إستمرار أعمال العنف في سورية

لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة

المادة السابعة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية

1 -. تتخذ كل دولة طرف إجراءات تشريعية أو إدارية أو قضائية فعالة أو أية إجراءات أخرى لمنع أعمال التعذيب في أي إقليم يخضع لاختصاصها القضائي.
2 – لا يجوز التذرع بأية ظروف استثنائية أيا كانت، سواء أكانت هذه الظروف حالة حرب أو تهديدا بالحرب أو عدم استقرار سياسي داخلي أو أية حالة من حالات الطوارئ العامة الأخرى كمبرر للتعذيب.
3 – لا يجوز التذرع بالأوامر الصادرة عن موظفين أعلى مرتبة أو عن سلطة عامة كمبرر للتعذيب.”

المادة الثانية من اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة

بيــــــــــــــــان

بقلق بالغ تتابع المنظمة السورية لحقوق الإنسان ” ســـواسية ” القمع الدموي الذي تتعرض له العديد من المدن السورية و أعمال الدهم و الاعتقال و التي أسفرت عن مصادرة حق الحياة للعديد من المواطنين السوريين و انتهكت حق السلامة الجسدية لآخرين و حرمة الآمان الشخصي و الحياة الخاصة إضافة لحق التعبير عن الرأي و الحق بالتجمع السلمي.

و قد عرف من بين الضحايا كل من :

في حمص : خالد العفنان – محمد مضر وحود

في حماه : حامد عدي – وليد عباس – معتز خباز – بلال الجوباني – و الطفل محمد عبد الرزاق النصر

في ريف دمشق : بديع نصار – أبو الخير الخصي – فريد نصار

إدلب : عيس خالد الصالح.

كما عرف من بين الجرحى كل من :

عماد أبو زيتون – عامر المدلل – علي غبيس – ماهر قاسم – مالك صوفان – علي جمعة – عمار الشطي – غسان جمعة – هاني ديب و جميعهم من ناحية حرستا بريف دمشق.

الإعتقالات التعســـــفية

في دمشق :

الطبيب علاء عرنوس – الطبيب جلال النجار – المهندس محمد أحمد شعبان – الصحفي : عمر الأسد – الطالب في كلية الهندسة هاني نصر – الطالب في كلية الطب البشري عبد الرافع طريف مشوح – الطالب في كلية الطب البشري سليم طربين — الطالب في كلية الطب البشري سميح البحرة – هاني عابدين – محمد زعين – كنان القوتلي .

في ريف دمشق

المدون السوري المعروف أنس المعراوي .

كما اعتقل من منطقة الزبداني بريف دمشق كل من : لشـيخ محمد علي الدرساني و هو من أهالي و سكان الزبداني و يعاني من وضع صحي حرج و أولاده كل من مأمون و مازن و محمود – الأخوة الثلاثة و هم : حسين و عدنان و جميل خيطو – مصطفى الخوص – شيركو محو و ابنه عماد محو – زياد محو – عبد الله برهان – أبو وجدي غانم – فواز الزين — محمد العواني — كامل برهان – عماد زعروره – ربيع عروره – عبد الرحمن زعروره – فواز عواد.

و من ناحية حرستا بريف دمشق تمّ اعتقال كل من: عبد الفتاح قدادو – صطوف الاحمد -مأمون القاضي – محمد جنداوي – ايمن دردر – محمد عماد العبسي – محمد أيمن صالح الخياط – زياد بصلة – علاء جمعة – هشام حسين – اسامة درويش – احمد الخباز – قتيبة درويش.

و من ناحية جديدة عرطوز سبق و أن تمّ اعتقال كل من: محمد بسام حمودة – ناصر الدين حمودة – حسين محمد الشيخ – احمد حمودة – محمد حسين الشيخ – محمد عبد الحي حمودة .

كما جرت اعتقالات متفرقة في محافظة ريف دمشق عرف منهم : الناشطة الحقوقية علا رمضان – عدي العلي – محمد الخطيب – جميل غانم الوضحى – فواز الزين- أحمد سعد – عدنان غانم الوضحى- ربيع رمضان – عبدالله محمد خير خلف – عمر يحيى شخيبر- زهير الشعراني.

حلب

الشيخ طه علاوي إمام و خطيب مسجد الرحمة في منبج – المهندس مصطفى حاج عبد الله – محمد نافع اليوسف – محمد حاج عبد الله – المهندس أحمد الرحمو – وليد جميل آيبو – الطالب الجامعي سامح محمد – حميد فوزي الحسن.

حماه:

الطبيب البيطري سمير عبد الغني خميس – الطالبة الجامعية ميادة الكامل ” سنة ثالثة في كلية الآداب ” محمد بلوط – حسن سراقبي – محمد مسلماني – ذياب الزامل – هشام الخاني – أحمد وائل سعد – عبدو الخطيب – محمد بعيج – عبد النبي رومية – الجريح احمد محمد حمو و الذي اعتقل من مشفى المدينة في السقيلبية.

حمص:

جلال حسون النجار – عمر جندلي – كنان نحاس – لبيب نحاس – بسام حمزة

في بانياس

انس احمد عبيد – حسن علي – حسن الاعسر – علاء عيروط – محمود كندو – ماهر كندو – محمد عبيد – مصطفى عبيد – قتيبة عبد الرحمن – صالح بكور – حسين شعبان – زكريا رسلان – احمد صباغ – عثمان صهيوني – احمد صهيوني – شحادة شعبان – حمزة صهيوني – نهاد شعار – محمد درويش – احمد بشيرموسى – م . انس محمد نور الدين عيروط – مصطفى بكور – محمد شعبان.

ادلب:

اياد فهمي الشيخ – يحيى محمد كحيل عبد الفتاح العمر – محي الدين أسعد من أكثر من شهر حتى الان – شوكت السيد علي و مازن زيواني و عبد الرحمن خطيب من حوالي 15 يوم حتى الان – أمين اصطيفي – عبد العزيز السيد من حوالي 10 أيام و حتى الان.

دير الزور :

الدكتور حســام كبيســي الذي تم اعتقاله من عيادته بتاريخ 10/7/2011

الدكتور عبد العزيز الهايس

إضافة لاستمرار اعتقال الدكتور أحمد طعمه عضو الأمانة العامة لإعلان دمشق للتغيير السلمي الديمقراطي.

السويداء :

أدهم القاق – الصحفي عمر الأســعد – حســـام ذيب

الرقة:

جاسم عباده الهويدي – عبد الفتاح النجم – نديم الشلاش. – محمود مرشد الخطيب – أسامة سيف الخطيب – عبد الرحمن علي الموســـى – حسين شعبان بن محمد – علاء السمران بن بطي – خالد العبار- عبد الله رجب – نجم المطرود بن خلف

المنظمة السورية لحقوق الإنسان ” سواسية ” إذ تتقدم من أسر الضحايا بأحر التعازي فإنها تعبر عن إدانتها إزاء تصاعد وتيرة العنف المنفلت من العقال و الذي بات يحصد الضحايا يومياً.

و إذ تبدي المنظمة السورية لحقوق الإنسان قلقها لاســتشراء ظاهرة الاعتقال التعسفي فإنها تطالب الحكومة السورية باحترام الضمانات القانونية لممارسة المواطن السوري لحقوقه الأساسية و على رأسها حق التظاهر السلمي و تهيب بالحكومة السورية اتخاذ خطوات جدية و واضحة المعالم و لا لبس فيها لوقف دوامة العنف و معاقبة مقترفيه و وقف كل أشكال التعذيب الجسدي و صوره و إطلاق سراح جميع المعتقلين و فتح الباب واسعاً أمام المتضررين للمطالبة بالتعويض علّ التعويض يأسو جرحاً أو يواسي جريحاً.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • بيان من المنظمة السورية لحقوق الإنسان
    بيان من المنظمة السورية لحقوق الإنسان

    علمت المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن نظام الأسد يرفع أسماء المختفين قسريا الذين قتلهم في اقبيته الأمنية و سراديبتعذيب مخابراته لإلصاقهم بضحايا الزلزال في محاولة منه لتضخيم أعداد ضحايا الزلزال بهدف الاستثمار السياسي والابتزاز المادي من جهة و طي صفحة المختفين قسرياً من جهة أخرى. حتى أنه صار يصور أماكن مدمرة بسبب القصف الهمجي بالبراميل الذي اقترفه…


  • الوثيقة السرية بين بوتن وترامب!
    الوثيقة السرية بين بوتن وترامب!

    جريدة امريكية فضحت بنود الوثيقة السرية التي سلمها الرئيس الروسي بوتين الى نظيره الرئيس الامريكي دونالد ترامب في القمة الاخيرة التي جمعتهما بهلسنكي و التي لم تنكرها الادارة الروسية …!!! جرى تسريبها بعد ان سلمها ترامب لفريقه المرافق بالخطأ وجرى ترجمتها حرفيا وبنودها :اعتبار ان المسلمين السنّة قد خسروا الحرب العالمية الثالثة ، وبالتالي يجب…


  • بيان

    يعتقد النظام المجرم في سوريا أن الغرب السياسي عموماً و الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي بصورة خاصة ينظرون للمنطقة العربية عموماً و لسوريا خصوصاً من خلال إحدى عينين:العين الأولى : لا ترى إلا من خلال مصالح الدولة العبرية .العين الثانية : لا ترى إلا من خلال الأقليات و بالأخص المسيحيين و باقي ما…


  • بيان

    الإنسان يعود لمشاعر الانتماء الأولي الفطري ” مشاعر ما قبل الدولة ” الفئوي و القبلي و الطائفي و العشائري و العائلي و غيرها في ظل نظام الطغيان و الاستبداد … و لا يخفى على أحد أن حكم القلة الباغية يقتات على تأجيج أمثال هذه المشاعر.المنظمة السورية لحقوق الإنسان على يقين أن الموقف التواطئي للأعضاء الخمسة…