الطبيبة تهامة معروف تدخل إضرابا عن الطعام

علمت المنظمة السورية لحقوق الإنسان (سواسية) أن السيدة تهامة معروف قد دخلت إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ يوم الجمعة 18شباط، 2010، احتجاجا على ظروف اعتقالها بالغة السوء في سجن عدرا- الجناح السياسي.

تهامة معروف تولد مصياف1964، طبيبة أسنان متزوجة ولديها طفلان: سيزرا في السادسة من عمره وديانا في الرابعة من عمرها.

اعتقلت في العام 1992، بتهمة الانتماء إلى حزب العمل الشيوعي ثم تم تحويلها إلى محكمة أمن الدولة بدمشق ووجهت لها تهمة الانتماء إلى منظمة سرية هي “حزب العمل الشيوعي”.

بعد مرور عام على اعتقالها تقدمت بطلب إخلاء سبيل، فوافقت لها المحكمة على ذلك على أن تستمر محاكمتها طليقة. وفي تشرين الثاني 1995 أصدرت محكمة أمن الدولة حكمها بحق تهامة بالسجن ست سنوات.

وعلى الرغم من تقادم ذلك الحكم وابتعاد تهامة عن العمل السياسي طيلة هذه الفترة، إلى أنها اعتقلت مجددا في شباط2010 بحجة إكمال مدة الحكم الصادر بحقها.

غداة اعتقالها نقلت تهامة معروف إلى سجن عدرا- الجناح السياسي حيث تعاني من أسوأ ظروف الاعتقال، حيث لا يسمح لعائلتها بإدخال أية حاجيات لها، ويسمح لعائلتها بالزيارة مرة واحدة في الشهر وبعد الحصول على موافقة أمنية في كل مرة، وتتم الزيارة عبر الشبك وتحت مراقبة عناصر الشرطة السياسية، ولا يسمح لها بالحصول على كتب أو مجلات أو راديو، كما سحبت السخانات الكهربائية من غرفتها مؤخرا وبالتالي أصبحت مجبرة على الاكتفاء بتناول طعام السجن الذي لا يكفي من حيث الكمية فضلا عن رداءته.

المنظمة السورية لحقوق الإنسان إذ تطالب بالإفراج الفوري عن السيدة تهامة معروف، فإنها تبدي قلقها على سلامتها وحالتها الصحية في ضوء إضرابها عن الطعام، من أجل تحقيق مطالبها المشروعة بنقلها إلى سجن النساء وتحسين ظروف اعتقالها وفقا لما تنص عليه القوانين السورية والمواثيق الدولية التي صادقت عليها سوريا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • بيان من المنظمة السورية لحقوق الإنسان
    بيان من المنظمة السورية لحقوق الإنسان

    علمت المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن نظام الأسد يرفع أسماء المختفين قسريا الذين قتلهم في اقبيته الأمنية و سراديبتعذيب مخابراته لإلصاقهم بضحايا الزلزال في محاولة منه لتضخيم أعداد ضحايا الزلزال بهدف الاستثمار السياسي والابتزاز المادي من جهة و طي صفحة المختفين قسرياً من جهة أخرى. حتى أنه صار يصور أماكن مدمرة بسبب القصف الهمجي بالبراميل الذي اقترفه…


  • الوثيقة السرية بين بوتن وترامب!
    الوثيقة السرية بين بوتن وترامب!

    جريدة امريكية فضحت بنود الوثيقة السرية التي سلمها الرئيس الروسي بوتين الى نظيره الرئيس الامريكي دونالد ترامب في القمة الاخيرة التي جمعتهما بهلسنكي و التي لم تنكرها الادارة الروسية …!!! جرى تسريبها بعد ان سلمها ترامب لفريقه المرافق بالخطأ وجرى ترجمتها حرفيا وبنودها :اعتبار ان المسلمين السنّة قد خسروا الحرب العالمية الثالثة ، وبالتالي يجب…


  • بيان

    يعتقد النظام المجرم في سوريا أن الغرب السياسي عموماً و الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي بصورة خاصة ينظرون للمنطقة العربية عموماً و لسوريا خصوصاً من خلال إحدى عينين:العين الأولى : لا ترى إلا من خلال مصالح الدولة العبرية .العين الثانية : لا ترى إلا من خلال الأقليات و بالأخص المسيحيين و باقي ما…


  • بيان

    الإنسان يعود لمشاعر الانتماء الأولي الفطري ” مشاعر ما قبل الدولة ” الفئوي و القبلي و الطائفي و العشائري و العائلي و غيرها في ظل نظام الطغيان و الاستبداد … و لا يخفى على أحد أن حكم القلة الباغية يقتات على تأجيج أمثال هذه المشاعر.المنظمة السورية لحقوق الإنسان على يقين أن الموقف التواطئي للأعضاء الخمسة…