيف على المدينة 22 12 2013 تحذير الفيديو قاسي جداً

درعا النعيمة تصاعد الدخان جراء القصف العنيف على البلدة 26 12 2013

ريف درعا الطيرة استهداف معاقل قوات النظام بقذائف الدبابات على يد الجيش الحر 24 12 2013

درعا انخل غارات الطيران الحربي التي استهدفت المدينة 25 12 2013 جـ1

درعا جاسم قصف من التل الكبير على مدينة جاسم 24 12 2013

شام درعا الغارية الغربية آثار الدمار جراء القصف العنيف على البلدة 24 12 2013

درعا انخل الطيران المروحي يلقى البراميل المتفجرة على المدينة 21 12 2013 ج1

درعا طريق السد آثار الدمار الذي خلفه القصف العنيف على منازل المدنيين 25 12 2013

درعا انخل لحظة سقوط القذائف على احياء المدينة 21 12 2013 ج1

مجزرة البراميل – درعا-جاسم : 20 – 12 – 2013 العثور على جثث الأطفال الشهداء تحت الأنقاض ج1

القنيطرة : كما العادة فقد طال القصف مناطق نزع السلاح في محافظة القنيطرة بإتفاقية الهدنة لعام 1974 ما بين سوريا و اسرائيل و التي حظرت اسرائيل بموجبها النظام السوري على مدى العقود الماضية من إدخال حتى ” سكاكين المطبخ ” إلى تلك المنطقة سواء خلال سنوات حكم الأسد الأب و الإبن إلى أن اندلعت  ثورة الكرامة في سوريا حيث أفضى التواطئ الاسرائيلي مع النظام السوري بوساطة أمريكية بحسب معظم الترجيحات لدخول كافة صنوف الأسلحة الثقيلة من مدفعية و دبابات و طيران و صورايخ و غيرها لقمع الثورة في نفوس الأحرار و قد تركز القصف على المناطق التالية : الرحيط – الدبلقة – الناصرية وهي مناطق متاخمة مباشرة لخط منع اطلاق النار
في حين تتعرض باقي مناطق القنيطرة لحملة عسكرية برية شرسة  أسفرت عن سقوط / 18 / مدني منهم عائلة كاملة مؤلفة من /7/ أفراد استهدفتهم قوات النظام السوري على طريق النبك و هم في طريقهم للهرب من القصف.

واقع مدني واجتماعي لاهم المناطق المتضررة

حلب : شعر النظام السوري بقرب سقوط حلب ” العاصمة الاقتصادية ” بشكل كامل في يد قوات المعارضة المسلحة فإستفاد من الترخيص الدولي غير المعلن له بالقتل الصادر عن مجلس الأمن الدولي و سارع لتكثيف قصفها الجوي بالبراميل المتفجرة كتمهيد لمؤتمر جنيف 2 كما أدى  انقسام حلب لتعريض كلا الطرفين الى القصف و القصف المضاد مما أحدث شرخاً مجتمعياً ما بين شطري حلب سواءاً الخاضع لسيطرة النظام أم المعارضة و قد حاول النظام تأجيج ذلك التمحور على حساب الكلفة الإنسانية للضحايا من خلال بث الفتن و النعرات و الجميع  يتذكر مجزرة النهر حينما ألقى النظام السوري بمئات المعتقلين القاطنين في الشطر الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة  في نهر قويق و عليهم آثار التعذيب بعد أن اعتقلهم في المناطق الخاضعة لسيطرته .

و حاول النظام تحريض المعارضة المسلحة على القيام بالمثل ” إعتقال المدنيين المقيمين في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام و إعدامهم ميدانياً بالتعذيب كما فعل النظام ”  لكن ذلك لم يحدث مما دفع النظام السوري لتصعيد محاولاته إثارة النعرات المناطقية و ذلك بإطلاقه لحملات اعتقال واسعة النطاق على أساس تمييزي قائم على أساس مكان الاقامة أو السكن إهانة كل من يقيم في مناطق المعارضة المسلحة ليدفع قوات المعارضة المسلحة لمجاراته في سلوكه و لكن ذلك لم يحدث أيضاً .

و مع الأسف الشديد فقد رصدنا في الآونة الأخيرة في المنظمة السورية لحقوق الإنسان بعض التصريحات من بعض قادة المعارضة المسلحة بالرد على الضربات العسكرية للنظام السوري في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة  بما يماثلها على المناطق الخاضعة لسيطرة النظام  مما يهدد في حال وقوعه النسيج الاجتماعي للمدينة .

مع تقديرنا في المنظمة السورية لحقوق الإنسان للألم النفسي الذي خلفه سقوط الضحايا من المدنيين بسبب القصف بذخائر عشوائية الهدف على غرار براميل الموت المتفجرة و الذخائر الفراغية و العنقودية إلا أننا نؤكد على قوات المعارضة المسلحة الأخذ بعين الاعتبار ما دلفت عليه منذ بداية الثورة من ضرورة  التثبت من طبيعة الأهداف التي تتوخاها بحيث تكون أهداف عسكرية صرفة و على ضرورة التمييز ما بين المقاتلين و غير المقاتلين و أن يتسم سلوكها بأعلي درجات الحيطة و الحذر بالتعامل مع العدو المستسلم أو العاجز عن القتال وفقاً لقواعد القانون الدولي الإنساني  و أن تتجنب اإلإصابات التي لا مبرر لها و أن تتحاشى  الضرر الذي لا ضرورة له و أن تتغاضى عن استخدام الأسلحة العشوائية ” مع علمنا بأنها لا تملك شيئاً منها ” و أن لا تسلك سلوك النظام المجرم و أن تحافظ على الممتلكات الثقافية و المعالم و الأوابد لأنها ملك لنا جميعاً  و أن تتعالى في سلوكها عن اقترافات النظام السوري السافل و أن لا تنجر للتعامل معه بذات آلياته و أدواته.

المنطقة الجنوبية :

دمشق وريفها :  الاعدام الميداني كان السمة المميزة للنظام السوري خلال الفترة الماضية في دمشق و ريفها  وقد تم تسجيل عدة اعدامات ميدانية لعائلات كاملة في التقرير الملحق تفصيل عنها , اضافة الى اكبر نسبة استهداف برصاص قناصة النظام و المليشيات الطائفية التابعة له.

و قد انتشرت الحواجز الأمنية على في كل مناطق دمشق العاصمة الخاضعة للقبضة الأمنية  و على تلك الحواجز  كان الاعتقال سيد الموقف و بناءاً على الهوية و المذهب و المنطقة التابع لها صاحب الهوية الشخصية .

و الموت على تلك الحواجز بالنسبة لأهالي المناطق الثائرة أو المحررة من الفارين و النازحين أقرب من سواد العين إلى بياضها في أيه لحظة و لأتفه الأسباب منذ الوصول إلى الحاجز لحين مغادرته مع ما يرافق ذلك من إهانة و تنكيل و التي قد  تصل  للإعدام ميدانياً.

لقد منح النظام السوري القائمين على الحواجز صلاحيات مطلقة للتنكيل بالناس و تعذيبهم و الاعتداء على حرماتهم مما أدى لحالة هلع و احتقان في دمشق, اما في الريف الدمشقي المحرر فانت مهدد بقذيفة باي لحظة  و إن لم يكن فالقصف الجوي لا ينقطع على مدار الساعة , والتركيز في هذه المناطق يعتمد على التمشيط العسكري والابادة للمناطق المتاخمة لمناطق النظام بهدف إستحداث حزام أمني للنظام حول المناطق التي يسيطر عليها داخل العاصمة.

درعا : تعتبر درعا مثلا قويا للتكافل الاجتماعية و التعاضد و التآزر الأسري رغم كل الظروف السيئة التي يقاسي منها الناس و التي نجمت عن  الحصار الجائر الذي لم يعرف له التاريخ مثيلاً .

واقع غذائي وصحي

المنطقة الشمالية :
حلب : واقع حلب الحالي رغم انفتاحها على مناطق حدودية إلا أنها مازالت شبه محاصر , اذ ان تدني تواجد المواد الاولية اصبح واضحا في الفترة الاخيرة , و كذلك النقص الحاد في المواد الطبية, والرعاية الصحية سيئة في المناطق المحاصرة واكبر تهديد حالي هو هجمة البرد اذ تم تسجيل حالات موت من البرد خاصة بعد تضخم سعر مواد التدفئة الى 1000 بالمئة واختفائها في بعض المناطق .
واما المواد الغذائية فقد تضاعف ثمنها أضعاف مضاعفة منذ 3 اشهر ومازالت كذلك الى الان بنسبة تضخم حوالي 500 % للمواد الاساسية و 1000% لحليب الاطفال ومستلزماته في إطار سياسة ممنهجة للنظام السوري لقطع أسباب الحياة عن المناطق المحررة و لما لم ينجح بذلك بمفاعيل النهوض المجتمعي العام و استحداث الإدارات المدنية المختلفة و تدفق الدماء لمفاصل الحياة العام فقد لجأ إلى سياسة الأرض المحروقة لإحداث شرخ ما بين مجموعات المعارضة المسلحة و حواضنها الشعبية .

دمشق وريفها : الواقع الصحي والغذائي في ريف دمشق هو الاسوء على الإطلاق لأن محافظة ريف دمشق خاضعة بالكامل تقريباً لسيطرة المعارضة و ليس فيها مع دمشق أي منفذ حدودي و  النظام المجرم حريص على عقابها جماعياً بالجوع و البرد و العطش و المرض أما العاصمة فالمناطق الجنوبية الخارجة عن سيطرة النظام تخضع لذات سياسات العقاب الجماعي المفروضة على الريف الدمشقي  في حين تفرض على المناطق الخاضعة لسيطرة النظام سياسات تهدف لجعل ظروف الحياة جحيماً لا يطاق لإيصال رسالة للناس مفادها أنكم كنتم بخير حينما كنتم راضخين لطغيان حكم الأسرة و العائلة أما و أنكم تجرأتم على الجهر بالمطالبة بحقوقكم الأساسية فستتحول حياتكم إلى جحيم لا يطاق يتدرج في صعوبته ليبلغ حده المجاعة الجماعية و الجائحة الملازمة للوباء في المناطق الجنوبية من العاصمة و بالأخص مخيم اليرموك, و كذلك المعضمية في الريف الدمشقي حيث تم تسجيل موت شخص كل يوم على الاقل في كل من المنطقتين جراء الجوع . وبقاء الحال على ما هو عليه هو ورقة ضغط اضافية على عناصر جماعات المعارضة المسلحة يهدف من خلاله النظام لإحداث شرخ ما بينها و ما بين الأهالي الذين يقومون بحمايتهم  بما قد يجبرهم على الانسحاب و ترك المدنيين العزل لمصيرهم  المجهول على أيدي شبيحة النظام و مليشيات حزب الله.

درعا : خضعت محافظة درعا لسياسة الأرض المحروقة  و التدمير الممنهج من قبل النظام  و هناك مناطق في درعا مثل  جاسم وانخل بوضع كارثي على جميع المستويات، و تخضع المحافظة كغيرها من المحافظات السورية لسياسة العقاب الجماعي حتى بات الحصول على الدقيق اللازم للخبز حلماً بعيد المنال و قد وصلت نسبة تضخم أسعار المواد الغذائية و حتى الماء ما يقارب ال 1000 %

دمشق 29/12/2013                                                                  مجلس الإدارة

 

 

 

ملاحظة : يوجد مع ملف الورد ملحق  باسم ( ملحق بالبيان  باسماء الضحايا مفصل بالمكان وتاريخ الوفاة ومكان الوفاة وسببه )

من خلاله يمكنك الوصول من احصائيات وبيانات الى نتائجنا ذاتها التي وصلنا اليها في البيان

تحميل الملف PDFPDF LINK    تحميل الملف ورد   Word link

بيانات سابقة :  اصلاح حركة التاريخ


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • بيان من المنظمة السورية لحقوق الإنسان
    بيان من المنظمة السورية لحقوق الإنسان

    علمت المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن نظام الأسد يرفع أسماء المختفين قسريا الذين قتلهم في اقبيته الأمنية و سراديبتعذيب مخابراته لإلصاقهم بضحايا الزلزال في محاولة منه لتضخيم أعداد ضحايا الزلزال بهدف الاستثمار السياسي والابتزاز المادي من جهة و طي صفحة المختفين قسرياً من جهة أخرى. حتى أنه صار يصور أماكن مدمرة بسبب القصف الهمجي بالبراميل الذي اقترفه…


  • الوثيقة السرية بين بوتن وترامب!
    الوثيقة السرية بين بوتن وترامب!

    جريدة امريكية فضحت بنود الوثيقة السرية التي سلمها الرئيس الروسي بوتين الى نظيره الرئيس الامريكي دونالد ترامب في القمة الاخيرة التي جمعتهما بهلسنكي و التي لم تنكرها الادارة الروسية …!!! جرى تسريبها بعد ان سلمها ترامب لفريقه المرافق بالخطأ وجرى ترجمتها حرفيا وبنودها :اعتبار ان المسلمين السنّة قد خسروا الحرب العالمية الثالثة ، وبالتالي يجب…


  • بيان

    يعتقد النظام المجرم في سوريا أن الغرب السياسي عموماً و الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي بصورة خاصة ينظرون للمنطقة العربية عموماً و لسوريا خصوصاً من خلال إحدى عينين:العين الأولى : لا ترى إلا من خلال مصالح الدولة العبرية .العين الثانية : لا ترى إلا من خلال الأقليات و بالأخص المسيحيين و باقي ما…


  • بيان

    الإنسان يعود لمشاعر الانتماء الأولي الفطري ” مشاعر ما قبل الدولة ” الفئوي و القبلي و الطائفي و العشائري و العائلي و غيرها في ظل نظام الطغيان و الاستبداد … و لا يخفى على أحد أن حكم القلة الباغية يقتات على تأجيج أمثال هذه المشاعر.المنظمة السورية لحقوق الإنسان على يقين أن الموقف التواطئي للأعضاء الخمسة…